انتقال الطاقة: تريد مجموعة Engie تعزيز عملها في المغرب لتثبيت حلول الطاقة المستدامة

تعمل مجموعة Engie في المغرب منذ الثمانينيات ، وتتألف أنشطتها بشكل أساسي من توليد الكهرباء والتنقل الكهربائي وتزويد خدمات الطاقة.

اليوم ، جمعت المجموعة جميع فروعها في المغرب في كيان واحد “Engie Services Morocco”. ينبغي أن تساعد هذه الوحدة في مواجهة تحديات نموذج الطاقة المغربي بشكل أفضل وبناء عرض جديد لنقل الطاقة.

قدم فيليب ميكيل ، الرئيس التنفيذي لشركة Engie Services Maroc ، طموحات المجموعة في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة 6 ديسمبر في الدار البيضاء من خلال إطلاق برنامج “كخدمة” ، تريد المجموعة المساعدة في تكييف قطاع الكهرباء مع أهداف المملكة المناخية.

وبشكل أكثر تحديدًا ، يتعين على المجموعة تقديم حلول فعالة ومستدامة للطاقة إلى الدولة والسلطات المحلية والشركات ، بدءًا من التمويل وحتى التركيب والتشغيل والمناقشات جارية حاليًا بين المجموعة و 7 مجتمعات لتزويدهم بالمدن المستنيرة.

“مفهوم المدينة المضيئة يعني ضمان الإضاءة الفعال والمستدام على المدى الطويل. لم تعد السلطات المحلية مضطرة إلى طلب مناقصات لشراء مصابيح الشوارع في هذه الأيام ، علينا أن نبحث عن مزيد من الكفاءة والطلب من الموردين مدينة مستنيرة لمدة 10 أو 15 سنة ، “أوضح فيليب ميكيل.

عكس انتاج الطاقة
تسببت قضايا المناخ في حدوث ثورة في نموذج الطاقة اليوم ، يتحرك العالم نحو استبدال الوقود الأحفوري بالطاقات الأكثر نظافة بالنسبة لفيليب ميكيل ، يترافق هذا التطور مع تغيير مهنة إنجي:

“قبل ذلك ، كانت مهمتنا تصميم المصانع المركزية وتزويد شبكات العملاء. اليوم ، يزداد عدد العملاء الذين يقومون بتغذية شبكة الكهرباء بأنفسهم يجب أن نرافق عملائنا في هذا التحول ومساعدتهم على إنتاج الطاقة الخاصة بهم. ”

لقد بدأ هذا الدعم بالفعل لـ Engie على سبيل المثال ، قامت المجموعة بتركيب مصنع للطاقة الشمسية في محطة كازا فوياجور LGV بفضل الطاقة التي تبلغ 132 كيلو واط ، يوفر هذا المصنع استقلالية إنارة المحطة وتوفير الطاقة بنسبة 18٪ على فاتورة الطاقة.

كما تدعم Engie رينو طنجة في استراتيجية “انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصفرية” من خلال ضمان صيانة وتشغيل منشآت المصنع.

دمج استخدام الطاقات المتجددة والحرارية
تدير Engie مع شريكها Nareva Holding مزرعة الرياح في طرفاية ومحطتين للطاقة الحرارية في آسفي ثلاثة مشاريع تمثل استثمارات بقيمة 3 ملايين يورو للمجموعة.

يتكون منتزه طرفاية من 131 توربينات رياح بطاقة 2.3 ميجاوات لكل منها تمثل الحديقة ، التي تم تشغيلها في عام 2015 ، 15٪ من الهدف الذي حدده المغرب لتطوير طاقة الرياح.

بالنسبة لمحطتي الطاقة الحرارية Safi ، فهما يتمتعان بقدرة 693 ميجا وات لكل منهما ، ويسمحان بإنتاج الكهرباء مع تقليل كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. يتم بيع الكهرباء التي ينتجونها إلى ONEE من خلال اتفاقية شراء طاقة مدتها 30 عامًا.

 

التعليقات مغلقة.