حقيقة اختفاء دواء سانتروم 4 ملغ المخصص لمرضى القلب وتعويضه ببديله بثمن 1000 درهم

بعدما أصدرت الوزارة بتاريخ 02 أبريل 2020، بلاغا طمأنت من خلاله جميع مرضى القلب ومهنيي الصحة من أطباء وصيادلة بخصوص وفرة دواء “سانتروم 4 ملغ”، وأكدت على أنه دواء محلي الصنع ويتوفر حاليا بكميات وافرة،  نفت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، المغالطات الواردة في مقال بإحدى الصحف الوطنية، حول “اختفاء دواء “سانتروم 4 ملغ المخصص لمرضى القلب وتعويضه ببديله بثمن 1000 درهم”.

وفي بلاغ لها اليوم، شددت الوزارة مراقبة مدى احترام المخزون الاحتياطي لهذا الدواء وجميع الأدوية الأساسية بشكل أسبوعي من طرف المرصد الوطني للأدوية ومواد الصحة التابع لمديرية الأدوية والصيدلة. 

كما أكد المصدر ذاته أنه يتم توزيع هذا الدواء من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية على كافة الصيدليات بمختلف ربوع المملكة عن طريق المؤسسات الصيدلية الموزعة بالجملة، وبتنسيق ومراقبة صارمة من طرف مديرية الأدوية والصيدلة.

وسجلت الوزارة أن المقال السالف الذكر ” تضمن مغالطات مسيئة لسمعة البلاد والمنظومة الصحية، خصوصا في هذه الظرفية الصعبة التي تمر منها بسبب وباء فيروس كورونا المستجد “.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة ” إذ تستغرب نشر هذه المغالطات التي تفتقد للدقة والمصداقية في نقل المعلومة إبان هذه الفترة الحرجة “، فإنها “تستنكر وتدين الترويج للأخبار الزائفة والشائعات لما في ذلك من تأثير سلبي، وتبخيس للمجهودات التي تبذلها بلادنا في سبيل ضمان السير العادي لمختلف المرافق الصحية “، داعية المنابر الإعلامية بالرجوع إلى الجهات الوصية على القطاع الصحي لاستخلاص المعلومات.

التعليقات مغلقة.