الخارجية المغربية ترفض استقبال وزيرة هولندية من أجل مناقشة ترحيل مئات المغاربة

أخبرت ‘اينيك بروكيرز’ وزيرة الدولة للأمن والعدالة الهولندية، أن الخارجية المغربية  ترفض إستقبالي على مصلحتهم لترحيل مئات المغاربة.

ونقلت صحف هولندية عديدة، عن ذات الوزيرة، أنها كشفت هذا الموقف خلال جلسة للبرلمان الهولندي أمام نواب ذات البلد، حيث اعتبرت أن المغرب بلد آمن، وبالتالي يتوجب على الرباط استقبال مهاجريه، في خطاب ينم عن نوع من الاستعلاء تجاه المملكة المغربية.

ويرى متتبعون أن قرار المغرب برفض استقبال الوزيرة الهولندية هو قرار سيادي في محله، بالنظر الى المواقف الهولندية المعادية للمملكة والتي لا تحترم المعاملة بالمثل فيً قضايا أمنية وسيادية، لكن حين يتعلق الأمر بالمصالح العليا للبلد الأوربي فانه يلهث بمختلف السبل نحو تحقيق غاياته.

وتربط المغرب علاقات تعاون أمني وثيقة مع دول أوربية لخرى كإسبانيا و فرنسا وبلجيكا، وهي البلدان الثلاثة التي تراعي في جميع قراراتها العلاقات الثنائية مع الرباط باستثناء هولندا التي تتعامل باستعلاء وتقديم مصالحها على مصالح المملكة المغربية في كل وقت وحين.

وسيكون قرار الرباط رفض استقبال مسؤولين حكوميين هولنديين صفعة قوية لذات البلد الأوربي، خاصة مع تنامي التهديدات الارهابية و غياب أي تنسيق مع بلد مشهود له دولياً بالحنكة في تعقب وتفكيك الخلايا الارهابية النائمة خاصة بالدول الاوربية وفِي صفوف المهاجرين.

وتجدر الإشارة الى أن ، السفارة الهولندية لاتزال بالرباط تُعامل المغاربة بدُونية مبالغ فيها، دون بقية السفارات الأوربية، حيث تفرض شروطاً تعجيزية و عقبات في وجه الباحثين و الاعلاميين وهو ما تفطنت له الخارجية المغربية لترد المعاملة بالمثل كما هو معمول به دولياً.

التعليقات مغلقة.