التبضع في زمن الحجر الصحي

إعداد مبارك أجروض

رغم التزام ملايين الناس بالحضر الصحي في منازلهم للوقاية من فيروس كورونا كوفيد-19، لا تزال الحاجة إلى التسوق ضرورية، وتحديداً شراء المواد الغذائية ومواد التنظيف، لهذا الغرض يمكن أن يكون التسوق “الآمن” لشراء المستلزمات الأساسية، خصوصا في مراكز التسوق، أمرا صعبا في زمن تفشي فيروس كورونا المستجد، ومع فرض شروط الحجر الصحي في المدن لمنع انتشار الفيروس وما ينتج عنه من مرض قاتل، ستختلف الأنشطة اليومية مثل التسوق عن المعتاد لبعض الوقت. وإلى جانب تدابير الوقاية وإجراءات الحماية التي تم الإعلان عنها، مثل تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم حتى غسل اليدين،

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية ممارسة المسافة الآمنة في زمن فيروس كورونا الجديد أو ما بات يعرف باسم “التباعد الاجتماعي”، أثناء شراء المواد الغذائية الأساسية واللوازم الطبية، مع سعينا لحماية أنفسنا ومجتمعنا من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، يطرح سؤال مهم جدا عن الطريقة الصحية والآمنة للتسوق حتى لا نتعرض للعدوى، ونقدم لك هنا الجواب. ورغم أنه يمكن الإصابة بفيروس كورونا عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفيروس، فإن الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس هي الاتصال بشخص آخر مصاب. وبناء على هذه الحقيقة نقترح النصائح التالية للحماية من كورونا خلال التسوق:

ـ التقليل ما أمكن من عدد مرات الذهاب للتسوق، فكلما ذهبت للمتجر زاد الخطر. من الأفضل حصر التسوق في مرة واحدة أسبوعيا أو كل أسبوعين.

ـ غسل اليدين قبل الذهاب للمتجر بالماء والصابون ‫لمدة 20 ثانية وتجفيفهما جيدا، حتى لا تصيب الآخرين في حال وجود العدوى بكورونا لديك دون أن تعرف.

ـ ينصح بالذهاب للمتاجر في الأوقات التي تقل فيها ‫أعداد المشترين، مثل الصباح أو قبل الإغلاق ليلا.

ـ اذهب بمفردك للتسوق، لا تأخذ معك زوجتك/زوجك أو الأطفال.

ـ اترك مسافة 1.5 إلى مترين بينك وبين المتسوقين الآخرين، وينصح خبراء المعهد الاتحادي الألماني بالحفاظ على مسافة 1.5 متر عند ‫التحدث مع الآخرين.

ـ يجب التقليل من فترة التواجد في المتجر وذلك بكتابة قائمة المشتريات مسبقا، حتى ‫لا يضيع الوقت في المتجر ذهابا وإيابا دون داع، وهو ما يزيد من فرص ‫الاحتكاك والاتصال بالآخرين.

ـ التقليل إلى الحد الأدنى من لمس الأسطح، ويفضل عدم ‫إطالة الوقت في المتجر في أمور مثل قراءة محتوى الطعام.

ـ من الأفضل إحضار حقيبة التسوق الخاصة بدلا من عربات التسوق التي تنتقل من يد ‫لأخرى، ويمكن اصطحاب مناديل مضادة للبكتيريا ومواد مطهرة ضد العدوى. وإذا لم يكن ممكنا إحضار حقيبة التسوق الخاصة أو أن المشتريات ستكون كثيرة فمن الواجب عند أخذ عربة التسوق مسح مقبضها جيدا بمنديل مطهر.

ـ الامتناع عن استعمال الهاتف الشخصي خلال التسوق، إذ قد ينتقل الفيروس من يدك إلى الهاتف، وعندما تتلقى مكالمة ستضع الهاتف على فمك وسينتقل لك الفيروس من الفم.

ـ ليس واضحا أيهما أفضل الدفع نقدا أو بالبطاقة، المهم هو أن تستعمل الطريقة التي فيها تلمس أقل عدد من الناس أو الأسطح.

ـ بعد أن تنتهي من التسوق اغسل يديك جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية. على الأقل

ـ يجب غسل الخضار بالماء وفركها، أو نقعها في الخل الأبيض، حتى يختفي أي خطر للعدوى عند الطهي.

وفي الأخير لا تضعوا قفازات أو على الأقل استخدموها مرة واحدة، فالناس ترتدي القفازات المطاطية عادةً عند التسوّق، لكنهم خلال التجول والشراء داخل المتجر يقومون بلمس عدد كبير من الأسطح، ثمّ يخلعون القفازات ويضعونها في الحقيبة، وبعدها يلمسون عجلة القيادة. ينصح الأخصائيون باستخدام جل كحولي مائي عند مدخل المتجر، عوض استخدام القفازات. وفي حال أراد الشخص استعمالها، يجب رميها فور الانتهاء من الشراء.

إلى جانب هذا على المتسوقين التخلّص من التغليف كإجراء احترازي، فمن الواجب تفادي وضع الفاكهة والخضروات مباشرة في عربة السوبر ماركت أو السلة، بل في كيس ورقي. كما يجب التخلص من التغليف قدر الإمكان بمجرد العودة من التسوق. فمن الأفضل تفريغ أنواع التعليب مثل المعكرونة، ووضع الطعام في صناديق مغلقة. كما أنه لا يمكن تفريغ بعض المعلبات مثل الحليب والزبادي ويُنصح بتنظيفها بمنشفة ورقية رطبة قبل وضعها في الثلاجة. كذلك يجب غسل اليدين جيداً قبل وبعد تفريغ العبوات.

التعليقات مغلقة.