فوائد النعناع للشعر

النعناع هو نبات تستخدم أوراقه وزيته كدواء، ويستخدم كعلاجٍ لنزلات البرد الشائعة، والسعال، والتهابات الفم والحلق، والتهابات الجيوب الأنفيّة، والتهابات الجهاز التنفسي، كما أنّه يستخدم لعلاج المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي بما في ذلك حرقة المعدة والغثيان والقيء، ويساعد في السيطرة على متلازمة القولون العصبي، وتشنجات الجهاز الهضمي العلوي، القنوات الصفراوية ، واضطراب المعدة والإسهال، ويساعد في التخلص من النمو الزائد للبكتيريا في الأمعاء الدقيقة، ويستخدم للتخلّص من الغازات الزائدة في الجسم، كما أنّ بعض الأشخاص يستخدمون النعناع لعلاج مشاكل الحيض والكبد والمرارة، ومنع التشنجات التي تحدث أثناء إجراءات التنظير.

يناسب زيت النعناع كل أنواع الشعر وكل فروة رأس على اختلاف طبيعتها؛ إذ يتناسب مع فروة الرأس الدهنية وفروة الرأس الجافة أيضاً، ونظراً لخصائصه الطبية فإنّه يساعد على تهدئة فروة الرأس وإعادة عملية إفراز زيوت الشعر لنسبتها الطبيعية المقبولة، كما أنّ التطبيق المتكرر لزيت النعناع يساعد على تخليص الشعر وفروة الرأس من الدهون الزائدة وما تسببه من مظهرٍ دهنيٍّ غير لائقٍ، بالإضافة إلى أنّ زيت النعناع يعمل على موازنة الرقم الهيدروجيني، وترطيب فروة الرأس الجافة. يقوي الشعر بكفاءةٍ: حيث يعمل زيت النعناع كمقوٍ ومنشطٍ للشعر، خاصةً عندما يتم خلطه مع زيوتٍ عطرية أخرى، مثل زيت شجرة الشاي، زيت جوز الهند، زيت الخروع، وحتى زيت فيتامين E. يطرد حشرات الشعر (كالقمل): يعد النعناع طارداً طبيعياً للحشرات، حيث إن تطبيق زيت النعناع على الشعر يمكن أن يخفف من قمل الشعر.

يعزز نمو الشعر: يمنح زيت النعناع شعوراً بالوخز عند تدليك فروة الرأس به، مما يعني أنّ للزيت مفعولاً بحيث يعمل على تحقيق التوازن في مستويات الرقم الهيدروجيني، وبالتالي يعمل على معادلة تأثير الإنتاج المفرط لزيوت الشعر مما يؤدي للتقليل من دهون الشعر، إذ أنّ هذا يحفز بصيلات الشعر، وبالتالي يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز من نمو الشعر. يرطّب بصيلات الشعر: يرطب النعناع بصيلات الشعر من الداخل ليمنح الشعر النعومة والسلاسة واللمعان، من خلال إضافة بضع قطراتٍ من زيت النعناع وفرك خصل الشعر بها، ويعد زيت النعناع زيتاً غير دهنيٍّ مما يجعل الشعر معطراً برائحة لطيفة، ويمكن أيضاً استخدام زيت النعناع كحماية ووقاية من الحرارة عند استخدام أدوات تسريح وتنعيم الشعر. يعالج قشرة الشعر: يمكن علاج قشرة الشعر من خلال غسول أوراق النعناع ونبات القرَّاص؛ إذ يمكن غسل الشعر بهذا الغسول للتخلص من قشرة الشعر، فضلاً عن فوائد الغسول الأخرى من تهدئة لفروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر كذلك.

التعليقات مغلقة.