المهرجان الوطني للفنون و الإبداع بفضاء جمعيات البركة الحي الحسني للدار البيضاء تحت شعار * عيد الاستقلال أمجاد و إبداع *

جريدة أصوات : متابعة أنيس بنلعربي.

يخلد الشعب المغربي ذكرى استقلال المغرب، وهي الذكرى التي تعيد إلى الأذهان صفحات مجيدة من تاريخ المغرب وأياما صعاب وأحداثا جسام امتحنت فيها الأمة المغربية بكل مكوناتها على رأسها العرش العلوي مجسدا، في المغفور له محمد الخامس.
وبذلك تحقق الاستقلال الترابي بفضل التحام شعب وعرش في إرادة موحدة، وثابتة حطمت كل الصعاب كبيرها وصغيرها، وانتصر المغاربة في معركة التحرير التي خاضوها ضد أعتى استعمارات العالم.
وحينما نخلذ ذكرى هذا الانتصار، فإننا نستحضر الدروس والعبر لنواصل بها معركة بناء الاستقلال الترابي و السياسي.
تخليدا لعيد الاسقلال و المسيرة الخضراء الخالدة ارتأت فعاليات جمعوية غيورة تنظيم المهرجان الوطني للفنون و الإبداع ممتنين لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا العرس الثقافي بإمتياز إختيار له شعار ” عيد الاستقلال أمجاد و إبداع “.
و في تصريح حصري للجريدة أكدت مديرة المهرجان الأستاذة و القائدة بمنظمة الكشاف الجوال هند بومديان :
* أنه لا يخفى عن الجميع أن الفن التشكيلي و الشعر و الموسيقى تظل ألوانا من ألوان التعبير الإنساني، و أحد الجسور التي تسهم إسهاما فعالا في التبادل الثقافي والحضاري، و توثيق الصلات و تعزيز عُرى الصداقة و المودة بين الأمم، كما تيسر التعاون والتقارب بين شرائح المجتمع على المستوى المحلي في البلد الواحد، و من ثم حرصت مختلف الشعوب على مستوى العالم على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاعات الثقافية و الفنون عن طريق تطوير المهرجانات الثقافية السنوية و توسيع قاعدة المستهدفين و تنويع المنتج الثقافي، بما يحقق دعم و تشجيع و تطوير الثقافة.
و نحن في المغرب ، و من خلال إستراتيجية جمعيتنا ، نسعى إلى الاهتمام بالتراث الفني و الغنائي، بعمومياته.. و نحرص على توثيقه و المحافظة عليه، و تكريم رواده الريشة و أصحاب الحرف و الكلمة ، و يتجلى في احتفالاتنا الوطنية و في كثير من مناسباتنا الاجتماعية. حتى أصبح الغناء و التراث الموسيقي الذي تركه هؤلاء الكبار عنوانا واضحا للإنجازات و تخليدا للعطاءات.
و في مستهل كلمتها الترحيبية قالت : * أهلا ومرحبا بكم جميعا… وهنيئا لنا بالوجود بينكم ، مع خالص التمنيات للجميع بقضاء أمسيات موسيقية و غنائية متنوعة في وطننا الغالي المغرب .. أرض المحبة و الثقافة و السلام.. في ظل القيادة السامية و الحكيمة لصاحب الجلالة و المهابة ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله و أيده ، حفظه الله ورعاه*.
فعاليات المهرجان عموما عرفت فقرات متنوعة حيث إحتضنت قاعة العروض بفضاء الجمعيات البركة على إمتداد يومي السبت و الاحد 17/16 نونبر 2019 .
إفتتاح المعرض التشكيلي الذي شارك فيه ما يقارب 40 فنان محليين و وطنيين كما تم عرض مجموعة من المنتوجات الطبيعية لبعض التعاونيات المحلية و عرف اليوم الأول إحياء أمسية شعرية شارك فيها ثلة من الشعراء و الشاعرات و كانت المناسبة لتوقيع دواوين لكل من الشاعرة المميزة عزيزة مفيد و المتألقة هند بومديان.

و في اليوم الثاني أقيمت سهرة فنية كبيرة على شرف المدعوين أحياها مجموعة من الفرق الموسيقية الشبابية و بمشاركة براعم منظمة الكشاف الجوال و في إختتام السهرة تم تكريم وجوه فنية معروفة و يتعلق الأمر بالفنانة رشيدة المسعودي و الدكتور و الكاتب رشيد الوادي و المخرج سعيد العبادي ليسدل الستار على فعاليات المهرجان الوطني للفنون و الإبداع في نسخته الاولى بتسليم الشواهد التقديرية لكل المشاركين من فنانين و شعراء و موسيقين.

التعليقات مغلقة.