لم يعد التحالف في الانتخابات البرلمانية مستحيلاً

بعد خوض معركة لا ترحم منذ عام 2008 ، أدهش كل من برنامج الأغذية العالمي وحزب العدالة والتنمية الجميع من خلال توحيد صفوفهم في منطقة طنجة عبر الخط الأحمر ، لم يعد العداءان السابقان يستبعدان أي احتمال ولا حتى تحالف في التشريع. لماذا هذا التحول؟

في 21 أكتوبر ، أي بعد أسبوع واحد من انتخاب خليفة العمري لرئاسة منطقة طنجة تطوان الحسيمة ، انقسم المكتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بيانًا أدان فيه “محاولات طاحوم ل بناء التحالفات والأغلبية “في المجلس الإقليمي. في 28 أكتوبر ، لمفاجأة الجميع ، انسحبت مرشح حزب العدالة والتنمية في اللحظة الأخيرة من السباق ، تاركة الطريق مفتوحًا لفاطمة الحسني ، التي تم انتخابها بالإجماع.

القرار الأكثر إثارة للدهشة حيث قام حزب المصباح بإغلاق تحالف مع عدوه السياسي للانضمام إلى صفوف الأغلبية. هذا هو الأول على المستوى الإقليمي. هل تم التفريخ بين الخصمين على خلاف كبير منذ عام 2008؟ يعتبر هذا التقارب إلى حد ما خطًا أحمر ، ويتولى الآن كل من برنامج الأغذية العالمي وحزب العدالة والتنمية. الخروج من أحد عشر عاما من التنافس! من الآن فصاعدا ، لا يستبعد قادة كلا الحزبين تحالفات محلية أقل.

“حزب العدالة والتنمية ليس خطًا أحمر”
“إذا كان لدينا تحالفات مع حزب العدالة والتنمية على مستوى البلديات ، فهذه هي الأولى ، بالفعل ، على مستوى المنطقة. لقد ساهمتُ ، مع السلطات الإقليمية للحزب ، في إدارة تؤكد انتخاب فاطمة الزهراء المنصوري ، التي تبرر هذا التقارب بفكرة “التنفيذ ، انتخاب امرأة ذات جودة مع القيم الأخلاقية ومهارات معينة ، محاطة بمكتب من المفترض أن يعطي نتائج جيدة” وضع مكتب يمكن أن يكون فعالاً بقدر الإمكان مع أفضل المهارات. ”

هل هذا يعني أن الحرب ضد الحزب الإسلامي أصبحت الآن من الماضي ، لأن إلياس العمري غادر السفينة؟ “نحن حزب معارضة ، لسنا في الحكومة ، نعم ، هناك خلافات مع حزب العدالة والتنمية ، كان هناك دائمًا بعض ، وسوف يكون هناك دائمًا ، لكن شخصيًا ، لم أكن أبداً ينظر إلى برنامج الأغذية العالمي على أنه مشروع وُلد في معارضة من كان ، خط سلوك بعض القادة في وقت واحد ، إلياس العمري على وجه الخصوص ، لم يكن ذلك قط تصوري للأشياء “. يجيب رئيس المجلس الوطني لبرنامج الأغذية العالمي.

ولإرسال الكرة إلى حزب العثماني: “لم تتغير خطة عمل البحر المتوسط ​​كثيرًا فمن الممكن أن يكون حزب العدالة والتنمية هو الذي قام بمراجعة مواقفه” ، كما تقول. هل التحالف مع الحكومة ممكن إذن؟ ليس ، على أي حال ، خط أحمر. وتقول: “لم نصل إلى هناك بعد ، وهناك مناقشات اقتصادية واجتماعية وأيديولوجية تعني أيضًا وجود معارضة بيننا وبين حزب العدالة والتنمية”. الحملة ، سنرى وفقًا لكل برنامج. اليوم ، البرنامج أكثر قلقًا بشأن مشاكله الداخلية. ”

“يجب أن تأتي بمشروع ذكي ، هذه هي النقطة: لا يوجد خط أحمر بالنسبة لي عندما نتعامل مع أناس بحسن نية وببرنامج ورؤية وقالت فاطمة زهرة منصوري “إن ما ينقصنا حتى الآن في المجال السياسي هو بالتحديد الوضوح وخاصة الاتساق”. باختصار ، كل شيء ممكن.

تحالف ضد RNI؟
هل هناك أسباب أخرى لهذه المباراة غير المتوقعة؟ كثير من المراقبين مقتنعون بهذا. وقال عبد الرحيم: “المنافس الحقيقي لحزب العدالة والتنمية ليس برنامج الأغذية العالمي ، لكن RNI والبرنامج يشعران أيضًا بالتهديد من جانب RNI ، التي تصطاد لأسبابها (الأعيان والناخبين …) وهذا يجعلهم خصمًا مشتركًا”. العلام ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياد وأخصائي حزب العدالة والتنمية. بالنسبة للعالم السياسي ، “بما أن برنامج الأغذية العالمي قد ضعفت بشكل كبير ولم يتنافس حزب العدالة والتنمية مع الأحزاب الضعيفة ، فإن الحزب الوطني الكردستاني يبقى الخصم الحقيقي للانتخابات المقبلة”.

زواج العقل ، حسب قوله ، والتي يمكن أن تمتد إلى الانتخابات التشريعية القادمة. “إذا حدث هذا التحالف في طنجة ، يمكن أن يحدث في مراكش أو في أي مكان آخر. إنها منافسة على الانتخابات المقبلة”.

عندما سئل عن هذه الأطروحة ، أجاب سليمان العمراني بهذه الإجابة السببية: “هذه القراءات موجودة ، نعم ، كل شيء ممكن ، RNI هو الآن جزء من الائتلاف الحكومي وهناك ميثاق الأغلبية الذي يربطنا. إنه في المعارضة ، في عام 2021 سيكون شيئًا آخر ، كل شيء ممكن ، لا يوجد شيء نهائي ، والباقي تحليلات يمكن أن تستند كلياً أو جزئيًا “.

على جانب برنامج الأغذية العالمي ، الذي أزعجته قتاله ، لا يوجد شيء مؤكد بعد. “بصدق شديد ، بسبب النزاع الداخلي ، لم تعد هناك مناقشات في هيئات الحزب التي غاب عنها عدد معين من المسلحين ، بمن فيهم أنا.” ومع ذلك ، ليست هناك رغبة في التدمير أو RNI و PJD تهدف المعركة التي أقودها داخليًا معي Meuahbi والناشطين الآخرين إلى وضع رؤية واضحة لخطة عمل البحر المتوسط ​​مثل الولادة: مشروع ورؤية حداثية حقيقية مفترضة ، “تختتم فاطمة زهرة منصوري.

التعليقات مغلقة.