حوالي 1 مليار درهم مخصصة للمساجد في عام 2020

بالنسبة لقسم أحمد توفيق ، فإن بناء المساجد لا يزال يمثل أولوية ، ويتم بالاشتراك مع المستفيدين ويعد تثمين مدارس التعليم التقليدية أيضًا محورًا ذا أولوية لعمل الوزارة.

يعد توسيع شبكة المساجد في المغرب جزءًا من برنامج لتعزيز الأماكن الروحية والثقافية لوزارة الحبوس والشؤون الإسلامية. من إجمالي ميزانية قدرها 923.6 مليون درهم مخصصة للمساجد لعام 2020 ، سيتم تخصيص ميزانية قدرها 100.3 مليون درهم لإدارة وصيانة المساجد الحالية في حين أن بناء وتجديد المساجد سيكلف 823.2 مليون درهم.

ومما يبرر هذه التكاليف الحاجة إلى وضع حد لأماكن العبادة غير المناسبة ، لا سيما في المناطق الريفية والمناطق الحضرية المحرومة في عام 2019 ، كما تم افتتاح 30 مسجدًا جديدًا ، بتكلفة إجمالية قدرها 306 مليون درهم ، وهناك 34 مسجدًا آخر قيد الإنشاء.

في عام 2017 ، بدأ نقاش حول عدد المساجد في المغرب أطلق سكان أغادير عريضة على الإنترنت للتنديد ببناء مسجد في مدينتهم على وجه الخصوص ، شكك الملتمسون في “التكاليف الباهظة” للبناء ، ودعوا إلى استخدام هذه الأموال لتحسين الخدمات العامة.

“المحسن” يبني مساجد أكثر من الوزارة
(المحسنين أو جمعية رعاة) نشطة للغاية في بناء أماكن العبادة في عام 2019 ، تم بناء 140 مسجدًا من هذه الجمعيات يتم تشجيع عمليات البناء هذه بواسطة وزارة الحبوس والشؤون الإسلامية.

في عام 2019 ، قدمت الوزارة 65 منحة ، بلغ مجموعها 7 ملايين درهم ، لصالح المستفيدين وجمعيات المستفيدين لتشجيعهم على بناء المساجد ، وخاصة في المناطق الريفية. وبالمثل ، تم تقديم 8 قطع من الأراضي لهذه الجمعيات لنفس الغرض كما نظمت الوزارة يوم المسجد أشاد فيه بعمل المحسنين والمهندسين المعماريين والحرفيين الذين ساهموا في بناء مساجد جديدة.

منح دراسية لطلاب المدارس التقليدية: 55 مليون درهم في عام 2019
يبدو أن وزارة الحبوس تعطي المدارس التقليدية أهمية خاصة بالنسبة لعام 2019 ، استفاد أكثر من 30،000 طالب من المنحة ، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 55 مليون درهم.

بالإضافة إلى ذلك ، تم تخصيص حوالي 35 مليون درهم لبناء مدرسة تقليدية للتعليم في محافظة شفشاون ، وتجديد العديد من المدارس الأخرى على سبيل المثال ، تجري أعمال إعادة التطوير في المدارس في الحسيمة والصويرة والقنيطرة. وبالمثل ، قدمت الوزارة منحًا بقيمة 5 ملايين درهم لـ 21 مدرسة للتعليم التقليدي.

لكن مكافأة مديري المدارس والمعلمين في المدارس التقليدية هي المكلفة للوزارة. حتى أغسطس 2019 ، أنفقت الوزارة أكثر من 9 ملايين درهم في مكافأة أعضاء مجلس الإدارة ، و 102 مليون درهم في مكافآت المعلمين.

التعليقات مغلقة.