شريط الأخبار

تحذير من شرب الشاي بعد تناول الوجبات مباشرة

إعداد مبارك أجروض

تُعدّ الصين من أكثر الدول التي اشتُهرت بزراعة نبات الشاي، إذ يُستخرج منه مشروب الشاي بأنواعه المختلفة، كالأخضر، والأحمر، والأسود، وهو يُعتبر من أكثر المشروبات المنتشرة حول العالم، ويعتبر تناوله عقب الانتهاء من الطعام مباشرة وبعد الوجبات، من العادات الشائعة لدى الكثيرين، من دون معرفة ما إذا كان لهذا تأثير سلبي على صحة الجسم والعناصر الغذائية المكتسبة. في الحقيقة إن تناول الشاي عقب الوجبات مباشرة يسبب مشكلات ويؤدي لعسر الهضم، بالإضافة إلى تأثيره على امتصاص العناصر المهمة الموجودة في الطعام، كالحديد والكالسيوم.

إن ما يحدث في الجسم عقب تناول الشاي مباشرة، رغم فوائده الكثيرة، بعد الوجبات يدمر الفائدة المكتسبة من الأطعمة، ومن الأفضل لتفادي هذه السلبيات وضع الليمون أو النعناع على الشاي لأنه يزيد من فوائده ويقلل نسبة حمض “التانيك” ويحافظ على المواد المضادة للأكسدة المفيدة للجسم، أو تناول الشاي عقب الوجبات بساعة أو ساعتين على الأقل حتى لا يفقدنا القيمة الغذائية للطعام ويضر بالمعدة وعملية الهضم.

إن خبراء التغذية ما فتئوا ينصحون الناس بتجنب شرب الشاي بعد تناول الوجبات مباشرة وذلك لأضراره على الجسم، وذلك لأنه يمتص الحديد من الطعام ويفقد الغذاء أهميته، وفيما يلي بعض الأخطار التي قد يتسبب فيها تناول الشاي مباشرة بعد الوجبات:

* الإصابة بأمراض القلب،

يسبب شرب الشاي بعد الطعام مباشرة زيادة نسبة الخطورة بالإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والشرايين، ومنع امتصاص الجسم للحديد والبروتين الموجود في الطعام؛ نظراً لقدرة الشاي على امتصاص هذه العناصر. 

* زيادة سرعة نبضات القلب

يؤدي تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين الموجود في الشاي إلى ارتفاع معدل نبضات القلب، ويختلف ذلك من شخصٍ لآخر، ولذا يجب الانتباه إلى ضربات القلب عند تناول الشاي، والتقليل منه في حال كان التأثير كبيراً.

* ارتفاع ضغط الدم

يؤدي شرب الشاي بعد الطعام مباشرة إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، لكن لا يحدث هذا الأمر عند تناول الشاي من قِبَل الأشخاص المعتادين عليه.

* يزيد من خطر الإجهاض

تناول شرب الشاي بعد الطعام مباشرة وبكمياتٍ كبيرةٍ منه يزيد من خطر الإجهاض، أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

* زيادة سرعة نبضات القلب

يؤدي تناول الجرعات الكبيرة من الكافيين الموجود في الشاي إلى ارتفاع معدل نبضات القلب، ويختلف ذلك من شخصٍ لآخر، ولذا يجب الانتباه إلى ضربات القلب عند تناول الشاي، والتقليل منه في حال كان التأثير كبيراً.

* الإصابة بهشاشة العظام

يزيد تناول الشاي بكثرة من كميات الكالسيوم التي تُفقَد من خلال البول، مّا يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويُنصح بألا يُشرب أكثر من 3 أكواب، مع تناول المصادر الغذائية المحتوية على الكالسيوم؛ لتعويض النقص الحاصل.

* تلبك حركة الأمعاء

يسبب شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة تلبك حركة الأمعاء، وبالتالي الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، كالإسهال، والإمساك، بالإضافة إلى الإصابة بالغثيان والإصابة بحرقة في المعدة، وزيادة خمائر الكبد.

وهكذا فإن الإفراط الشديد في تناول شرب الشاي مباشرة بعد الأكل يسبب أضرارًا على المدي البعيد، وتفاديا لأضرار هذه العملية وحتى يستفيد الجسد من العناصر الغذائيّة الموجودة فيهما معا، يُفضل تناول الشاي قبل الأكل بنصف ساعة، وبعده بساعتين على الأقل؛ ليتمكن الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائيّة الموجودة في الطعام، وخاصة الحديد، وليتمكن من ممارسة نشاطه بشكل طبيعي.

التعليقات مغلقة.