طب وصحة: يتحدى داء السكري

فازت الدكتورة الايدي سكينة عن مصلحة امراض الغدد وداء السكري والامراض الاستقلالية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والدكتورة روف سهام عن مصلحة امراض الغدد وداء السكري والامراض الاستقلالية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء محمد السادس بوجدة على التوالي بالرتبة الثانية برسم الدورة الثانية لجائزة سانوفي للبحث العلمي في داء السكري .

ترشح لنيل جائزة دورة هذه السنة 31 بحثا من إنجاز أطباء من المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات العسكرية والقطاع الخاص من سبع مدن مغربية هي الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس ووجدة والعرائش ومراكش.
وتمحورت الأعمال البحثية المشاركة حول مواضيع مرتبطة بمعالجة أفضل لهذا المرض لدى البالغين والأطفال، والسكري في شهر رمضان، والآثار على الوظائف التنفسية والقلبية الوعائية، وترقيم التربية العلاجية ومراقبة سكر الدم، وعلم النفس الخاص بمرضى السكري، والطب عن بعد، والحمل، وتدبير النفايات الطبية.
وحسب وزارة الصحة، فإن داء السكري يعتبر من أهم الأولويات الصحية للقرن الحادي والعشرين، حيث يوجد ضمن قائمة الأسباب العشرة الأولى للوفاة في العالم، وأول سبب للإصابة بالعمى والقصور الكلوي التام المزمن وبتر الأطراف.
وإدراكا منها لجسامة هذه المشكلة، أدرجت وزارة الصحة داء السكري ضمن أولويات مخططها الصحي في أفق 2025، وفي الاستراتيجية الوطنية الوقاية من الأمراض غير المعدية (2019 -2029)، داعية الأسر إلى المشاركة في الوقاية من هذا الداء عبر الاستفادة من حصص التربية الصحية التي قدمها المرافق الصحية.

التعليقات مغلقة.