هل مستحضرات التجميل ناقلة لCOVID-19 ؟

إعداد مبارك أجروض

الكثير من السيدات يستخدمن مساحيق التجميل لإضفاء لمسة ساحرة على ملامحهن، لأن استخدام تلك المساحيق الملونة تحسن الحالة النفسية والمزاجية للمرأة، ولكن في ظل تفاقم أزمة  COVID-19قد تجلب الأدوات المستخدمة في عملية التجميل الكثير من المخاوف حول نقل العدوى.. في واقع الحال تتسبب مستحضرات التجميل في الكثير من الأضرار على البشرة وكذلك تعرض العين للخطر، وبالرغم من ذلك لا تستطيع الكثير من السيدات التخلي عن استخدامها، وفي في ظل انتشار COVID-19 يجب على الكثيرات التفكير في تبعات الأمر إذ أنه قد يساهم في انتقال العدوى الوبائية ليس بشكل مباشر، ولكن يوجد العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالعدوى.

وهكذا وحيث أن الجميع يواصل التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد الناجم عن جائحة COVID-19، أصبحت أسئلة السلامة المتعلقة بالعناصر التي نستخدمها تزداد بشكل يومي. فبالإضافة إلى الهواتف المحمولة والأحذية والنظارات، لا بد من الانتباه إلى احتمال التقاط COVID-19 من مساحيق ومنتجات التجميل المستخدمة بشكل متكرر (كحل العين، الماسكارا وأحمر الشفاه…)، والتي تكون على تماس مباشر مع مناطق العين والأنف والفم، ويمكن للفيروس الدخول عبرها بسهولة، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية.

* هل مستحضرات التجميل ناقلة ل COVID-19؟

رغم عدم يقينية هذا السؤال، حيث إنه لا توجد حالياً دراسات منشورة، تبحث في المدة التي يمكن أن يعيش فيها الفيروس على مستحضرات التجميل كما أوضح كلذ طبيب الأمراض الجلدية الدكتور آدم ماميلاك أوضح.

ومع ذلك، يستشهد الباحثون بدراسة اجريت في شهر أبريل الماضي، تشير إلى أن COVID-19 يمكن أن يعيش على الأسطح البلاستيكية لمدة 72 ساعة، وينطبق هذا على عبوات مساحيق التجميل التي تحملها النساء في حقائبهن.

وعليه يمكن أن تشكل الأنابيب البلاستيكية والعبوات والمضغوطات مصدر قلق لانتقال الفيروس، الذي يمكن أن يعيش على هذه العلب البلاستيكية والمعدنية لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، وبعد استخدامها يمكن أن تشكل مصدر خطر في حالة ملامسة الوجه.

ومن الواضح أن منتجات الشفاه خطيرة بشكل خاص، لأن أحمر الشفاه وبطانة الشفاه تمر عبر الفم وهو بوابة طبيعية للجهاز التنفسي.

لقد أوضحت خبيرة مستحضرات التجميل فانيسا توماس في هذا الصدد بأن المواد الحافظة في مستحضرات التجميل التي تُبقي العدوى البكتيرية عند الحد الأدنى قد لا تكون خط دفاع فعال ضد COVID-19.

* الحذر ضروري من منتجات العناية بالشفاه

يمكن القول إن منتجاه العناية بالشفاه واحدة من أكثر المنتجات تعرضاً للتلوث، كما وتشكل مستحضرات التجميل التي لا يتم تنظيفها بشكل مناسب خطراً كبيراً على إصابة المستخدم، حيث يتم استخدامها مباشرة على الوجه، ومن المرجح أن تسبب العدوى بCOVID-19.

وعندما يتعلق الأمر بعناصر العناية بالشفاه مثل بلسم الشفاه، فمن الصعب تحديد المدة التي يمكن أن يعيشها COVID-19 على مثل هذه المنتجات. وقس على ذلك الكثير من منتجات العناية بالشفاه، فخطر تلوث المسكنات مرتفع أيضاً، حيث يتم الاحتفاظ بها في مساحة رطبة صغيرة، مما يسمح للجزيئات الفيروسية بالعيش لفترة أطول من المعتاد.

* استبدال منتجات مكياج العيون

إن منتجات العيون مثل المسكارا وظلال العيون وكحل العيون معرضة أيضاً للخطر، لأنها تتفاعل بشكل مباشر مع منطقة العين، حيث أثبتت الأبحاث أن COVID-19 يمكن أن يصيب سطح العين من خلال الغشاء المخاطي للملتحمة وعبر الدموع.

* وجوب تعقيم المنتجات بشكل يومي

من الضروري تنظيف وتعقيم منتجات ومساحيق التجميل بشكل يومي باستخدام محلول مناسب يحتوي على نسبة عالية من الكحول، ويمكن استخدام المناديل المعقمة لتنظيف عبوات ومساحيق التجميل.

* ضرورة غسل الفراشي واسفنجات المكياج بعناية

على الرغم من أن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تنصح بتنظيف فراشي المكياج كل 7 إلى 10 أيام، فقد نصح طبيب الأمراض الجلدية المعتمد الدكتور جوشوا زيشنر بغسل الفراشي فوراً بعد الاستخدام لمنع العدوى المحتملة.

ولغسل الفراشي بعناية، قالت دكتورة الأمراض الجلدية الدكتورة سوزان ماسيك يمكن فعل ذلك باستخدام الماء والصابون فقط. حيث تنصح بغسل الفراشي بالماء الدافئ والصابون مرة في الأسبوع أو بعد كل استخدام، وينطبق الأمر على اسفنجات المكياج التي يجب غسلها ايضاً بشكل يومي، لأنها تشكل بيئة خصبة لنمو وتكاثر الميكروبات.

التعليقات مغلقة.