استئناف أنشطة النقل العمومي للمسافرين والنقل السياحي

أعلنت وزارة التجھیز والنقل واللوجیستیك والماء، الیوم الاثنین، أنھ تقرر وبشكل تدریجي، استئناف الأنشطة المتعلقة بالنقل العمومي للمسافرین بواسطة الحافلات والنقل السیاحي مع احترام خصوصیات منطقتي التخفیف رقم 1 و 2 ،وذلك ابتداء من یوم الخمیس 25 یونیو 2020.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لھا أنه ”وحرصا منھا على سلامة كل من الركاب والمھنیین والمستخدمین على حد سواء، قامت ھذه الوزارة، بوضع دفتر تحملات یتعلق بتدبیر مخاطر انتشار وباء كوفید-19 خاص بمقاولات النقل ومستخدمیھا ودفتر تحملات آخر خاص بالمحطات الطرقیة“ .

وتتضمن ھذه الدفاتر، حسب المصدر ذاته، مجموعة من الإجراءات والتدابیر الاحترازیة والوقائیة التي تجب مراعاتھا بدقة، والتقید بھا من قبل الناقلین ومسیري المحطات والمستخدمین وكذا الركاب، قصد توفیر خدمات آمنة تضمن سلامة وصحة الجمیع والحد من انتشار عدوى الفیروس.

وأكدت وزارة التجھیز والنقل واللوجیستیك والماء على ضرورة التأشیر، بالنسبة للنقل العمومي للمسافرین بواسطة الحافلات، على جمیع صفحات دفتر التحملات الخاص بمقاولات النقل الطرقي الجماعي للأشخاص، والتوقیع علیھ في الصفحة الأخیرة من قبل الممثل القانوني للمقاولة أو المسؤول عن الاستغلال مسبوقا بعبارة ”قرئ وصودق علیھ وألتزم باحترام بنوده“ .

ولھذه الغایة، یمكن تحمیل دفتر التحملات السالف الذكر من موقع الوزارة التجھیز والنقل .www.equipement.gov.ma والماء واللوجستیك.

وأضاف البلاغ أن دفتر التحملات یعتبر المؤشر على جمیع صفحاتھ والموقع علیھ، بمثابة ترخیص استثنائي لاستئناف نشاط النقل العمومي للمسافرین بواسطة الحافلات بالمناطق السالفة الذكر، ویتعین أن یكون على متن المركبة مع جمیع وثائق النقل للإدلاء بھا عند كل عملیة مراقبة.

وشددت الوزارة على ضرورة احترام شروط استئناف أنشطة نقل الأشخاص المتضمنة بدفتر التحملات. فبالنسبة لخطوط النقل التي تربط بین نقطتین مصنفتین في المنطقة 1) نقطة الانطلاق والوصول) ولخطوط النقل المنطلقة من المنطقة 1 إلى المنطقة 2 ،یجب الاحتفاظ بالمواقیت الأصلیة لكل نقطة من المسار المذكورة في بطاقة الإذن أو بطاقة المسار للخط.
وفي حالة ما إذا كان مسار الرخصة یتضمن نقط عبور مصنفة ضمن المنطقة 2 ،لا یمكن إركاب من ھذه النقط إلا المسافرین الذین یتوفرون على رخصة مھنیة (أمر بمھمة) أو رخصة استثنائیة مسلمة من طرف السلطات المحلیة لأسباب أو ظروف قاھرة من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة أو الإقلیم التابعة له ھذه النقط حسب المصدر ذاته.

وبالنسبة لخطوط النقل المنطلقة من المنطقة 2 ،أكد البلاغ على وجوب الاحتفاظ بالمواقیت الأصلیة لكل نقطة من المسار المذكورة في بطاقة الإذن أو بطاقة المسار؛ وإلزامیة توفر الركاب على رخصة مھنیة (أمر بمھمة) أو رخصة استثنائیة مسلمة من طرف السلطات المحلیة لأسباب أو ظروف قاھرة من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة أو الإقلیم عند الانطلاق أو عند إركاب المسافرین بنقط عبور تنتمي للمنطقة.

وأكدت وزارة التجھیز والنقل واللوجیستیك والماء على ضرورة احترام نسبة 50 بالمائة من الطاقة الاستیعابیة للحافلات كحد أقصى ، مع إلزامیة التوفر على متن الحافلة بالنسبة لكل رحلة، على لائحة تتضمن المعلومات المتعلقة بالمسافرین ولا سیما رقم بطاقة التعریف الوطنیة، والاسم والنسب ورقم الھاتف، مع العلم أن ھذه اللائحة سیتم إنجازھا في ثلاث نسخ من قبل شبابیك المحطات الطرقیة (مكاتب بیع التذاكر) خلال عملیة بیع تذاكر السفر (تسلم النسخة الأولى للمسؤول عن المحطة
الطرقیة والنسخة الثانیة لسائق الحافلة المعنیة بالرحلة والنسخة الثالثة یحتفظ بھا بالشباك).

وبالنسبة للحافلات المرخص لھا بحمل الركاب خلال مسارھا، شددت الوزارة على شرورة تكملة ھذه اللائحة عند كل عملیة إركاب مع احترام الطاقة الاستیعابیة القصوى المحددة في 50 بالمائة.

كما أكدت على ضرورة أن تحتفظ المقاولة النقلیة بجمیع ھذه اللوائح وأرشفتھا لمدة شھر واحد بعد تاریخ الرحلة.
وبخصوص النقل السیاحي، شددت وزارة التجھیز والنقل واللوجیستیك والماء على ضرورة التأشیر على جمیع صفحات دفتر التحملات الخاص بمقاولات النقل الطرقي الجماعي للأشخاص، والتوقیع علیه في الصفحة الأخیرة من قبل الممثل القانوني للمقاولة أو المسؤول عن الاستغلال مسبوقا بعبارة : “ قرئ وصودق علیھ وألتزم باحترام بنوده“ .

ولھذه الغایة یمكن تحمیل دفتر التحملات السالف الذكر من موقع وزارة التجھیز والنقل واللوجستیك والماء .www.equipement.gov.ma  ویعتبر دفتر التحملات، المؤشر على جمیع صفحاتھ والموقع علیھ، بمثابة ترخیص استثنائي لاستئناف نشاط النقل السیاحي بالمناطق السالفة الذكر والمسموح التنقل بھا، ویتعین أن یكون على متن المركبة مع جمیع وثائق النقل للإدلاء بھا عند كل عملیة مراقبة یضیف البلاغ.

كما أكد البلاغ على ضرورة احترام نسبة 50 بالمائة من الطاقة الاستیعابیة للمركبات كحد أقصى، وإضافة رقم بطاقة التعریف الوطنیة ورقم الھاتف إلى المعلومات المتضمنة ببیان نقل السیاح وتقدیمھ عند كل عملیة مراقبة.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تحتفظ مقاولات النقل السیاحي بھذه البیانات وأرشفتھا لمدة شھر على الأقل بعد تاریخ إعدادھا.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة إذ تؤكد على أھمیة التدابیر والاجراءات المتضمنة في دفاتر التحملات، في الحد من انتشار الوباء وتداعیاتھ السلبیة، فإنھا تدعو كافة المتدخلین في القطاع وخاصة مھني النقل العمومي للمسافرین بواسطة الحافلات والنقل السیاحي إلى ضرورة التقید بھا.

وخلص البلاغ إلى أن مصالح الوزارة على الصعید المركزي والمحلي تبقى رھن إشارة المواطنین والمھنیین والمستخدمین من أجل التطبیق السلیم لمضامین دفاتر التحملات، كما تضع رھن إشارتھم خدمات مركز النداء 4646 للإجابة عن استفساراتھم أو لتقدیم شكایاتھم بخصوص التجاوزات التي قد یرصدونھا.

 

التعليقات مغلقة.