زيارة وزير الخارجية الأمريكي للرباط ومناقشة ملفات التعاون الأمني والإقتصادي

حطت طائرة وزير الخارجية الأمريكي ‘مايك بومبيو’ قبل قليل بمطار الرباط سلا قادمة من مطار لشبونة.

وسيلتقيه وزير الخارجية والتعاون الافريقي و مغاربة العالم ‘ناصر بوريطة’ بعد زوال اليوم بمقر الوزارة بالرباط، حيث من المزمع بحث الملفات المشتركة التي تهم التعاون الأمني و العسكري و الاقتصادي بين البلدين، كما سيجري وزير الخارجية الأمريكي مباحثات مع العديد من المسؤولين المغاربة.

ولدى وصوله مايك بومبيو إلى مطار الرباط- سلا كان في استقباله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ،ناصر بوريطة، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط ديفيد غرين.

ومن بين أهم النقاط التي ستناقش خلال هذه الزيارة “الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية” بين واشنطن والرباط ،حيث أن بومبيو قد وصف المغرب، عشية هذه الزيارة، ب”أحد أقوى شركاء” الولايات المتحدة في المنطقة.

كما سيتباحث الجانبين، سبل تطوير بنود اتفاق التبادل الحر بين البلدين، الموقع عام 2006، فضلاً عن بحث علاقات التعاون السياسي والثقافي، بين الرباط وواشنطن.

و من المزمع في نهاية هذا اللقاء نشر بلاغ مشترك بين الجانبين يؤكد على دعم الولايات المتحدة لمجهودات المغرب التنموية بالصحراء المغربية و على الإشادة بمقترح الحكم الذاتي، وتثمين واشنطن لجهود الأمم المتحدة في إيجاد حل متفق عليه بين كافة أطراف هذا النزاع المفتعل.

وقد عرفت محطة  ‘بومبيو’ بلشبونة مباحثات بين هذا الأخير  و رئيس دولة البرتغال ووزير خارجيتها، كما  التقى على هامش هذه الزيارة أيضاً برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ومن المنتظر أن يختتم  ‘بومبيو’ زيارته هاته بلقاء رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني.

التعليقات مغلقة.