“جريمة شمهروش” توصل المغرب إلى 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي

عرف مؤشر الإرهاب العالمي 2019، عن تراجع المغرب بشكل كبير في سلم الترتيب الدولي بسبب حادثة مقتل السائحتين الإسكندنافيتين في إقليم الحوز السنة الماضية على يد عناصر تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

ووضع مؤشر الإرهاب العالمي الشهير (GTI) المغرب في المرتبة 92 عالمياً من أصل 168 دولة شملها التقرير، بينما تبوأت المملكة في تقرير 2018 الرتبة 132 عالمياً، وهو ما يعني تراجعاً بـ40 درجة.

وسجل التقرير الصادر عن معهد الاقتصاد والسلم الدولي تدهوراً في ثلاثة دول فقط بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث ارتفاع عدد الوفيات بسبب الإرهاب السنة الماضية، هي المغرب والأردن وإيران، في مقابل ذلك سجلت 12 دولة بالمنطقة ذاتها انخفاضا في عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب.

وأشار التقرير ذاته إلى أن المغرب وإيران هما الدولتان الوحيدتان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر تأثرا بمخاطر الإرهاب في سنة 2018، موردا أن المغرب شهد هجوما إرهابيا عنيفا هو الأول من نوعه منذ آخر هجمات في 2015، تمثل في مقتل سائحتين أجنبيتين على يد جماعات إرهابية مسلحة.

خلال السنوات الـ16 الأخيرة (2002-2018)، جاء المغرب في مقدمة الدول الأقل تعرضا للإرهاب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما تصدرت لائحة دول المنطقة الأكثر تعرضا للإرهاب كل من العراق، وسوريا، واليمن، ومصر، وليبيا، بعدها السودان، والسعودية، وفلسطين، وإيران، ولبنان، وتونس، والجزائر، والبحرين، والأردن، والكويت، وحل المغرب والإمارات وقطر وعمان في ذيل اللائحة.

وأشار التقرير إلى أن 71 دولة سجلت على الأقل مقتل شخص واحد بسبب عمليات إرهابية خلال العام 2018، وتصدرت أفغانستان قائمة الدول بتسجيل أكثر من 7 آلاف حالة وفاة بالإرهاب.

ولفت التقرير إلى أن تنظيم “داعش” كان مسؤولا عن 1328 وفاة خلال العام 2018، وهو رقم يعتبر تراجعا كبيرا عن الأرقام التي سجلها التنظيم في العام السابق

التعليقات مغلقة.