بنيامين نتنياهو : تحذيرات بشأن مخاطرة بلاده عكس مستقبل أنظمته الدولية مع الرئيس السوري

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو” الثلاثاء، الرئيس السوري “بشار الأسد” من “المخاطرة بمستقبل” بلاده ونظامه، في حال “سمح لإيران بتثبيت وجودها في الأراضي السورية وعلى الحدود مع إسرائيل”.

 وأكد “نتانياهو” حديثه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المبعوث الأميركي لإيران “براين هوك”، للرئيس الأسد قائلا “أقول ل“بشار الأسد “أنت تخاطر بمستقبل بلدك ونظامك”.

و قد دعا” نتانياهو “وهوك أيضاً إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران والذي ينتهي في أكتوبر المقبل.

وكان أيضا  “هوك “وصل القدس عشية الموعد النهائي المحتمل للإعلان الإسرائيلي عن جدول أعمال تنفيذ مخطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة. ويعتبر مخطط الضم جزءا من خطة أميركية للسلام في الشرق الأوسط تسمح على المدى الطويل أيضا “بتطبيع” العلاقات بين إسرائيل والدول الخليجية المتخاصمة مع إيران.

و قال  “نتانياهو “المرشد الأعلى في إيران علي “خامنئي قائلا “أقول لآية الله في طهران، إن إسرائيل ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعك من إنشاء جبهة إرهابية وعسكرية جديدة ضد إسرائيل في سوريا”.

وأوضح ” نتانياهو “أن إسرائيل “لن تسمح لإيران بالتواجد عسكرياً في سوريا”.

وشنّت مئات الضربات الجوية التي نسبت إلى إسرائيل في سوريا منذ بدء النزاع هناك عام 2011، مستهدفةً قوات حكومية وأخرى متحالفة مع إيران ومقاتلين من “حزب الله” اللبناني. ولا يؤكد الجيش الإسرائيلي أو ينفي تلك العمليات، رغم إشارة مسؤولين عسكريين إسرائيليين إلى “جبهة ثانية” “لحزب الله “في الجولان الذي تحتل إسرائيل جزءا منه.

و منه تتهم  اسرائيل إيران بتطوير برنامج للصواريخ الدقيقة انطلاقا من لبنان، ما يتطلب نقل معدات استراتيجية عبر سوريا. كما تعهدت إسرائيل بمواصلة عملياتها في سوريا حتى انسحاب إيران منها.

وأشار “هوك “إ لى  أن “آخر شيء تحتاج إليه هذه المنطقة هو المزيد من الأسلحة الإيرانية”.

 

التعليقات مغلقة.