فوائد التمارين بالكرة الطبية في تقوية القلب

 

إعداد مبارك أجروض

من أفضل الأدوات الرياضية التي تساعد على بناء العضلات، هي الكرة الطبية، وهي تمارين يصل عمرها إلى أكثر من ثلاثة آلاف سنة، حيث بدأت مع الحضارة اليونانية واستمرت حتى وقتنا هذا مع مزيد من التطوير. وهي تساعد على بناء العضلات من مختلف الزوايا، بالإضافة إلى قدرتها على زيادة قوة العضلات الموجودة فعلا، وفيما يلي 4 تمارين مهمة يمكنك أن تقوم بها بالكرة الحديدية.

لا شك في أن أوزان التمرين رائعة لتقوية العضلات، ولكن إذا كنت تشعر بالملل منها وترغب في الارتقاء بروتين لياقتك إلى المستوى التالي، فيمكنك أن استخدام الكرة. وفيما يلي مجموعة من التمرينات الرياضية التي تعتمد على استخدام الكرة الطبية، حسبما ورد في صحيفة تايمز أوف إنديا:

* تمرين الثني الروسي

اجلسي على مؤخرتك مع ثني ركبتيك وقدميك، ثم قومي بثني جذعك قليلاً إلى الخلف بحيث يتخذ جسمك وفخذيك شكل “V” أو زاوية 45 درجة.

أمسكي الكرة الطبية بكلتا يديك وفي نفس الوقت ارفعي قدميك قليلاً فوق الأرض وهما متقاطعتين عند الكاحلين، مع موازنة جسمك بالكامل على مؤخرتك. بعد ذلك خذي يدك إلى يسارك وقومي بلف جذعك في نفس الوقت. توقفي مؤقتاً ثم خذي يدك إلى الجانب الأيمن وقومي بلف جذعك. كرري هذا التمرين من 10-15 مرة.

* تمرين تسلق الكرة

بدأي بوضعية جسم مرتفعة. أمسكي الكرة الطبية مع لف يديك وأصابع قدميك. اسحبي ركبتك اليمنى باتجاه صدرك وأعيديها إلى وضع البداية. استمري في نفس الشيء مع الساق الأخرى. ابدئي ببطء ثم حاولي الحفاظ على الوتيرة.

* تمرين ميزان القارب الطبى

اجلسي على الأرض مع ثني ركبتيك ووضع قدميك بثبات على الأرض. ثم قومي بثني جذعك إلى الخلف لعمل شكل V بجسمك وامسكي كرة طبية بكلتا يديك. وازني بين وزن جسمك على مؤخرتك وارفعي قدميك عن الأرض.

ضعي الكرة الطبية على ساقيك وقومي بموازنة الكرة أثناء الانحناء للخلف. مدي ذراعيك للأمام (بالتوازي مع الأرضية) واستمري في الوضعية لمدة 60 ثانية.

* تمرين الحرف L

استلق على ظهرك مع تمديد ساقيك لأعلى (يجب أن يكون الجسم على شكل حرف L والقدمين باتجاه السقف). امسكي الكرة الطبية بكلتا يديك فوق الرأس. حركي الجزء العلوي من جسمك لأعلى وفي نفس الوقت ارفعي يديك. توقفي مؤقتاً ثم عودي إلى وضع البداية.

* تمرين الكرة

فوق الرأس

استلقِي على ظهرك مع تمديد رجليك. امسكي الكرة الطبية بكلتا يديك. حركي ذراعيك فوق رأسك وأمسكي بالكرة بكلتا يديك. ارفعي يديك وقدميك في نفس الوقت لأعلى حتى يتخذ جسمك شكل V. أنزلي ذراعيك ورجليك ببطء إلى الأرض وكرري العملية.

 

التعليقات مغلقة.