مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحقق رقم معاملات بلغ 12,27 مليار درهم في الربع الأول من السنة الجارية

حقّقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، رقم معاملات بلغ 12,27 مليار درهم في الربع الأول من السنة الجارية؛ وهو أقل بقليل من 12,42 مليار درهم المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة السابقة.

وذكرت مجموعة OCP، في بلاغ لها أن الربع الأول من السنة الجارية عرف ارتفاعاً في صادرات الأسمدة نحو الأسواق الرئيسية؛ لكن سُجل انخفاض في الأسعار مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ومقارنة بالربع الأخير من سنة 2019، ارتفع حجم معاملات المجموعة بنسبة 5 في المائة. ويرجع ذلك الارتفاع بشكل رئيسي إلى ارتفاع حجم المبيعات وانتعاش طفيف في الأسعار بداية السنة بفضل ارتفاع الطلب.

وبلغ هامش ربح المجموعة في الربع الأول لـ2020 حوالي 7,53 مليار درهم مقابل 8,37 مليار درهم السنة الماضية، وبذلك يكون هامش الربح قد انخفض إلى 61 في المائة مقارنة بنسبة 67 في المائة التي سُجلت في نهاية مارس 2019. ويُعزى هذا التراجع أساساً إلى انخفاض أسعار الأسمدة، الذي تم تعويضه جزئياً من خلال انخفاض أسعار الكبريت والأمونياك.

وذكرت المجموعة أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) سجلت حوالي 3,32 مليار درهم، وعرفت انخفاضاً مقارنة بالربع الأول من سنة 2019 الذي سجل 4,28 مليار درهم. وعلى الرغم من ذلك الانخفاض، استطاعت المجموعة الحفاظ على هامش جيد للأرباح في حدود 27 في المائة مقارنة بالربع الأخير من سنة 2019، وارتفعت أرباح EBITDA بنسبة 48 في المائة بفضل ارتفاع أحجام المبيعات وتحسن أسعار الأسمدة.

وفيما يخص النفقات الاستثمارية، فقد بلغت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية حوالي 2,12 مليار درهم مقابل 2,44 مليار درهم.

التعليقات مغلقة.