شريط الأخبار

تلاوة ومتون وألوان وفنون ثرية لإحياء المولد النبوي الشريف لمسلمي ستراسبورغ

بقلم الأستاذ الحاج نورالدين بامون ستراسبورغ فرنسا 1441/2019

على غرر باقي بلدان العالم الإسلامي , شهدت ستراسبورغ خصوصا إحتفالات كبيرة بالمولد النبوي الشريف، إجتمعت على التعبير عن حبها للحبيب المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بإكرام ذكرى مولده الغالية التي تعتبر ولادة جديدة وتطعيم تحصين للبشرية التي أكتشفت نور الوحي من رسالة الإسلام الخالدة والسيرة المحمدية العطرة.

والملاحظ هاته السنة تزايد وتيرة الإحتفال بالمولد النبوي ردا صريحا على الإساءات التي يتعرض لها الإسلام عموما لها وللرسول صلى الله عليه وسلم من طرف عديد الجهات خاصة بعض وسائل الإعلام الغربية بدعوى حرية التعبير وما يحلوا به من تسمية.

وككل سنة مثل السنوات المتتالية, أحتفلت الجالية الإسلامية عموما والمغاربية خصوصا بإلإحتفال بمناسبة المولد والتي تزامتت ونهاية الأسبوع من تنظم المسجد الكبير يستراسبورغ, برمجت له فقرات متنوعة:

أستهل الحفل بورشة للأطفال حكايات وقصص للتعريف بالحبيب المصطفى, ومعارض مختلفة منها معارض الكتب و المنشورات و التعريف بأهم الأعلام ….

 وفقرة دينية تضمنت ندوات ومحاضرات في مائدة مستديرة، ساهم في تنشيطها ثلة من المشايخ و العلماء حضرها عدد كبير من مسلمي منطقة الآلزاس بستراسبورغ بشرق فرنسا وضواحيها, التي بينت مغزى الإحتفال بهذه المناسبة وإحيائها كل سنة و الحرص عليها. ومن أهم هاته المحاضرات التي نشطها دكاترة مختصين بعنوان بماذا يفكرك الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.

نظم الإحتفال بقصر المؤتمرات وحضرته مئات الأشخاص من مسؤولين وضيوف و أهالي. وبعض أئمة المساجد والجمعيات، وهيئات المجتمع المدني بكل أطيافه وشرائحة، إضافة إلى ذلك حضر عدد لا بأس به من الأجانب الغير مسلمين لعديد الدول، كما حضر الحفل مجموعة من الشخصيات الفاعلة من محبي وأصدقاء مسجد ستراسبورغ العامر والزاخر بالنشاطات المتنوعة الهادفة للوسطية والإعتدال الداعية للتعايش السلمي و الأخوة ومحاربة العنف و الكراهية إلخ…

إسنهل الحفل بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم وفقرة مداخلات بكلملة ترحيبية للسيد سعيد ع. والسيد رئيس إتحاد مسلمي فرنسا. تخللتها وصلة إنشادية من روائع فرقة جنان الأندلس و صواتها الشجية, تم عرض تعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة لغات لجمع الحضور.

وبعد فترة إستراحة وتناول وجبة الإكراميات وتوافد الأهالي و الأسرة صحبة أطفالهم و مرافيهم أستأنف الحفل بقراءات عطرة شنفت مسامع الحاضرين و أثلجت الصدور من الأطفال حفظة القرأن الكريم بالمسجد, الذين أبهرن الحضور أداء و مخارج للحروف و تحكم في التجويد, تم معرض خط و كاليغارفيا لمجموعة الخطاطين و الرسامين بالتفنن في إسم محمد صلوات ربي و سلامه عليه و أية وإنك لعلى خلق عظيم.

وبختام الفقرات عادت فرقت جنان الأندلس وعقبتها فرقة الأصالة للمدائح الدينة و الموشحات و جواهرها بحناجر صادحة هزت ركح القاعة وألهبت الجمهور حرارة بأجواد الموادئح تفاعلا وتناغما وحدث المناسبة مصحوبة بأزغاريد وأهازيج لمختلف الطبوع حركت مشاعر العديد و أسالت عيونهم دمعا شوف و حبا للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وتعتبر هذه المناسبة فرصة للمسلمين عامة للتعريف بنبي الإسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتقديم الإسلام بصورة واضحة كاملة المعالم ببياض ناصعة تبين الأخلاق الفاضلة للنبي الكريم، وبالشمائل المحمدية وسيرته العطرة وذلك لأجل ربط الأجيال الصاعدة بالإسلام والمحافظة على تعاليم ديننا الحنيف، وقد لقيت هذا الحفل إستحسانا وتجاويا كبيرا من جميع الحاضرين.

ذكرى المولد النبوي يحييها المسلمون بالعالم بشتى الطرق ولطقوس وإن إختلفت فتتشابه فيها الروح العقائدية وتشترك في السكينة والطمأنينة. بحب الحبيب صلى الله عليه وسلم.

لكن كل شعب طقوسه في الإحتفال بالمولد النبوي. وتبقى الأكلات مميزة والتي تكون في الغالب أنواعا من الأطباق التقليدية والشعبية لمختلف جهات الوطن الأم وصنوفا من الحلويات وما يفتح الشهية من أول نظرة ووهلة مرفوقا بكؤوس الشاي المعطرر بالنعاع وغيره حفظ الله أيادي وأنامل حرائرنا التي أعدت وحرصت كل الحرص على المشاركة بدورها في إجياء المناسبة بما جادت به، لا لشيء إلا لأجل المشاركة في لمل الشمل وتعبئة صفوف أبناء الجالية وحرصهم على التماسك والوحدة.

إذا بات المولد النبوي الشريف يجمع الجالية الإسلامية عامة والمغاربية خاصة بحضور العشرات من أبناء الجالية من مختلف ربوع فرنسا وبستراسبورغ خصوصا والدول المجاورة كألمانيا وسويسرا وغيرهم.

وجدير بالذكر أن إحتفالية المولد النبوي حرصت كل الحرص من خلال المنظم السيد مصطفى، بختام الأمسية من خلال حاضريها، على رفع الدعاء وأكفف التضرع للمولى عز وجل من طرف الشيخ عبد الحق للجميع وللوطن وللصلاح والفلاح لجميع الأمة الآسلامية بكل ربوع المعمورة.

التعليقات مغلقة.