أسباب الدوار والدوخة

إعداد مبارك أجروض

الدوار والدوخة هي شعور الفرد بعدم الثبات، ولكن يمكن أن تشير إلى أحاسيس مختلفة بما في ذلك الدوار والشعور بالإغماء ومشاكل في التوازن. والدوخة التى تتكرر ولا يُعلم لها سببا، بالتأكيد هناك الكثير من العوامل خلف حدوثها والتي يجب عليك معرفتها وعدم تجاهلها، هي أمر شائع ولكن قد يشير لأشياء كثيرة، فهل تعلم كم منا يختبر شعور الدوخة، فهي تؤثر على ما يقرب من 40% من الأشخاص فوق سن الأربعين مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

مما لا شك فيه أن الدوخة تصيب البالغين والأطفال على حد سواء، وأسبابها قد تكون بسيطة، وأحيانًا خطيرة. ولكن ينبغي مراجعة الطبيب إذا كانت الدوخة تتكرّر باستمرار، لأنّ هذا قد يشير إلى حالات مرضية أخرى، مثل الصّداع النصفيّ، أو السكتة الدماغية.

* انخفاض السكر في الدم

عادة ما تشعر بالدوخة، إذا قضيت وقتًا طويلاً دون طعام، فانخفاض السكر بالدم يجعلك تشعر بذلك. عليك تناول قطعة من الحلوى.

* انخفاض مستويات فيتامين B12 

قد يؤدي نقص الفيتامينات الأساسية إلى عدد من المشاكل العصبية، بما في ذلك الشعور بعدم التوازن وانخفاض ضغط الدم وانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، وخاصة نقص فيتامين B12، لذلك اسأل طبيبك عن إجراء فحص دم بسيط للتحقق من مستويات B12 إذا كنت تعاني من نوبات دوخة، أما عن المصادر الجيدة لفيتامين B12 فتشمل اللحم ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار.

 * أعراض مرض القلب

الدوخة في بعض الأحيان علامة على وجود حالة قلبية، ولعل سبب من بين الأسباب المرتبطة بالدوار القلبي الوعائي هو تسريب أو ضيق صمامات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب مثل الرجفان الأذينين، وتصلب الشرايين.

* الصداع النصفي 

من المفاجئ أن يعرف بعض الأشخاص أن الدوخة مرتبطة بشكل شائع بمرض الصداع النصفي، ومن الأعراض الأخرى للدوخة المرتبطة بالصداع النصفي الحساسية للحركة والضوء والصوت، وحوالي 40% من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون من الدوار.

* انخفاض نسبة الماء في الجسم

عندما تنخفض نسبة الماء في جسمكِ، يمكن أنْ يحدث الدُّوار. فنحن قد نغفل عن شرب كميات كافية عندما ترتفع درجة الحرارة، تذكّري أنْ تشربي الماء، حتى لو كنتِ لا تشعرين بالعطش، ولا تنسي حثّ أطفالكِ على الشرب أيضًا.

* التهاب الأذن الداخلية

يمكن أنْ يسبّب التهاب الأذن الداخلية الدُّوار، نتيجة لعدوى الجيوب الأنفية، أو البرد، أو الفيروسات، أو البكتيريا، أو مشاكل في التوازن. قد لا تشعري بألم شديد، لكن عليك زيارة الطبيب.

* الآثار الجانبية لبعض الأدوية

أحد الأسباب الرئيسية للدُّوار هي الآثار الجانبية لبعض الأدوية، ولكن الناس غالبًا ما لا يبلغون طبيبهم. إذا لاحظتِ أنكِ تشعرين بالدُّوار بعد تناول بعض العقاقير الطبية، أبلغي طبيبك.

* فقر دم

نقص الحديد يمكن أنْ يؤدي إلى عدد من الأعراض، وأكثرها شيوعًا الدوخة، التي تسبّب التعب وسرعة في نبضات القلب أيضًا.

* الحساسية

عندما تدخل المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة لجسمك، فإنها يمكن أنْ تسبّب التهاب في الأذن الوسطى. سيحاول جسمكِ حينها ضبط الضغط الذي يتراكم، وهو ما قد يجعلكِ تشعرين بالدوخة.

* ضغط الدم المنخفض

هل حصل ووقفت بسرعة وشعرت بالدوخة على الفور ؟ هذا الدوار سببه انخفاض ضغط الدم، ويمكن أنْ يحدث عند الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف، أو من الاستلقاء إلى الجلوس. انخفاض ضغط الدم يقلل تدفق الدم إلى الدماغ مما يجعلك تشعرين بالدوار.

* الغثيان المرتبط بالدُّوار

غالبًا ما يعاني الناس من الغثيان المرتبط بالدُّوار. ويشتكي المرضى من الشعور بعدم التوازن، أو أنّ الغرفة تدور بهم. يمكن أنْ يكون ذلك نتيجة عدوى، أو التهاب في الأذن الداخلية، الذي يختفي بعد فترة، ولكن في بعض الأحيان هناك حاجة إلى العلاج.

* تراكم السوائل في الأذن

إذا شعرتِ بامتلاء في أذنيك، أو أصوات رنين إلى جانب بعض الدوخة، فقد يكون ذلك بسبب مرض “مينير”، وهو حالة تراكم السوائل في الأذن، ويترافق بنوبات من الدُّوار، أو الدوخة، التي يمكن أنْ تستمرّ لفترات طويلة من الزمن.

جدير بالذكر أن الدوخة غالبًا ما تتحسن من دون علاج في غضون أسبوعين، ولكن في حال استمرارها فالطبيب سيعتمد على سبب الحالة وأعراضها، وقد تشمل خطة العلاج الأدوية وتمارين التوازن.

التعليقات مغلقة.