طائرة حربية روسية تقتل 15 مدنيا سوريا بإدلب من بينهم طفلة صغيرة

قتل 15 مدنياً، بينهم طفلة، اليوم الخميس 5 مارس في غارات شنتها طائرات حربية روسية في محافظة “إدلب” في شمال غرب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

و كما استهدفت الغارات بعد منتصف الليل “تجمعاً للنازحين”، ممن فروا من التصعيد المستمر في المنطقة منذ أشهر، بالقرب من بلدة” معرة “مصرين في ريف” إدلب “الشمالي بحسب المرصد الذي أشار إلى إصابة 18 شخصاً بجروح مرجحاً ارتفاع حصيلة القتلى نتيجة وجود جرحى في حالات خطرة. وشاهد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان مبنيين، عبارة عن مزرعة دجاج لجأ إليها النازحون قرب حقل زراعي، وقد انهار جزء كبير منها.

و حتى في إحدى المستشفيات، شاهد المراسل جثث القتلى وقد لُفت ببطانيات شتوية بينهم جثة طفلة رضيعة بلباس زهري اللون. وتشن قوات النظام بدعم روسي منذ ديسمبر هجوماً واسعاً ضد مناطق تسيطر عليها هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أخرى وتنتشر فيها قوات تركية في محافظة إدلب وجوارها. وتمكنت القوات السورية من إحراز تقدم كبير في جنوب إدلب وغرب حلب.

و منه فقد أسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 470 مدنياً، بحسب المرصد، كما دفع الهجوم، وفق الأمم المتحدة، بـ948 ألف شخص إلى النزوح باتجاه مناطق أكثر امناً غالبيتهم توجهوا إلى شمال إدلب وتحديداً قرب الحدود التركية السورية. ومنذ بداية شهر فبراير المنصرم، تصاعد التوتر بين أنقرة ودمشق في المنطقة وانعكس في مواجهات على الأرض أوقعت قتلى بين الطرفين.

و جاء قتل عشرات الجنود الأتراك خلال الأسابيع الماضية بينهم 33 عنصراً على الأقل في ضربات جوية استهدفتهم,  وأطلقت أنقرة إثرها عملية عسكرية ضد قوات النظام بمشاركة فصائل مقاتلة في إدلب. وأدى التصعيد الميداني إلى توتر دبلوماسي بين موسكو، حليفة دمشق، وأنقرة الداعمة للفصائل للمعارضة، بعدما كانتا عززتا تعاونهما في الملف السوري خلال السنوات الماضية. ويلتقي الرئيسان الروسي” فلاديمير بوتين “والتركي رجب طيب اردوغان الخميس في موسكو سعياً لتهدئة التوتر.

التعليقات مغلقة.