تقوية المناعة لمواجهة مرض كورونا

إعداد مبارك أجروض

تعتبر تقوية الجهاز المناعي من أهم وسائل الوقاية في مواجهة فيروس كورونا، إلى جانب غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر لمدة 30 ثانية كحد أقصى، والبعد مسافة متر واحد على الأقل عن الأفراد. ومما لا شك فيه أن تناول أطعمة تحتوي على فيتامينات من شأنها أن تعزز الجهاز المناعي لدى الإنسان وتحميه من الأمراض؛ وفي ظل عدم التوصل لحد الآن لأي لقاح فعّال، تظل مناعة جسم الإنسان الطبيعية وحدها في ميدان قتال الفيروس دفاعًا عن الجسد، لكن هناك بعض العادات اليومية الغذائية التي يمكن أن تساهم في تقوية وتعزيز كفاءة هذه المناعة في نوالها مع الأمراض والفيروسات.

وفي ظل أزمة نقص المنتجات التي تعاني منها بعض المتاجر والميزانيات المحدودة الناتجة عن خسارة البعض لوظائفه بسبب وباء فيروس كورونا، سيضطر الكثيرون إلى تغيير نظامهم الغذائي للاستفادة من الإمدادات الشحيحة، بالطبع هذا ممكن دون المساس بما يتطلبه الجسم لتعزيز قواه المناعية.

* نصائح يستحب القيام بها قبل التوجه لشراء الاحتياجات الغذائية

ـ إعداد قائمة المشتريات

ـ ترتيب أولويات الشراء

ـ الحرص على ارتداء أدوات الحماية والوقاية (قفازين وكمامة)

ـ عدم قضاء وقت طويل في التبضع

ـ الحرص على أن تتضمن قائمة المشتريات الخضر والفواكه الطازجة الغنية بالبروتينات

* قائمة المشتريات الغذائية الصحية

يفضل أن تتضمن قائمة مشترياتك هذه الأطعمة:

ـ المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للجسم، ومنها الفيتامينات A وB وE، وأيضا بعض العناصر الغذائية الهامة كالزنك والحديد ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك والفسفور والألياف، والبوتاسيوم، ولذا فهي قيمة غذائية عالية، تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي، وهذا ما نحتاج إليه خلال هذه الفترة الحرجة نتيجة لانتشار الفيروس التاجي كورونا.

ـ الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

ينصح خبراء التغذية دومًا بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مرة واحدة على الأقل يوميًّا، والتي توجد في خطروات كالجزر والباذنجان والثوم والبصل وفي بعض الفواكه كالتوت وتحتوي على الفيتامينات «إي» و«بي» و«سي» التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتساعد في مكافحة الالتهابات.

ـ البقول والتوابل

ابحث عن البقول والعدس والفاصوليا والبازلاء والطماطم المعلبة، وهذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية. وينصح باقتناء البقوليات المجففة لأنها عادة ما تكون أرخض لكن لا تنسى غليها جيدًا.

ـ الزبادي

يساعد على حماية الجهاز المناعي وهو يتصدر قائمة الأغذية المعززة للمناعة لأنه مصدر للبروتين.

ـ الزنجيل

شراب الزنجبيل يمنع الغثيان والقيء ويعزز عملية الهضم والامتصاص ويقوي المناعة

ـ العدس

يعتبر معدن ضروري لإنشاء خلايا T وهي نوع من الخلايا الدم البيضاء مهمتها محاربة العدوى

ـ الكركم

أكد الخبراء، أن الكركم يحتوي على مضادات للالتهابات، ومن ثم فإن له تأثيرًا قويًّا في مكافحة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.

ـ الأطعمة الغنية بالزنك

تساعد الأطعمة الغنية بالزنك في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الفيروسات. ومن أهم هذه الأطعمة، الأسماك، والمحار، واللحوم الحمراء، ولحم الضأن، والسبانخ، والبقوليات، والمكسرات.

ـ البيض

أوضح خبراء التغذية، أن البيض يحتوي على أكثر من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دورًا رئيسيًّا في تقوية الجهاز المناعي.

ـ الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مركبات «الفلافونويد» التي يُعتقد أنها تساعد في منع إنتاج الإنزيمات التي تنتشر الفيروسات في الجسم.

ـ الثوم

يحتوي على مادة الأليسين المحفزة لخلايا الدم البيضاء.

ـ اطْهِ طعامك بنفسك

وفي ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، ينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطعمة المجهزة والسريعة وتناول الطعام المطهو في المنزل بعناية.

التعليقات مغلقة.