مهدي قطبي يقيم المؤسسة الوطنية للمتاحف

بعد خمس سنوات من وجوده ، قدم رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف في المغرب نتائج مؤسسته ثم ناقش الخطوات التالية. إذا أتاحت FNMM إنشاء واستعادة العديد من المتاحف ، التي تتركز في مدن معينة ، فإن مهدي قطبي ملتزم بضمان أن يكون لكل منطقة من مناطق البلاد الاثني عشر في المستقبل مؤسسة متحف خاصة بها.

بعد قول الرئيس قطبي ، نفهم أن المغرب لديه سياسة متحف حقيقية فقط منذ عام 2014 ، والذي تزامن مع افتتاح متحف محمد السادس. في الواقع ، قبل هذا التاريخ ، لم يتم إثراء خريطة متحف المملكة منذ استقلالها.

لم يكن الأمر كذلك حتى بدأت المؤسسة في إنشاء أماكن جديدة لإحياء ذكرى التراث المغربي واستعادة الأماكن الموجودة التي غالباً ما سقطت في الاضمحلال.

“المغرب ، وجهة جديدة للمتحف في 5 سنوات فقط”
قبل سرد إنجازات مباني المتاحف ، طرح قطبي أولاً رؤية ثقافية جديدة للمغرب تم اكتسابها خلال خمس سنوات فقط بفضل المعارض العديدة للفن المغربي التي نُظمت على أرض وطنية وخارجية. ناهيك عن المجموعات الأجنبية للسادة الكبار المعروضة الآن في متحف محمد السادس للفن المعاصر والحديث.

سواءً كان الفنانون المغاربة الشرقاوي ، الجلاوي ، الشيبية … أو كبار أساتذة بيكاسو ، جياكوميتي ، جويا ، فقد استضاف هذا المتحف بالفعل مجموعات مؤقتة استثنائية تستحق أعظم مؤسسات المتاحف على هذا الكوكب.

كما سبق بالنسبة للأثر رجعي المتعلق بالتراث الوطني الذي عرف بين عامي 2015 و 2019 نجاحًا كبيرًا في الحضور الدولي (Le Louvre، IMA، Abu Dhabi ….).

لعدم رغبته في التوقف عن هذا الطريق الجيد ، أعلن رئيس المؤسسة أن عام 2020 سيشهد تنظيم العديد من المعارض في المغرب وخارجها بأثر رجعي من الفن المغربي في مدريد ثم في بكين. وكذلك عرض للفن الأفريقي المعاصر ومعرض كبير للرسامين يوجين ديلاكروا وفؤاد بلامين في متحف محمد السادس.

الترميمات والافتتاحات في عام 2020
بعد انتهاء حديث Qotbi ، عاد مدير MMVI إلى الترميمات والافتتاحات المستقبلية لمؤسسات المتاحف. كشف عبد العزيز الإدريسي أنه تم تجديد 5 متاحف بالكامل ، وتم ترميم 6 متاحف وسيتم افتتاح 4 متاحف في عام 2020.

المتاحف التي أعيد تطويرها بالفعل هي قصبة ثقافات البحر المتوسط ​​في طنجة (2016) ، تاريخ وحضارات الرباط (2017) ، ملتقيات دار الباشا في مراكش (2017) ، خزف آسفي (2018) وأخيرا نسج وسجاد دار سي سعيد في مراكش (2018).

أما الباقون الستة الآخرون الذين هم قيد التجديد حاليا ، فهم متحف البطحاء في فاس (10 مليون درهم) والذاكرة اليهودية للمغرب في فاس (15 مليون درهم) ودار الجمعي وبرج بلقاري في مكناس (5 مليون درهم) والأودياس في الرباط ، آثار تطوان ، وأخيرا التراث غير المادي في ساحة جامع الفنا في المدينة المغرة.

في عام 2020 ، تخطط المؤسسة لافتتاح أول متحف مخصص للتصوير الفوتوغرافي في فورت روتمبرج بالرباط في 14 يناير ، ومتحف مكناس المخصص لتاريخ الموسيقى في المغرب ، والمتحف المخصص لتاريخ عاصمة الإسماعيلية ، متحف باب Okla في تطوان.

في النهاية ، سيكون لكل منطقة متحف خاص بها
وفقًا للإدريسي ، ستوفر هذه السياسة بطاقة متحف مع 10 متاحف وفقًا للمعايير الدولية.

مع العلم أن الغالبية تقع في مراكز حضرية كبيرة ، تأمل المؤسسة في تزويد كل منطقة من مناطق المغرب الاثني عشر بمتحفها الخاص.

على الجانب المالي ، أكد أمين الصندوق للمؤسسة أن المؤسسة تعمل بميزانية متوسطة تبلغ 40 مليون درهم ، منها حوالي 20 تخصصها الدولة والنصف الآخر يتم الحصول عليها من المحسنين بفضل موهبة الإقناع “خارج القاعدة” الرئيس قطبي.

في الختام ، قال الرئيس إنه سيبدأ في عام 2020 ، وهي عملية كبيرة لمراجعة حسابات المؤسسة التي يرأسها لمزيد من الشفافية في جميع الأسواق التي تم تنفيذها.

التعليقات مغلقة.