انخفاض طفيف في صادرات المنسوجات والملابس في نهاية سبتمبر 2019

وفقا لإحصاءات، انخفضت صادرات قطاع الغزل والنسيج بنسبة 1 ٪. يعتبر الأداء المضاد عرضيًا من قِبل خبير يعتقد أن سياسة دعم قطاع النسيج قد آتت ثمارها.

في نهاية سبتمبر 2019 ، يمكننا أن نقول إن قطاع الملابس النسيجية في حالة جيدة ، على الرغم من الضوء الأحمر الصغير من حيث الصادرات. في الواقع ، تشير إحصائيات مكتب التغييرات إلى أن صادرات هذا القطاع قد انخفضت بنسبة 1 ٪ مقارنة بمستواها في نفس الفترة من عام 2018.

من حيث القيمة ، بلغ إجمالي صادرات القطاع (بما في ذلك الجلود) 28.338 مليار درهم ، بزيادة عن 28.637 مليار درهم في العام السابق، يعزى هذا الانخفاض الصغير إلى حد كبير إلى انخفاض صادرات الجلود (الأحذية) ، التي انخفضت بنسبة 7.4 ٪ ، أو -173 مليون دولار من فترة إلى أخرى ، في حين ظلت صادرات الملابس الجاهزة دون تغيير تقريبا. نفس المستوى (-0.3 ٪) ؛ سجلت صناعة التريكو انخفاضا في الصادرات بنسبة 2.1 ٪.

ولكن هذا لا المبالغة في التأكيد على الديناميكية التي يعيشها قطاع الملابس النسيج لعدة سنوات. يتضح هذا من خلال الأرقام الواردة في نهاية سبتمبر 2019 من الواردات من الاتحاد الأوروبي (EU) من المغرب.

هذا الأخير يحتفظ بمكانته كأكبر مصدر للمنتجات النسيجية إلى الاتحاد الأوروبي على الرغم من التباطؤ الطفيف في الصادرات. لقد حققوا معدل نمو أقل (+ 2.5٪) للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي (مقارنة بمتوسط ​​معدل النمو السنوي في السنوات الخمس الأخيرة التي تم تأسيسها في 5.1 ٪). هبطت حصة السوق المغربية في الاتحاد الأوروبي إلى 3.1٪ في نهاية سبتمبر 2019.

وفقًا لجان فرانسوا ليمانتور ، رئيس إيفاليانس ، الخبير والمستشار لدى أميث ، فإن هذا التباطؤ يعزى إلى “الأداء الضعيف” لصادرات المنسوجات والملابس إلى الاتحاد الأوروبي في الربع الثالث من عام 2019 (-0.02٪). لا يزال ، حسب قوله ، هذا الأداء الفصلي للمغرب “عرضيًا” و “يجب ألا يخفي حقيقة أن هذا البلد يتبع مسارًا رائعًا بدأ منذ أربعة أعوام ويحصد فوائد سياسة استباقية للتنافس و تقييم منتجاتها وعرض الخدمة ” ومع ذلك ، بلغت صادرات المغرب من منتجات المنسوجات والملابس حوالي 2.3 مليار يورو ، بزيادة قدرها 2.5 ٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

وفيما يتعلق بالسياسة التطوعية ، تجسدت في الأولوية التي أعطتها السلطات العامة لقطاع الغزل والنسيج في إطار خطة التسريع الصناعي (PAI) للفترة 2014-2020. تم الشعور بالآثار بسرعة نسبية من حيث الاستثمار وبالتالي توفير فرص العمل مع توقيع أكثر من 200 اتفاقية استثمار لأكثر من 5 مليارات درهم والبحث عن فرص جديدة ، لا سيما في البلدان التي ذهبت معظم الصادرات إلى الأسواق الإسبانية والفرنسية. ولدت هذه السياسة ، بالشراكة مع القطاع الخاص ، مبيعات بلغت نحو 12 مليار درهم بين عامي 2015 و 2014.

وفقًا للخبير المُقتبس ، يجب على المغرب ألا يتخلى عن نفسه ويواصل تكييف استراتيجيته.

التعليقات مغلقة.