صندوق النقد الدولي: عنصر حيوي في الإقتصاد المغربي في ظل تفشي وباء “كورونا “

أفاد” صندوق النقد الدولي “إن الاقتصاد المغربي من أكثر الاقتصادات ديناميكيةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو مرتبط بسلاسل القيمة العالمية.

جاء ذلك على لسان “جهاد أزعور”، مُدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق، الذي أشار إلى أن المغرب من الدول التي قامت في المرحلة الماضية بإصلاحات مهمة.

وأضاف أيضا  ” أزعور”، فإن هذه الإصلاحات “مكنت المغرب من تحسين وضعه الإقتصادي من جهة الإستقرار الماكرو إقتصادي، وأيضاً من جهة رفع مستوى التنافسية والإنتاجية، مما مكنه من لعب دور إقتصادي أكبر”.

كما ووجه ” أزعور” الرؤيةإلى أن القطاع الخاص المغربي سارع إلى تطوير نفسه لمواكبة الحاجيات الجديدة التي نشأت في هذه الظرفية، وخاصة في أوروبا، لمواجهة جائحة كورونا.

وشدد” صندوق النقد الدولي “بإقرار المغرب لعدد من الإجراءات لتخفيف تداعيات الأزمة من خلال تأجيل دفع بعض الرسوم والضرائب، وتأمين تمويلات للقطاع الخاص من خلال قروض أو من خلال رفع مستوى الإستثمار من قبل المؤسسات المغربية.

كما جاء فإن “أزعور”،  وضح لجوء بنك المغرب إلى أدوات مالية ونقدية متطورة من حيث الفوائد وإدارة سعر الصرف، ساهم في عكس ثقة الأسواق المالية والمستثمرين في الإقتصاد.

التعليقات مغلقة.