شريط الأخبار

إتفاق سلمي- تاريخي وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات

الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تتوصل ، يوم أمس الخميس ، إلى “إتفاق سلام تاريخي” برعاية أمريكية يسمح للبلدين بتطبيع العلاقات بينهما، خرج عدد من المسؤولين الأمريكيين للثناء على هذا الإتفاق، والتأكيد على أنه يفتح صفحة جديدة في منطقة” الشرق الأوسط”.

وأعلن في” بيان مشترك “عن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة، جاء فيه أن” ترامب” “وبنيامين نتنياهو”، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومحمدا بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، إتفقوا، في إتصال هاتفي جرى يوم أمس الخميس، “على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

و وردت عدة مسائل بعد هذا “الإتفاق التاريخي” من قبل مسؤولين أمريكيين في إدارة “ترامب”، الذين شددوا على أن “هذا الإتفاق يفتح صفحة جديدة في المنطقة، ويمهد” للسلام “بين دول المنطقة، كما يفتح فرصا إقتصادية جديدة في “الشرق الأوسط”.

وفي جملة ألقاها “مايك بومبيو”، وزير الخارجية الأمريكية، في بيان له: “إن هذا “اليوم تاريخي”، وخطوة حاسمة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط”، موضحا إلى أنه “يتابع عن كثب النجاح الكبير للدولتين الأكثر تقدما على الصعيد العالمي في المجال التكنولوجي”.

وأكد المسؤول الأمريكي عن تفاؤله بشأن نتائج هذا الإتفاق على الدولتين ومنطقة الشرق الأوسط، مؤكدا :”إن هذه الخطوة الجريئة ستنهي 72 سنة من العداء في المنطقة”، وفق تعبيره.

التعليقات مغلقة.