جهة كلميم واد نون : أنشطة أشغال التهيئة تسير نحو مشروع الطريق السريع “تزنيت -العيون “

تسير الأشغال بمحور “جهة كلميم واد نون” من مشروع الطريق السريع” تزنيت – العيون” (نحو 340 كلم) بشكل مطرد.

ويتكون هذا المحور، الممتد من تزنيت الى “الواد الواعر “(طانطان) والذي تصل تكلفة إنجازه 4 ملايير درهم، من تسعة مقاطع تشتمل على 13 منشأة فنية.

وفسر “ياسين زيتون “، رئيس قسم الأشغال بالقسم الشمالي بالمديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم واحد بين” تيزنيت والداخلة”، أن المقطع الأول من هذا المحور والممتد من تزنيت الى سيدي إفني (37 كلم) بلغت نسبة تقدم الأشغال به 41 في المائة.

وحيث وصلت نسبة الأشغال في المقطع الثاني الممتد من سيدي بونعمان الى أندجا (39 كلم تقريبا) 10 في المائة، وبالمقطع الثالث من أندجا الى” المدخل الجنوبي “لكلميم (تقريبا 8 ر 38 كلم ) 13 في المائة .

أما  بالنسبة للمقطع الرابع الممتد من المدخل الجنوبي” لكلميم الى زرويلة “(نحو 6ر 22 كلم ) فبلغت بنسبة تقدم الأشغال به 92 في المائة ، حيث أكد المسؤول إمكانية تسليمه أواخر شهر يوليوز الحالي.

وفيما بلغت نسبة تقدم الأشغال بالمقطع الخامس الممتد من زرويلة إلى راس أومليل 16 في المائة، لم تتجاوز نسبة الأشغال بالمقطع السادس بين راس أوليل ووادي درعة (45 كلم) 8 بالمائة .

ومن واد درعة الى الى المدخل الجنوبي لمدينة الوطية ( 47 كلم) كمقطع سابع ، فأكد المسؤول أن نسبة الأشغال به وصلت الى 18 بالمائة بما فيها الطريق المداري لمدينة” طانطان” ، كما بلغت نسبة تقدم الأشغال بالمقطع الرابط بين المدخل الجنوبي للوطية الى وادي الشبيكة ( 32 كلم ) 10 في المائة .

وبالمقطع الأخير الذي يدخل ضمن اختصاص القسم الشمالي من الطريق السريع تزنيت – العيون والذي يربط بين واد شبيكة والواد الواعر ( 32 كلم ) فبلغت نسبة الأشغال به 8 بالمائة.

ولم يفت” السيد زيتون” أن يبرز أن المقطع الرابط بين” تزنيت والمدخل الجنوبي لكلميم” ( ثلاثة مقاطع الأولى على 144 كلم ) يتميز بكونه يشيد على مسار جديد وبمواصفات الطريق السيار.

وبخصوص المنشآت الفنية المتعلقة بمحور “تزنيت – الواد الواعر” (13 منشأة) فأكد السيد زيتون إنجاز اثنثين (في انتظار تثنيتهما)، إحداهما على وادي صياد بالنقطة الكيلومترية 1084 بالطريق الوطنية رقم 1 (واحد) والثانية على” وادي درعة “بالنقطة الكيلومترية 1187 .

التعليقات مغلقة.