فرنسا تمنع بيع الأدوية المحتوية على مادة الباراسيتامول

وفقا للمضاعفات الصحية التي قد يتسبب فيها أخذ جرعات زائدة، قررت فرنسا، مطلع السنة المقبلة، ضبط بيع واستهلاك الأدوية المحتوية على مادة الباراسيتامول، وفي مقدمتها أقراص الدوليبران التي تستهلك بكثرة بدون وصفة طبية.

وفي هذا الصدد، أشارت الوكالة الفرنسية المتخصصة في سلامة الأدوية والمنتجات الصحیة أنه انطلاقا من 15 من شهر يناير 2020 لن يكون بمقدور المواطنين الفرنسيين الحصول على أدوية الباراسيتامول دون التوفر على وصفة طبية، فيما سيقتصر أمر بيعها على الصيدليات فقط.

وعن دواعي هذا القرار المفاجئ، يوضح ذات المصدر أن هذا النوع من الأدوية يحتوي على تركيز عالي من مادة الباراسيتامول التي قد تسبب تلفا كبيرا للكبد، أو الوفاة في أحايين أخرى.

ووفق الوكالة الفرنسیة المعنیة، فإنه بالنسبة للبالغین الذين لا يعانون من أي أمراض، والذين يزيد وزنھم عن 50 كیلوغراما، فإن الجرعة القصوى ھي 3 غرامات لكل 24 ساعة، مشیرة إلى أن الحد الأقصى لمدة العلاج الموصى بھا ھي 3 أيام في حالة الحمى، و 5 أيام في حالة الألم، إذا كان المريض لا يتوفر على وصفة طبية تسمح له باستهلاك أدوية الباراسيتامول.

ويبقى السؤال الذي يفرض نفسه في هذا السياق، هل الدول العربية، ضمنها المغرب سيتبنى نفس الإجراء القاضي بضبط بيع واستهلاك الأدوية المحتوية على مادة الباراسيتامول، أم أن هذا التحذير سيمر مرور الكرام؟؟

التعليقات مغلقة.