ظروف الذهاب إلى صالة الرياضة

إعداد مبارك أجروض

على الرغم من خطر الإصابة بCovid-19، يتوق العديد من المسجلين في صالات الرياضة إلى العودة إلى نشاطهم البدني المعتاد. فعلى صعيد المملكة المغربية، رفعت القيود بشكل نسبي ووضعت السلطات خطط العودة إلى الحياة الطبيعية بعد أزمة Covid-19، غير أن العديد من الناس يريدون العودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد انتهاء الحجر الصحي. فبدأوا بحجز مواعيد لتصفيف الشعر بعد انتظار طويل، وحجز مقاعد في المطاعم، بل ويحاولون العودة إلى روتينهم اليومي الذي يتضمن من بين ما يتضمن استئناف التمارين في صالة الرياضة غير آبهين بأن البلاد لم تخرج بعد من الأزمة، وهناك الكثير من الأشخاص يجتمعون في صالات اللياقة البدنية وغرف تغيير الملابس، ويستعملون معدات مشتركة مثل الأوزان وسجاد التمارين، وبهذا فإن الصالات الرياضية تعد من بين الأماكن الأكثر خطورة عندما يتعلق الأمر بالتعرض لCovid-19، لذلك فمن اللازم علينا توخي الحذر قبل حزم حقائبنا الرياضية والعودة إلى التمارين في الصالات.

من المعلوم أن العديد من الأشخاص يشتركون في صالات الرياضة، وذلك لاحتوائها على جميع ما يحتاجونه من آلات للأوزان وأجهزة رياضية ومسبح وحصص رياضية، إلا أن العديد منهم يتكاسل بعد فترة عن الذهاب إلى هذه الصالات، لذلك نستعرض بعض العلامات التي إذا تواجدت تحتم إلغاء العضوية في صالة الرياضة حتى من دون Covid-19.

* صالات الرياضة و Covid-19

بالنسبة للذين يتوخون الحذر من Covid-19، تشكل الصالات الرياضية خطرا بسبب التهوية التي تكون محدودة للغاية عندما تضم الصالة عددا كبيرا من الأشخاص، كما أنه من الصعب تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي واحترام مسافة الأمان داخل صالات الرياضة. ومن المؤكد أنه في حال استمرار موجة الوباء فممارسة الرياضة في الخارج وفي الهواء الطلق أسلم بكثير من ممارستها داخل صالة ألعاب مغلقة.

* لم تذهب لصالة الرياضة منذ أشهر

إذا كنت من الأشخاص الذين لم يذهبوا إلى صالة الألعاب الرياضية منذ شهور لأي سبب من الأسباب، فهذا يعني أن الوقت حان لإلغاء عضويتك. فالعديد من الأشخاص لا يذهبون إلى صالات الرياضة ولا يقومون بإلغاء عضويتهم لاعتقادهم أن الشهر القادم سيتمكنون من الذهاب، إلا أن الحقيقة هي بمجرد التوقف عن الذهاب إلى الصالات الرياضية لأشهر يعني أنك من الصعب أن تجعل الأمر في أولويات أمورك. لذلك يتحتم عليك إلغاء عضويتك بدلاً من هدر المال، وابدأ بالمشي لمدة 20 دقيقة يومياً، أو قم بممارسة التمارين الرياضية في المنزل لمدة 10 دقائق يومياً.

* لا تحب ممارسة الرياضة في الأماكن العامة

يقوم العديد من الأشخاص بالاشتراك في الصالات الرياضية، غير أنهم يشعرون بالإحراج من ممارسة التمارين أمام أشخاص آخرين، فيكتفون بممارسة التمارين السهلة والتي لا تتطلب وجود مجموعات.. فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص، فقم بإلغاء عضويتك والاشتراك ببعض التطبيقات الهاتفية التي تساعدك على ممارسة هذه التمارين الرياضية في منزلك ووحدك.

* صالة الرياضة مزدحمة

يقوم العديد من أصحاب الصالات الرياضية باستقبال العديد من الاشتراكات من دون النظر ما إذا كانت الصالة تحتمل هذا العدد من الأشخاص. ففي حال كانت الصالة الرياضية المشترك بها مزدحمة وعليك الانتظار دائمًا لاستخدام جهاز ما، فهذا يعني أن الوقت قد حان لإلغاء عضويتك، والبحث عن صالة أخرى.

* الصالة الرياضية متسخة دائمًا

تعد الصالات الرياضية بؤرة للجراثيم، فبحسب الدراسات فإن بعض المعدات الرياضية تحتوي على بكتيريا أكثر بـِ 362 مرة من المرحاض.. لذلك فإذا كانت الصالة الرياضية المشترك بها لا توفر مناديل لمسح المعدات، وتنظيف الأرضيات، فمن الأفضل إلغاء عضويتك في هذه الصالة والاشتراك بصالة رياضية أخرى. وفي الأخير يشار إلى أنه منذ بداية جائحة Covid-19 وعشاق الرياضة يتساءلون عن إمكانية انتقال العدوى أثناء ممارسة الرياضة في الصالات. الأمر يعتمد على المكان، الذي يعيش فيه الفرد والاحتياطات التي يتخذها وصالة الألعاب التي يمارس فيها هوايته الرياضية. إذا كان يتم التحكم في حالات الإصابة بCovid-19 بشكل سيئ في المكان الذي نعيش فيه، فالخبراء ينصحون بالابتعاد عن الصالات ولكن إذا كنا نعيش في منطقة يسهل فيها احتواء انتشار الفيروس، فهناك طرق لتقليل المخاطر عند الذهاب لممارسة الرياضة؛ تقول الدكتورة ماريبث سيكستون أستاذة الأمراض المعدية في جامعة إيموري، لضمان بقاء الجميع على مسافة 6 أقدام على الأقل، على صالات الرياضة اتخاذ خطوات مثل تحريك الآلات وحجب المناطق وتقليص عدد الأشخاص المسموح لهم بالدخول إلى قاعات الرياضة.

* احرص على احترام القواعد

أرست جائحة Covid-19 قواعد جديدة داخل صالات الألعاب الرياضية. على الرغم من أنه من المتوقع أن تقوم الصالات بتنظيف وتعقيم معداتها بشكل جيد، ومن المهم أن تتأكد من تعقيم أجهزة الجري والسجاد والأوزان وغيرها من المعدات الأخرى قبل كل استخدام وبعده. وإذا كنت تتعرق كثيرًا أثناء التمارين، فعليك تجنب لمس محيط العين والأنف – لأن العدوى قد تنتقل من الأيدي. كما يتوجب عليك تجنب مصافحة الآخرين والاكتفاء بإلقاء التحية عن بعد.

التعليقات مغلقة.