عبد النباوي : مذكرة للتصدي النصب بمحيط المحاكم

جريدة أصوات : مكتب الرباط

رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي يوجه مذكرة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الإستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية حول تصدي لظاهرة سماسرة النصب بمحيط المحاكم.

وقال عبد النباوي في المذكرة أنه لوحظ استمرار بعض الأشخاص في تعاطي النصب داخل فضاء المحاكم أو بالأماكن العمومية القريبة من محيطها . مستغلين هشاشة بعض المتقاضين وظروفهم لادعاء قدرتهم على إيجاد حلول لقضاياهم المعروضة على المحاكم او التدخل لفائدتهم لدى بعض الجهات القضائية مقابل منفعة مالية مختلفة .

مضيفا في تصريحاته أن المجهودات المبذولة من طرف الدولة لتخليق الحياة العامة تشكل خيارا ثانيا فإن الانخراط في هذه المجهودات يعد من أولويات السياسة الجنائية , رئاسة النيابة العامة مند شروعها في مزاولة اختصاصاتها والتي أتمرت بفضل تظاهر جهود الجميع على نتائج ايجابية تعكسها الأرقام الواردة في التقرير بين المتعلقين بتنفيذ السياسة الجنائية لسنتي 2017و2018 وكذلك إقبال المواطنين عن التبليغ عن الرشوة بواسطة الخط الهاتفي المباشر المعهد لهذه الغاية.

غير ان بعض الظواهر المرتبطة بالفساد والمتمثلة في احتراف بعض الأشخاص لعمليات النصب على المتقاضين بادعاء كونهم سماسرة لبعض المنتمين للمهن القانونية والقضائية ما تزال تحد من صورة العدالة لدى الرأي العام وتمس بسمعة القضاة وباقي ممتهني العدالة وهي بلا شك تؤثر في مستوى ثقة المتقاضين بالقضاء مما يجعل التصدي لها أولوية من أوليات السياسة الجنائية.

التعليقات مغلقة.