ألمانيا: إفصاح عن خطة من شأنها تحقيق المساواة بين الجنسين في العمل

أقرت ألمانيا يوم أمس  الأربعاء  خطة من شأنها الدفع قدما بالمساواة بين الجنسين في مجال العمل، في سابقة في هذا البلد الذي لم يشهد منذ سنوات أي تقدم على صعيد حقوق النساء في الميدان الاجتماعي.

وأوضحت وزيرة العائلة “فرانسيسكا غيفي “أن الاستراتيجية الوطنية تحدد أهدافا لكل الوزارات العامة، بما يشمل خصوصا  الرواتب بين الجنسين وتحسين تمثيل النساء في الشركات وفي السياسة.

وأصدرت  “هذه أول استراتيجية على صعيد المساواة (بين الجنسين) في تاريخ جمهورية ألمانيا الفدرالية يتم تنسيقها والموافقة عليها من كل الوزارات”.

وتسلط الخطة الضوء على التوازن بين العمل والحياة الخاصة، بالاستناد إلى أن النساء أكثر عرضة للعمل بدوام جزئي أو عدم العمل بتاتا بسبب الالتزامات العائلية.

وتشير  الخطة  أيضا بزيادة عدد النساء في المواقع الإدارية بما يشمل الشأن العام، وبتحسين الحضور النسائي في عالم السياسة.

كما  و أظهر “حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي” المحافظ الذي تتزعمه المستشارة” أنغيلا ميركل”، اهتماما بهذه المسألة في الأيام الماضية مع إعلان رئيسة الحزب “أنيغريت كرامب-كارنباور” التوجه لتحديد حصص ملزمة تفرض استحواذ النساء على ما لا يقل عن 50% من المناصب السياسية الإدارية على المستوى المحلي بحلول سنة 2025.

و كذلك تعمل الحكومة على استراتيجية ترمي إلى زيادة عدد النساء في مجالس الإدارة على أن تشمل الحصة النسائية الإلزامية المحددة بـ30% ما مجموعه 600 شركة بدلا من 105 حاليا، بحسب “غيفي”.

وبالرغم  من تولي “ميركل “منصب المستشارة منذ حوالى 15 عاما، لا تزال ألمانيا في موقع متأخر نسبيا في الاتحاد الأوروبي على صعيد المساواة بين الجنسين في مجال العمل، بحسب مؤشر المعهد الأوروبي للمساواة بين الرجال والنساء لسنة 2019.

 

التعليقات مغلقة.