السكري يزيد احتمال الموت 12 مرة بCovid-19

إعداد مبارك أجروض

يعتقد باحثون خبراء حالياً أنّ ما بين 5 و40 حالة من كل 1000 حالة إصابة ب Covid-19ستنتهي بالوفاة، وأن أفضل تخمين لمعدل الوفاة هو موت تسعة أشخاص من كل 1000 حالة إصابة أو نحو 1% منها. غير أن ذلك يعتمد على مجموعة من العوامل: فئتك العمرية وجنسك والحالة العامة لصحتك والنظام الصحي حيث توجد.

وفي هذا الصدد كشفت دراسة حديثة أن مرضى السكري من بين أكثر المرضى المعرضين للوفيات بسبب Covid-19. وأجرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مراجعة لحالات عدد كبير من المرضى المصابين بCovid-19، حيث تبين أن حوالي 90% من الأشخاص البالغين في المملكة المتحدة من مرضى السكري يصابون من النمط الثاني للمرض، الذي يتميز بارتفاع معدل السكر في الدم بسبب نقص نسبي في الإنسولين. مع التركيز على الحالات الصحية الأساس التي كانوا يعانون منها قبل الإصابة بالفيروس.

وحتى 30 ماي الماضي، كان مرضى السكري يمثلون 30% من مرضى Covid-19 في المستشفيات الأمريكية، وأشار الباحثون إلى أن حالات الاستشفاء لدى مرضى السكري كانت أعلى بـ 6 مرات مقارنة بالأشخاص الذين لم تكن لديهم أمراض كامنة.

والأكثر خطورة، أن الوفيات كانت أعلى بنحو 12 مرة لدى مرضى السكري من الأشخاص الأصحاء، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية. ولقد جاءت هذه الاستنتاجات من البيانات التي تم جمعها لحالات الإصابة بالمؤكدة بCovid-19، من 22 يناير إلى 30 ماي.

وأدت جائحة Covid-19 إلى 362705 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم حتى 30 ماي 2020، وحتى 14 يونيو أشارت جامعة جون هوبكنز إلى وجود437722  حالة وفاة على مستوى العالم بسبب المرض.

ووفقًا لجمعية مرضى السكري في المملكة المتحدة، يُعتبر الأشخاص المصابون بهذا المرض ضمن “المجموعة الضعيفة سريرياً”، وهي المجموعة التي يتوجب على أفرادها البقاء في المنزل قدر الإمكان خلال جائحة Covid-19.

وإلى جانب مرض السكري، حدد الدراسات مجموعة من الحالات الأخرى التي يجب على المصابين بها توخي مزيداً من الاحتياطات لتجنب الإصابة بCovid-19، وتشمل: أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب الخلقية، وتجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي، وأمراض الرئة المزمنة، مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن والتليف الرئوي.

وفي الأخير تعد زيادة الوزن من العوامل الرئيسة المحتملة التي تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع المزمن من السكري والذي يعتقد أنه يلعب دوراً في تمكين Covid-19 من الجسم، فتحت وطأة الدهون التي يحملها الجسم، تقل كفاءة عمل الرئتين والقلب وقد تؤثر الأنسجة الدهنية أيضًا على الخلايا المناعية وتتسبب في التهابها وفي إضعاف نظام المناعة بشكل كبير.

وبحسب النصائح الأساس التي تقدمها منظمة الصحة العالمية، يمكن حماية الشخص لنفسه من جميع فيروسات الجهاز التنفسي عن طريق غسل اليدين، وتجنب الأشخاص الذين يعانون من السعال والعطس، مع محاولة الامتناع عن لمس العينين والأنف والفم.

 

 

   

التعليقات مغلقة.