فرشاة الأسنان تضر مستعمليها في بعض الظروف

جريدة أصوات : إعداد مبارك أجروض

كشفت دراسات علمية مخاطر فرشاة الأسنان والأضرار التي قد تلحقها بمستعمليها، حيث حذر خبراء من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان بسبب فرشاة الأسنان، فإذا لم تكن فرشاة الأسنان نظيفة فقد تصيب الإنسان بفيروس مسؤول عن التهاب الكبد فهي تتعرض للتلوث في يومين فقط، وتتلقى عددا كبيرا من الفيروسات والفطريات.. بغض النظر عن الأشخاص الذين يتقاسمون الفرشاة، فتلك حالة أكثر من سيئة ويجب الامتناع عنها بصفة نهائية.

يفيد الخبراء بتواجد عدد كبير من البكتيريات في فم الإنسان، يتراوح عددها ما بين 400 و500 نوع، مشيرين إلى أن هذا الرقم قد يتضاعف في أي لحظة إلى المليارات وبما أن فم الإنسان العادي يعد موطنا لمليارات البكتيريات، فإن الأمر يصبح كارثيا بالنسبة للأشخاص الذين لا يعتنون بأسنانهم وفمهم.

ويقول المتخصصون إن فشل العناية بفرشاة الأسنان يجعل الفم عرضة لبكتيريا جديدة، قد تتحول إلى أمراض، مشيرين إلى أن الفرشاة تحتوي في المتوسط على أكثر من 10 ملايين بكتيريا، وفقا لدراسة أجريت في جامعة مانشستر في إنجلترا.
كما وجد باحثون من جامعة ألاباما في برمنغهام أن الفرشاة، التي تكون غالبا موجودة في الحمام، تصبح عرضة لجراثيم تتكاثر يوما بعد يوم.

* نصائح من أجل الاستخدام الأمثل لفرشاة الأسنان:

ـ تغيير الفرشات كل 3 أشهر

هناك بعض الأشخاص لا يغيرون فرشاتهم إلا حين تتعرض لتشويه أو كسر، لكن هذا الأمر غير صحي، حيث يوصي الأطباء بضرورة شراء فرشاة أسنان جديدة كل 3 أو 4 أشهر.

ـ استبدال رأس الفرشاة الكهربائية

وجدت دراسة جديدة من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن أن رأس الفرشاة يشهد نموا بكتيريا مضاعفا، لذلك ينصح باستبداله بشكل دوري.

ـ مداومة تعقيم الفرشات

غسل الفرشاة تحت الماء لا يزيل كل الجراثيم العالقة بها، لذلك ننصح الناس بتغيير فرش أسنانهم باستمرار يقول الطبيب دونا وارن موريس، المتخصص في صحة الأسنان، إنه من المهم تعقيم فرشاة الأسنان بعد كل استخدام.

ـ التخلي عن غطاء الفرشات

توصلت دراسة سابقة إلى أن الأغطية البلاستيكية للفرشاة تساعد على نمو البكتيريا وتكاثرها، لذلك لا ينصح بتغطية أو تخزين فرشاة الأسنان داخل هذه الأغطية.

ـ عدم تخزينها بالقرب من بعضها

عندما يتم تخزين فرش الأسنان بالقرب من بعضها البعض فإن الجراثيم تنتقل بسرعة فائقة، مما يؤدي إلى خطر التلوث..

ـ حفظ الفرشات بعيدا عن المرحاض

المناطق المحيطة بالمرحاض تكون ملوثة بالجرثومات والكائنات الدقيقة. ولتجنب ذلك، يستحسن اتخاذ إجراءات احتياطية بإبقاء فرشاتك بعيدة ووضعها داخل خزانة مغطاة لحمايتها من البكتيريا التي تنتقل عبر الجو.

* أضرار مشاركة فرشاة الأسنان

ـ انتقال العدوى

 تنص جمعية شياغو لطب الأسنان أن الأطفال الذين يتشاركون في استخدام فرشاة الاسنان هم أكثر عرضة لخطر انتقال العدوى مما يؤدي الى تسوس الاسنان والسبب في ذلك هو انتقال كمية عالية من الفطريات التي يمكن العثور عليها في فرشاة الأسنان، وعدم معالجة ذلك يؤدي إلى خسارة الطفل لأسنانه الأمر الذي يترتب عليه ضعف في نطق الطفل وعدم القدرة على التركيز في المدرسة كما ذكرت جامعة جورج تاون.

ـ الإصابة بالبكتيريا

تؤدي التبادل في فرشاة الاسنان الى الإصابة بالبكتيريا ومنها بكتيريا المجموعة العقدية التي تؤدي إلى التهاب الحلق، السعال، الحمى، تضخم الغدد الدرقية إضافة الى صعوبة في البلع.

ـ انتقال أمراض مجرى الدم

إذ يسبب التفريش بواسطة فرشاة الاسنان في بعض الأحيان إلى نزيف في اللثة الأمر الذي ينجم عنه انتقال أمرض مجرى الدم مثل التهاب الكبد في حال تبادل فرشاة الأسنان. لذلك يجب الحرص على عدم مشاركة فرشاة الأسنان مع اي شخص.

التعليقات مغلقة.