تخليد اليوم العالمي لداء السكري

يخلد المغرب، يوم امس 14 نونبر 2019، اليوم العالمي لداء السكري والذي اختارته منظمة الصحة العالمية والفيديرالية الدولية لداءالسكري كموضوع:” العائلة والسكري”تحت شعار:“السكري يهم كل العائلة”.

 

يعد داء السكري المرض المزمن والصامت أحد أبرز حالات الطوارئ الصحية في العالم في القرن الحادي والعشرين، لأنه من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في العالم، وهو السبب الرئيسي للعمى والفشل الكلوي المزمن وبتر الأطراف السفلية.

 

في المغرب، أظهر المسح الوطني لعوامل الاختطار للأمراض غير السارية STEPWISE لعام 2018 أن 10.6 ٪ من المغاربة الذين يفوق سنهم 18 سنة مصابون بمرض السكري أي ما يناهز 2.5 مليون نصف هم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وتجدر الإشارة أن وزارة الصحة تتكفل بحوالي 000 882 مريض مصاب بالسكري في مؤسسات الرعاية الأولية.

 

وإدراكاً منها لأهمية الوقاية والتحكم في داء السكري، فإن وزارة الصحة جعلت منه أحد أولوياتها في مخطط الصحة 2025 وضمن الاستراتيجية الوطنية للوقاية ومكافحة الأمراض غير السارية للفترة 2019-2029، وذلك بالعمل في إطار منهجية متعدد القطاعات حيث تقوم بعدة مجهودات لمحاربة هذا الداء.

 

وبمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، فإن وزارة الصحة تحث:

–  الساكنة العامة على اتباع نمط عيش سليم لتجنب الاصابة بمرض السكري من النوع 2 وكذلك معرفة عوامل الاختطار وأعراض مرض السكري؛

–  الأشخاص الأكثر عرضة على أهمية الكشف المبكر لداء السكري للتكفل المبكر بالداء؛

–   ومرضى السكري على التعرف واكتساب الخبرات للتدبير اليومي للمرض وذلك للوقاية من المضاعفات الخطيرة التي تشكل عبئا كبيرا على المريض وعائلته؛

–   أهمية دور الأسرة في مساندة والتكفل بمرضى داء السكري.

التعليقات مغلقة.