السكتة الدماغية

عداد مبارك أجروض

تحدُث السكتة الدماغية عندما تنقطع إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ أو تنخفض؛ مما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. تبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق، وهي حالة طبية طارئة، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية. يُمكن للعلاج المبكِّر أن يُقلِّل من تَلَف الدماغ والمضاعفات الأخرى، والسكتة الدماغية تعد من الأمراض الخطيرة، ويعتبر هذا المرض السبب الرئيس الثالث المؤدي للموت، كما أنه السبب الأكثر شيوعاً للإعاقة الدائمة، وتعتبر السكتة الدماغية حالة طارئة فكلما كانت المعالجة أسرع، كلما ارتفع احتمال إمكانية تقليل التلف.

فبمجرد وصول المصاب بالسكتة الدماغية إلى المستشفى تتحرك الأمور بسرعة، حيث يحاول فريق الطوارئ الخاص به تحديد نوع السكتة الدماغية التي تواجهه. وهذا يعني أنه سيخضع لفحص التصوير المقطعي المحوسب أو اختبار تصوير آخر بعد الوصول مباشرةً. يحتاج الأطباء أيضًا إلى استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض الخاصة به، مثل ورم دماغي أو تفاعل دوائي.

* مُضَاعَفات السكتة الدماغية

عندما تكون السكتة الدماغية شديدة، يتضخم الدماغ، ويزداد الضغط داخل الجمجمة. يمكن لزيادة الضغط داخل الجمجمة أن تلحق ضررًا مباشرًا بالدماغ، أو ضررًا غير مباشر عن طريق دفع الدماغ إلى أسفل الجمجمة. قد يندفع الدماغ من خلال البنى التشريحية الصلبة التي تقسم الدماغ إلى حجرات، مما يؤدي إلى مشكلة خطيرة تسمى الفتق يؤثر الضغط في الجزء السفلي من الدماغ الذي يتحكم بالوعي والتنفُّس، وقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام التنفُّس وفقدان الوعي والغيبوبة والموت.

يمكن للأَعرَاض الناجمة عن السكتة الدماغية أن تؤدي إلى مشاكل أخرى. إذا واجه المريض صعوبةً في البلع، فقد يستنشق الطعام أو السوائل أو اللعاب من الفم. يمكن لهذا الاستنشاق أن يسبب التهابًا رئويًا تنفُّسيًا، وهو ما قد يكون خطيرًا. كما يمكن لصعوبة البلع أن تتداخل مع الأكل، وتؤدِّي إلى سوء التغذية والتجفاف. قد يعاني المرضى من صعوبة في التنفُّس. ومع مرور الوقت وعدم تمكن المريض من الحركة، فيمكن أن يُصاب بقرحات الضغط، وضمور العضلات، والقصر الدائم للعضلات، وتشكل الخثرات الدَّموية في الأوردة العميقة في الساقين وأعلى الفخذ. يمكن للجلطات الدموية أن تنحل، وتغادر موقعها وتنتقل ضمن المجرى الدموي، لتصل في النهاية إلى الرئة. إذا عانى المريض من فقدان السيطرة على المثانة، فقد يزداد خطر إصابته بالتهابات المسالك البولية.

* كيف تحدث السكتة الدماغية

وتظهر الدراسات أن السكتة الدماغية تصيب كبار السن، إلا أنها من الممكن أن تصيب الأصغر سناً أيضاً كما أنا ترتفع بين النساء بنسبة أكثر من الرجال، نظراً إلى عوامل عدّة منها ما هو مرتبط بالنظام الغذائي، وأخرى لها علاقة بتغيرات بنيوية في الجسم كارتفاع ضغط الدم والسكري لدى الإنسان.

وتعرف السكتة الدماغية بأنها تأذٍّ عصبي يحدث نتيجة اضطراب دوراني ونقص في التغذية الدموية التي تؤدي إلى نقص الأوكسجين في الدم، خاصة في منطقة الدماغ، وهي عبارة عن حال نزف الدم في داخل الدماغ أو في حال عدم وصول دفق الدم إلى الدماغ. فتبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق من حرمانها من العناصر الغذائية الأساسية.

* أسباب السكتة الدماغية

وعلى رغم أنه لا يمكن الجزم بأسباب واضحة لحدوث السكتة الدماغية لكن هناك العديد من العوامل التي يساعد وجودها على الإصابة بالسكتة الدماغية، وأبرزها ضيق في شريان الرقبة الذي يغذي الدماغ أو بسبب انسداد في أحد شرايين الدماغ نفسها، أمّا السبب الأبرز فهو النقص في تدفق الدم، فتصبح المنطقة المتضررة في المخ غير قادرة على العمل.

* أعراض السكتة الدماغية

وتتعدد الأعراض المصاحبة للسكتة منها ضعف مفاجئ أو خدر في وجهك أو ذراعك أو رجلك على جهة واحدة من جسمك إضافة إلى فقد القدرة على الكلام أو صعوبة في الكلام أو في فهم الكلام وصداع مفاجئ شديد، حادث مفاجئ على نحو غير متوقع وبدون سبب ظاهر علاوة على دوار غير مبرر أو تقلقل أو سقطة مفاجئة خصوصا إذا كانت مصحوبة بأي من الأعراض الأخرى.

* علاج السكتة الدماغية

يساعد الاكتشاف المبكر في علاج مضاعفات السكتة الدماغية وفي هذه المرحلة يعمل الطبيب على تصوير القلب وتسجيل معدلاته لتحديد ما إذا لم يكن منتظماً، ويؤدي إلى التجلّط. وقد تُستخدم الموجات فوق الصوتية لتحديد مدى ضيق الأوعية الدموية في المخ. وفي تشخيص الإصابة بالسكتة الدماغية لذا لا بد من نقل فوري للشخص إلى المستشفى، وذلك من أجل مراقبة المخ والقلب ووظائف الجسم الأخرى. وعادة ما يتم اللجوء إلى وسائل يُطلق عليها اسم وسائل حفظ الحياة، مثل تزويد الأوكسجين والسوائل المغذية والعقاقير الغذائية الى الدم.

أما في الحالات الحرجة والأكثر خطورة فالحل الجراحي هو المطلوب إذا تسببت السكتة الدماغية في حدوث تورم في المخ. ويمكن استكمال العلاج الذي يوصي به الطبيب في المنزل. وبشكل عام فان شكل الحالة هي التي تفرض نوعاً معيناً من العلاج. وقد تُوصف أدوية مذيبة للجلطات.

التعليقات مغلقة.