حماية العينين

إعداد مبارك أجروض

يعتبر اتباع حمية غذائية متوازنة وسليمة أمراً أساسياً للحفاظ على الصحة عموماً، بما في ذلك صحة وسلامة النظر، وهناك العديد من الطرق والوسائل التي سوف تساعد على الحفاظ على العينين سليمتين وصحيتين وتقلل من فرص إصابتهما بأمراض العيون، توجد أطعمة لها فوائد كبيرة على صحة العينين، وتناولها يساعد الشخص على الوقاية من الأمراض والحالات الصحية التي تصيب العين. إن اتباع الشخص لنظام غذائي مناسب يساعده على الوقاية من الإصابة بالمياه البيضاء أو التنكس البقعي أو جفاف العينين، وكذلك تدهور الرؤية الليلية. فالعين تحتاج إلى مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة للحفاظ عليها ومنها: اللوتين، البيتا كاروتين، أحماض أوميغا3، الزنك.

* الأطعمة التي تتوافر بها العناصر المفيدة للعين

ـ الجزر

وهو من الأطعمة الهامة لصحية العين، كونه يحتوي على نسب عالية من فيتامين A والبيتا كاروتين؛ والتي تساعد على حماية سطح العين، ومنع حدوث التهابات أو إصابة العين بأمراض خطيرة.

ـ منتجات الحليب والألبان

وهي بشكل عام مفيدة لصحة العين نظراً لمحتواها العالي من فيتامين A، بالإضافة إلى عناصر غذائية هامة أخرى مثل الزنك.

ـ الفلفل الأحمر

والذي يمنح نسبة عالية من فيتامين C، وهو جيد لأوعية العين الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

ـ اللوز والمكسرات وبذور عباد الشمس

وهي من الأطعمة الهامة لصحة العين نظراً لمحتواها العالي من فيتامين E الذي تحتاجه العين.

ـ السمك خاصة السالمون

وهو من الأغذية الصحية الغنية بأحماض أوميغا3، والتي تعتبر من ضمن الدهون الصحية الضرورية والهامة جداً لصحة الشبكية، كما أنها تمنع الإصابة بجفاف العين.

ـ البروكلي

ويحتوي على مزيج من العناصر الغذائية، مثل فيتامين A، “لوتين، زياكسانثين، وبيتا كاروتين” وفيتامين C، وفيتامين E وكلها مواد مضادة للأكسدة تحمي الخلايا في عينيك من الشوارد الحرة.

ـ البيض

وهو أحد الأطعمة المهمة جداً لصحة العيون، إذ يحتوي صفاره على مستويات عالية من فيتامين A والزنك واللوتين، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لصحة العيون.

ـ البرتقال

لكونه من عائلة الحمضيات المعروفة بغناها بفيتامين C، فإنه يعد مفيدا لصحة العيون، حيث يعمل هذا الفيتامين على حماية وتعزيز صحة الأوعية الدموية المتواجدة في العيون.

ـ القرع

وهو عنصر هام في توفير اللوتين والزياكسانثين اللذين يحتاجهما الجسم، كما أن القرع الصيفي يحتوي على فيتامين C والزنك، وقرع الشتاء يعطي الجسم فيتامينات A و Cوكذلك الأحماض الدهنية أوميغا3، وهو ما يعود بالفائدة على العين.

ـ الفاصوليا والبقوليات

وبها ألياف عالية تساعد في الحفاظ على الرؤية الحادة ليلًا وتأخير الإصابة بالتنكس البقعي.

* تعديلات حياتية بسيطة لعيون صحية

عدا عن اتباع حمية غذائية صحية، تستطيع الحفاظ على صحة عينيك عبر القيام بتعديلات حياتية بسيطة مثل:

ـ زيارة طبيب العيون مرة واحدة كل 1-2 سنة.

ـ ارتداء نظارات الشمس عند الخروج.

ـ الابتعاد عن التدخين.

ـ الحفاظ على وزن صحي.

ـ ارتداء واقي للعيون عند ممارسة رياضات عنيفة بعض الشيء، أو عند إجراء التجارب العلمية.

ـ الحفاظ على ضغط الدم صحياً.

التعليقات مغلقة.