مخاطر الجلوس المستمر على الصحة

إعداد مبارك أجروض

يعتمد الكثير من الناس على الجلوس المستمر من أجل العمل أو غيره من الأمور التي تستدعي ذلك، وهذا قد يتسبب في الكثير من الأمراض التي تظهر سريعا على جسد الإنسان الذي يجلس أكثر من 6 ساعات على الأقل يومياً أمام الحاسوب للعمل أو ربما التسلية، فعند الحديث عن الأفعال المضرة التي قد تؤدي بمرتكبها إلى الموت، قد يتبادر إلى الذهن التدخين وقيادة السيارات برعونة، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن ما يتسبب في وفاة عدد كبير من الأشخاص في العصر الحديث هو بالتأكيد الجلوس المستمر.

فلقد أظهرت دراسة أنجزت مؤخرا أجرتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة (NHS)، أن الجلوس لفترة طويلة تزيد على ست ساعات يوميا، هو السبب الرئيس في وفاة سبعين ألف شخص في المملكة المتحدة. وبحسب الدراسة فإن عدد ضحايا الجلوس المستمر أكبر من عدد ضحايا مرض خطير مثل سرطان الرئة الذي غالبا ما يصاب به المدخنون، ما جعل الباحثين يقارنون الجلوس طويلا بالتدخين قائلين إن الكرسي أصبح سلاحا قاتلا أخطر من السجائر.

وإذا كنت ممن يقضون أكثر من 6 ساعات أمام التلفاز لمشاهدة برامجك المفضلة فإن هناك احتمالية كبيرة بأن يسبب لك الجلوس لفترات طويلة طوال اليوم أضرارا صحية كبيرة نذكر منها الآتي:

* مرض الجلوس

وإضافة إلى أن الجلوس لساعات طويلة مضر للصحة الجسدية فإن مضر أيضا للصحة الفكرية. فاليوم، يجلس المزيد من الناس في أوقات فراغهم أمام الحاسوب والتلفاز، وتصنّف هذه الحالة علمياً بـ”مرض الجلوس”.

* السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي

وربطت الأبحاث بين الجلوس لفترات طويلة وعدد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الحالات التي تتضمن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وفرط الدهون بالجسم حول الخصر ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية وأيضا زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

* ضعف القدمين وعضلات الأرداف

كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ضعف القدمين وعضلات الأرداف حيث يقلل الجلوس دون حراك طوال اليوم من الضغط المفروض على عضلات النصف السفلي من الجسم، ما يصيبها مع الوقت بضعف ووهن، أيضا يعمل الجلوس لفترات طويلة على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، وبالتالي زيادة الدهون حول منطقة الخصر، أيضا يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى عظام هشة وخطر أكبر لحدوث هشاشة العظام.

* تقلص وقصر في العضلات القابضة للفخذ

كذلك قد يتسبب الجلوس الطويل بحدوث تقلص وقصر في العضلات القابضة للفخذ، ووضع ضغط زائد على الفقرات في العمود الفقري ما قد يؤدي إلى تلف مبكر فيها ينتج عنه ألم مزمن في الظهر، وكذلك قد يتسبب في تصلب عضلات الرقبة والكتفين كذلك، خاصة إذا ما كنت تجلس منحنياً للأمام كما هو الحال عند مطالعة شاشة الحاسوب.

* تصلب الكتفين والعنق

كما هي الحال مع عضلات الأقدام والأرداف، فإن الجلوس المطول قد يتسبب في تصلب عضلات الرقبة والكتفين كذلك، خاصة إذا ما كنت تجلس منحنياً للأمام كما هو الحال عند مطالعة شاشة الحاسوب.

* خطورة الوفاة

إضافة لذلك توصلت دراسات إلى أن فرص الإصابة بالاكتئاب والأرق تزداد لدى الأشخاص الذين يميلون للجلوس فترات طويلة يومياً، كذلك يبدو أن الجلوس كثيرًا يزيد من خطورة الوفاة جراء أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

* حرق عدد أقل من السعرات الحرارية

كما أن الجلوس لفترات طويلة يجعلك تحرق عددًا أقل من السعرات الحرارية، وقد تنخفض قدرة هرمون الأنسولين على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا عند الجلوس لفترات طويلة، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

* تجمع الدماء في القدمين

أيضا قد يتسبب الجلوس المطول بتجمع الدماء في القدمين، ما قد يتسبب في الإصابة بدوالي الساقين، وخثار الأوردة العميقة والذي يتسبب بمنع تدفق الدم إلى أي جزء من الجسم تقف عنده.

* دوالي الساقين

ويتسبب الجلوس المطول بتجمع الدماء في القدمين، الإصابة بدوالي الساقين، وهي حالة طبية ليست خطيرة في العادة، ولكن تؤدي الدوالي إلى عدم الحركة المستمرة وتشوه الساقين بالكتل الدموية.

* تلف الدماغ

كذلك يسبب الجلوس على مكتب طوال اليوم أو قضاء ساعات في مشاهدة التلفاز تلف الدماغ بطريقة تزيد الانخفاض المعرفي والخرف ومرض ألزهايمر.

* أمراض القلب

يتسبب الجلوس المطول بإلحاق الضرر بقلبك ويرفع من فرص إصابتك بالنوبة القلبية بنسبة 147%.

التعليقات مغلقة.