إقتراح لدعم المنظمات الشبابية

البرلمان/ مكتب الرباط

قصد تخصيص دعم مالي قار للشباب تقدم برلمانيون بمجلس النواب مقترح قانون المتعلق بالتمويل المنظمات الشيابيسة الحزبية من خلال المادة 31 من القانون التنظيمي للأحزاب السياسية رقم 11-29.

وبحسب نص المقترح الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، فقد طالب نواب حزب التقدم والاشتراكية بتخصيص “الدولة، بالإضافة إلى الدعم المخصص للأحزاب السياسية، دعما قارا موجها إلى المنظمات الشبابية الحزبية، المستوفية لجميع شروط التأسيس القانونية، برسم المساهمة في التدبير الإداري لشؤونها، وتمويل أنشطتها التأطيرية والتكوينية للشباب، وتنظيم مؤتمراتها الوطنية، وكذا دعم ملتقياتها الوطنية والدولية”.

كما طالب المقترح بأن “تستفيد الشبيبات الحزبية، على غرار الجمعيات الخاضعة لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) كما وقع تغييره وتتميمه، من المنح التي تخصصها الجماعات الترابية لهذه الجمعيات”.

مذكرة تقديمية لمقترح القانون ذاته أوضحت أن فئة الشباب “لم تنل حقها من التنمية والثروة الوطنيتين”، مشيرة إلى أنه “حسب بعض الاستطلاعات والبحوث والدراسات، تقدر هذه الفئة بـ3 ملايين شاب وشابة في سن حرجة ما بين 18 و25 سنة، وهي الفترة التي تحتاج إلى إجراءات عملية وملموسة وإلى مبادرات عمومية قادرة على احتوائها وجعلها طاقة منتجة حتى لا تتحول إلى طاقة سلبية وعنوانا للانفلاتِ والانحرافِ الأمني والاجتماعي”.

وقد أشار إلى ذلك خطاب الملك محمد السادس في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، إلى الرفع من الدعم العمومي للأحزاب السياسية.

التعليقات مغلقة.