دراسة ألمانية تستبعد انتقال فيروس كورونا عبر ملامسة الأسطح

أفادت دراسة ألمانية، أن انتقال عدوى فيروس كورونا عبر ملامسة الأسطح والمواد المختلفة ضئيل جدا، وأضافت الدراسة التي أعدها المعهد الألماني لعلم الفيروسات وأبحاث الإيدز في جامعة بون ،أنهم سحبوا الفيروسات من على أسطح، بعد ملامستها من قبل مرضى “كوفيد 19” ،بعد مرور بعض الوقت،فلم يجدوا أثارا لفيروس كورونا.

وأفاد هندريك شتريك، أحد معدي الدراسة في مقابلة تلفزيونية، بأن العلماء توصلوا إلى استنتاج مفاده بأن خطر الإصابة بالعدوى بعد ملامسة مواد مختلفة، ضئيل للغاية، وذلك لأنهم لم يتمكنوا من العثور على علامات لفيروس حي على مختلف الأسطح الخارجية.

وقال هندريك شتريك، خبير مشارك في الدراسة، في مقابلة تلفزيونية: “أخذنا عينات من مقابض أبواب المراحيض والهواتف، ولم نتمكن على أساسها من زراعة الفيروس في المختبر.”

و الاحتمال الذي رآه شتريك واردا، هو أن يسعل المريض المصاب في كفيه، ويلمس مباشرة سطحا معينا، ثم يأتي بعده وفي الوقت نفسه شخص آخر ويلمس المكان ذاته، ثم يلمس وجهه، هنا حسب الخبير الألماني يمكن انتقال العدوى، ويرى أن هذه العملية صعبة التحقيق دائما.

وبينت الدراسة، أن العدوى بين غالبية المصابين انتقلت ،نتيجة الاحتكاك  والتواصل الطويل بين المصابين، دوهذا ما يرجح بقوة فرضية انتقال العدوى عبر الرذاذ واستنشاقه من قبل المخالطين للمصاب.

التعليقات مغلقة.