رئيس الجمعية الوطنية للغابون يؤكد وقوف بلاده الدائم والمستمر مع الوحدة الترابية للمملكة

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين 16 دجنبر 2019 بمقرالمجلس، السيد FAUSTIN BOUKOUBI رئيس الجمعية الوطنية للغابون، والذي يقوم حاليا بزيارة صداقة وعمل لبلادنا على رأس وفد هام.

في مستهل هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص رئيسا مجموعتي الصداقة البرلمانية المغرب-الغابون، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بالعلاقات الثنائية المتينة والمتميزة، وقال “العلاقات بين البلدين علاقات استراتيجية، مبينة على الثقة والدعم المتبادل، برعاية قائدي البلدين، وعلى جميع المستويات”، مشيرا إلى عمق وتعدد أوجه التعاون في مجالات حيوية من قبيل الفلاحة والصناعة وقطاع المعادن والتكوين وغيرها.

وثمن السيد المالكي الدعم المتواصل لجمهورية الغابون للوحدة الترابية للمملكة في جميع المنتديات القارية والدولية، مسجلا تطابق المواقف بين البلدين على جميع الأصعدة،ومضيفا أن “المغرب والغابون يتقاسمان ذات القيم ويساهمان بفعالية في جهود بعثات الأمم المتحدة لإرساء السلم والاستقرار”.

وعلى الصعيد البرلماني، أكد السيد رئيس مجلس النواب أن التوقيع على مذكرة للتفاهم بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للغابون بمناسبة هذه الزيارة، سيفتح آفاقا جديدة للتعاون البرلماني بين البلدين، داعيا إلى إعطاء مزيد من الدينامية لعمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية – الغابونية، وتكثيف التشاور وتبادل الزيارات بين برلمانيي البلدين.

من جهته، شدد السيد رئيس الجمعية الوطنية للغابون على وقوف بلاده الدائم والمستمر مع الوحدة الترابية للمملكة، وقال “لقد دعم الرئيس الراحل المغفور له ‘عمر بونغو’ المسيرة الخضراء خلال سبعينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين ونحن دائما نساند الوحدة الترابية للمملكة”. وأعرب عن الارتياح لعودة المغرب لحظيرة الاتحاد الإفريقي، وأضاف “المغرب له دور كبير في إفريقيا ولا يمكن نجاح العمل الإفريقي الموحد دون المملكة”.

وثمن السيد FAUSTIN BOUKOUBIحرص جلالة الملك محمد السادس على الاعتناء بفخامة الرئيس الغابوني السيد “علي بونغو أونديمبا” إثر إصابته بوعكة صحية وقضائه فترة نقاهة بالمملكة، معبرا عن الشكر لجلالة الملك وللشعب المغربي .

وأعرب السيد رئيس الجمعية الوطنية للغابون عن رغبة بلاده في توطيد التعاون الاقتصادي والتجاري مع المملكة، وتكثيف تبادل التجارب والخبرات في المجال البيئي وعلى الصعيد البرلماني. وأكد أن التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلسين من شأنه مأسسة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وإعطائها دفعة جديدة.

وفي ختام اللقاء، وقع السيدان الرئيسان على مذكرة تفاهم بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للغابون، تهدف إلى تطوير الروابط السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والعلمية بين الغابون والمغرب، ويلتزم من خلالها الطرفان بتنظيم زيارات للوفود البرلمانية ولقاءات ثنائية والعمل على توطيد العلاقة بين مجموعة الصداقة البرلمانية “الغابون- المغرب” بالبلدين، وعلى تعزيز تبادل وجهات النظر والتشاور على مختلف الأصعدة الثنائية والقارية والمتعددة الأطراف.

التعليقات مغلقة.