وظيفة السعرات الحرارية في جسم الإنسان

إعداد مبارك أجروض

تعرف السعرات الحرارية على أنها مقياس الطاقة الذي يمدنا بها الغذاء، والسعرة الحرارية الواحدة هي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء بدرجة مائوية واحدة في ضغط جوي نظامي.

عادة ما نقيس كمية الطاقة التي يحتويها غذاء من نوع معين باستخدام وحدة السعرات الحرارية وبحسب الكيلوغرامات. وإذا ما كنت تطمح في فقدان وزنك فهذا يعني ضرورة تقليل سعراتك الحرارية الى ما هو مناسب مع زيادة المجهود البدني اليومي لصرف الطاقة المكتسبة نتيجة هذه السعرات.

تعد السعرات الحرارية الوقود أو الطاقة التي يحصل عليها الشخص عبر الشراب والطعام، التي يستخدمها الإنسان في أنشطته البدنية والعقلية مثل التحدث، والمشي، وتناول الطعام، والتفكير والتنفس.

ولكن يجب أن يتم حساب السعرات الحرارية التي تدخل جسمك يوميًا، حيث إن تناول أطعمة تمنحك سعرات حرارية أكبر من المطلوب لجسمك يسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون؛ ومن ثم الإصابة ببعض الأمراض.

* كمية السعرات الحرارية المناسبة

يجب أن يهتم كل شخص بمتوسط للسعرات الحرارية التي يتناولها كل يوم، ويتم حساب السعرات الحرارية المناسبة لكل شخص عن طريق مجموعة من العوامل منها صحة عملية التمثيل الغذائي، ومستوى النشاط، والطول، والوزن الحالي والعمر، إلى جانب عدة أمور أخرى.

ـ السعرات الحرارية للمرأة

ويبلغ متوسط السعرات الحرارية للمرأة التي تريد الحفاظ على وزنها 2000 سعرة حرارية، أما إذا كانت في حاجة إلى فقدان ما يعادل نصف كيلو من وزنها في الأسبوع فجيب أن تحصل على 1500 سعرة حرارية فقط.

ـ السعرات الحرارية للرجل

أما فيما يخص الرجل فمتوسط السعرات الحرارية للرجل للحفاظ على وزنه يوميًا 2500 سعرة حرارية، وفي حال أراد فقدان نصف كيلو من وزنه في أسبوع فعليك أن يخفض عدد السعرات إلى 200 سعرة حرارية فقط.

ولكل غذاء نسبة من السعرات الحرارية يجب الانتباه إليها قبل تناوله لتحديد كميات السعرات الحرارية المتناولة.

* كيفية حرق السعرات الحرارية

جسم الإنسان يحرق السعرات الحرارية دائمًا حتى في النوم وحالات السكون، فنسبة 20% من الطاقة التي يكتسبها الإنسان من الطعام ممثلة في السعرات الحرارية تستخدم في أيض الدماغ.

في حين يتم حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية في التنفس والهضم والدورة الدموية، ودائمًا ما يحتاج الجسم إلى طاقة كثيرة في البيئات الباردة.

ويكون حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر بالنسبة إلى الأشخاص الذين يمارسون مجهودًا بدنيًا أكبر مثل العاملين في المهن الشاقة التي تحتاج للقوة البدنية وفي الظروف المناخية الصعبة مثل الحرارة الشديدة.

في حين يلجأ بعض المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن لحرق السعرات الحرارية الزائدة عبر ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو الخفيفة.

ويجب أن يوازن الإنسان بين كميات السعرات الحرارية التي يتناولها في الأطعمة، وبين مجهوده اليوم، وحاجته من تلك السعرات، بحيث لا تزيد نسبة السعرات التي يتناولها على حاجته وفق مجهوداته اليومية؛ حتى لا يزيد وزنه ويصاب بمرض السمنة، أو تقل فيشعر الإنسان بالإرهاق دائمًا وعدم القدرة على متابعة العمل ويتعرض لأمراض أخرى.

التعليقات مغلقة.