اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تعقد اجتماع لدعم الاستثمار في الرأسمال البشري والادماج الاقتصادي للشباب بإقليم بني ملال

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بني ملال برسم دورتها الأولى، صباح يوم أمس الأربعاء 24 يونيو الجاري، اجتماعا ترأسه خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، بحضور الكاتب العام للولاية ورئيس المجلس الإقليمي وباقي أعضاء اللجنة.

 هذا وافتتح والي الجهة أشغال هذا الاجتماع الذي احترمت فيه جميع الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الحاضرين، بكلمة ذكر فيها بالخطوط العريضة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  وكذا الحصيلة العامة والوقع الإيجابي الناتج عن تفعيل البرامج الأربعة  لهذا الورش الملكي برسم سنة 2019 من خلال أهمية المشاريع والفئات المستهدفة والخدمات التي تقدمها وفق أهداف كل برنامج  على حدة خاصة في مجال الصحة، التعليم، التجهيزات الأساسية والدعم الاقتصادي للشباب،  مشيرا الى أنه تمت برمجة 103 مشاريع بكلفة مالية اجمالية ناهزت 106 ملايين درهم، ساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما يفوق 77 مليون درهم، حيث فاقت فيها نسبة الإنجاز 78% . 

كما أوضح أن الاعتمادات المالية المرصودة خلال هذه السنة همت اعتمادات عادية واستثنائية؛ فيما يخص الاعتمادات الاستثنائية التي تبلغ 4 184 001,00 درهم، فتعتبر كمساهمة من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للتخفيف من اثار جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تم صرف هذه الاعتمادات كالآتي : 

              * 2 686 000,00 درهم خصص لدعم بعض الجمعيات العاملة في ميدان محاربة الهشاشة بهدف إيواء الأشخاص بدون مأوى خلال هذه الفترة الحرجة، كما تم دعم تسيير وتدبير مراكز استقبال الأشخاص المسنين والأطفال المتخلى عنهم والمصابين بداء القصور الكلوي.

            *1 498 001,00 درهم خصص لاقتناء 3000 قفة غدائية بغية تعزيز تغذية النساء الحوامل والرضع، وتهيئة وتجهيز دور الولادة والأمومة بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم.

               وفيما يتعلق بالاعتمادات المالية العادية المبرمجة في إطار البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم السنة المالية الجارية، فإنها موزعة على الشكل التالي :

البرنامج الأول (برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا) : 26 215 955,18 درهم، لإنجاز مجموعة من المشاريع المعتمدة برسم سنة 2020 ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية بالوسط القروي المتعلقة بتحسين الولوج للخدمات الاجتماعية والبنيات الأساسية بالجماعات القروية الأقل تجهيزا، من ربط بالشبكة الكهربائية والتزود بالماء الصالح للشرب وبناء الطرق والمسالك ،تجهيز بعض المراكز الصحية و اقتناء سيارات الإسعاف والوحدات الصحية المتنقلة، والتي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية  المجتمعة في 8 يناير 2020.

البرنامج الثاني (مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) : 4 549 080,00 درهم، لتمويل مشروع احداث مركز لفائدة الأشخاص بدون مأوى بالجماعة الترابية أولاد امبارك، بغلاف مالي قدره 3 000 000,00 درهم بهدف تمكين هذه الشريحة الاجتماعية من فضاء للاستقبال والايواء في ظروف تضمن شروط الكرامة الإنسانية ، إضافة إلى مبلغ  750 000,00 درهم مخصص لاقتناء حافلتين لنقل المصابين بداء القصور الكلوي التابعين لكل من قيادة أولاد اسعيد الواد وايت الربع دائرة قصبة تادلة من مقرات سكناهم الى مراكز تصفية الدم ، كما سيمكن الباقي والبالغ قيمته 849 080,00 درهم من دعم تدبير وتسيير بعض مراكز الاستقبال المتواجدة بالإقليم. 

          –البرنامج الثالث (تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب): 5 400 000,00 درهم لدعم عمليات المواكبة القبلية والبعدية للمشاريع المقاولاتية لدى الشباب، ودعم المشاريع المنبثقة عن عمليات المواكبة من طرف الجمعية مقدمة الخدمات و المصادق عليها من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.                                

         –البرنامج الرابع (الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة) :37 710 100,00 درهم منها:

             *  8 480 000,00 درهم: تمت برمجته بهدف تمويل برنامج إحداث 31 وحدة خاصة بالتعليم الأولي موزعة على 15 جماعة بالوسط القروي.

             * 26 976 061,00 درهم: تمت برمجته بغية تمويل الصفقات المتعلقة باقتناء تجهيزات طبية لفائدة المستشفى الجهوي ببني ملال والمستشفيات الإقليمية والمراكز الصحية لأقاليم بني ملال، أزيلال وخنيفرة، في إطار تفعيل الاتفاقية الموقعة مابين وزارة الداخلية، وزارة الصحة و اليونسيف (UNICEF)، بمناسبة المناظرة الأولى للتنمية البشرية بالصخيرات في شهر شتنبر 2019 تحت موضوع “الطفولة المبكرة”.

          * 2 254 039,00 درهم: ستتم برمجته على الشكل التالي :

            -اقتناء ثلاث حافلات للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المتمدرسين بالمستوى الاعدادي بكل من جماعة تاكزيرت، فم اودي وبوتفردة بكلفة مالية قدرها 1 104 039,00 درهم.

           – مساهمة صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 600 000,00 درهم في إحداث أربع مسابح في إطار اتفاقية شراكة مع كل من وزارة الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي لبني ملال.

          – مساهمة مالية برسم السنة المالية 2020 قدرها 550 000,00 درهم بهدف إحداث عشر (10) وحدات للتعليم الأولي، في إطار تنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الموقعة خلال سنة 2019 بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشري، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.   

 وبعد تقديم عرض من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي، تضمن التأطير المالي للاعتمادات المفوضة برسم سنة 2020 وكذا البرمجة التفصيلية للمشاريع المعروضة على المصادقة حسب البرامج المذكورة، تم فتح باب المناقشة التي تمحورت حول مختلف تدخلات أعضاء اللجنة، إذ على إثرها تمت المصادقة بالإجماع على جل المشاريع المعروضة.

وفي ختام هذا الاجتماع، شدد والي جهة على ضرورة تسريع وثيرة انجاز المشاريع وضرورة التحلي بالشفافية وحسن التدبير، مع احترام جميع المراجع القانونية، حتى تتمكن الفئات المستهدفة من الاستفادة من  وقع هذه المشاريع في الآجال المحددة لها.

التعليقات مغلقة.