الأطباء الخبراء يعالجون حالة سرطان مبيض شديد الخطورة من خلال الاستئصال الجراح للكتلة والعلاج الكيميائي بفرط الحرارة داخل تجويف البطن

د. سيفابراكاش راثاناسوامي ود.براناي تاوري مع المريضة  *

دبي، 8 أكتوبر 2020: كانت المريضةالمقيمة في الإمارات العربية المتحدة والتي تبلغ من العمر 47 عاماً تعاني من تضخم غازي لمدة شهرين وألم في أسفل البطن مع انتفاخ. فقامت باستشارة الدكتور سيفابراكاش راثاناسوامي أخصائي جراحة الأورام في مستشفى زليخة بدبي. وعند التشخيص تبين أنها مصابة بسرطان المبيض المنتشر في تجويف البطنوشحم البطن والاستسقاء الإجمالي (تراكم السوائل). وعلى الرغم من عدم وجود سبب واضح لهذه الحالة، إلا أن الأسباب الأخرى عادة ما تشمل الشيخوخة ، والطفرات الجينية العائلية، والسمنة، وانتباذ بطانة الرحم، والعلاج بالهرمونات البديلة، وما إلى ذلك. وبعد إجراء الفحوصات الشاملة من قبل الطبيب ، خضعت المريضة لأول مرة لأخذ خزعة موجهة بالموجات فوق الصوتية وأربع جلسات من العلاج الكيميائي قبل الجراحة. وعلاوة على ذلك ، تم إجراء جراحة الاستئصال الجراحيمع (العلاج الكيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق) لعلاج حالتها.

وشرحت معاناتها مع المرض، فقالت: “بعد الاشتباه بوجود ورم خبيث، التقيت بالدكتور براناي تاوري ، أخصائي طب الأورام في مستشفى زليخة بدبي والذي قدمنا ​​للدكتور سيفابراكاش الذي شرح بوضوح نتائج اختباراتي وأوضحها. وبين لي مسار العلاج المقترح. لقد استغرق وقتًا لتوضيح الأمور بالتفصيل وأجاب بصبر على جميع أسئلتنا “.

لقد كانت تجربتي مكثفة بالإضافة إلى كونها مفيدة وغنية بالمعلومات. كان التعامل مع الدكتورسيفابراكاش مريحًا للغاية لأنه يجعل الشخص يشعر بالراحة ويعطي إحساسًا بالاطمئنان بهدوئه وثقته. إنه دائمًا ما يكون سريعًا جدًا في الرد على الرسائل ويبذل جهدًا إضافيًا ليكون داعماً. وكذلك الموظفون، ومعظم الممرضات، ودودون للغاية ومتعاونون ويلتزمون بصرامة باحتياطات السلامة. وعلى النحو الموصى به ، تابعت العلاج الكيميائي بعد الجراحة. كانت الأشهر الماضية صعبة ومربكة في بعض الأحيان ولكني أشعر بتحسن كبير وأنا أكثر تفاؤلا الآن “.

بعد التجربة، ستكون الرسالة موجهة إلى النساء: “اصغي إلى جسدك ، إذا شعرت أن شيئًا ما ليس على ما يرام ، ثقي بحدسك وافحصي. وإذا لم يكن التشخيص كما تتوقعين ، فلا تخافي. مع التقدم التكنولوجي، هناك علاجات وحلول لكل شيء تقريبًا اليوم. لا تترددي في طرح الأسئلة أو الحصول على الدعم. فجسم الإنسان يتمتع بقدرات شفائية رائعة ، لكن قوة العقل الإيجابي لا تصدق. حافظي على العقلية الإيجابية. احيطي نفسك بالأشياء التي تجعلك سعيدة (كالموسيقى والكتب والهوايات الأخرى التي تستمتعين بها) وحاولي أن تحافظيعلى نشاطك قدر الإمكان. ستكون الرحلة صعبة في بعض الأحيان لكن صدقيني عندما أقول – أنت أقوى مما تظنين. ابقي متحمسة وحافظي على إيمانك “.

ووصف الدكتور سيفابراكاش مدى تعقيد الحالة قائلاً: “نظرًا لانتشار أنسجة بطانة البطن المسماة الصفاق، وكون السائل موجباً، حتى بعد إجراء عملية جراحية واسعة النطاق مع إزالة جميع الأعضاء المصابة والصفاق بأكمله، فإن فرص إجراء الجراحة المجهرية للمرض الذي يتم تركه مرتفع في مثل هذه الحالات. ومن ثم احتاجت المريضة إلى علاج كيميائي داخل الصفاق بدرجة حرارة عالية أثناء الجراحة لمدة 90 دقيقة على الفور في نفس وقت الجراحة لقتل الخلايا السرطانية المجهرية في حالة إختفاء أي من هذه الخلايا في كل زاوية وركن من تجويف البطن، وبذلكنحقق إزالة كاملة للخلايا السرطانية.”

“يتطلب هذا الإجراء خبرة وتشريحًا دقيقًا من طبيب أورام ماهر وهو إجراء شديد الخطورة. يجب تحضير المريضة قبل الجراحة وتحتاج إلى مراقبة مكثفة أثناء العملية وبعد العملية الجراحية لتجنب الانتكاسةأ أوالوفاة. نحن مجهزون جيدًا بفريق طبي ماهر يتمتع بهذه الخبرة الأساسية لتنفيذ مثل هذه الإجراءات عالية الخطورة “.

ويضيف الدكتور براناي تاوري ، أخصائي طب الأورام: “يتطلب علاج السرطان جهدًا جماعيًا ونحن فخورون بأن لدينا الخبرة في فريقنا لعلاج مثل هذه الحالات عالية الخطورة بنجاح في مستشفى زليخة دبي. من الضروري أيضاً أن تتمتع المريضة بتفكير إيجابي للتعافي ونحن معجبون بمرونتها لمواكبة جميع مراحل العلاج. لا داعي للقلق أو الخوف من العلاج الكيميائي. فمن خلال التحلي بالتفكير الإيجابي والتفاؤل، يمكن للأفراد مساعدة أنفسهم في رحلة العلاج هذه “.

تم دعم الإجراء الذي استمر لست ساعات من قبل الدكتور سيفابراكاش من قبل الدكتور راهول ديشموخ ، أخصائي التخدير وفريقهم الطبي. استغرقت الجراحة من  ثلاث إلى أربع ساعات تقريبًا ، مع 90 دقيقة من العلاج الكيميائي الساخن.

مع إقامة كاملة في المستشفى لمدة خمسة أيام فقط، كانت المريضةتحتالمراقبة في وحدة العناية المركزة لمدة يومين. وهي الآن تواصل علاجها الكيميائي المساعد وعادت لعملها بشكل جيد.

*( تم التحفظ على سرية الاسم بناء على طلب من المريضة)

 حول مجموعة زليخة للرعاية الصحية www.zulekhahospitals.com

مجموعة زليخة للرعاية الصحية هي العلامة التجارية المتميزة بين رواد الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة. تضم مجموعة زليخة للرعاية الصحية اليوم مستشفيين متعددي التخصصات في دبي والشارقة ، بالإضافة إلى مراكز طبية وصيدليات في الإمارات العربية المتحدة تقدم علاجات متخصصة في أكثر من 30 تخصصًا. لدى المجموعة أيضًا مستشفى متعدد التخصصات في الهنداليكسيس. حصل مستشفى زليخة على تقدير واسع لالتزامه تجاه الرعاية الجيدة وممارسات الأعمال المستدامة ، وحصل مؤخرًا على جائزة دبي للجودة المرموقة للمرة الثانية خلال أربع سنوات ، في إطار التزامه بتوفير رعاية صحية عالية الجودة للمرضى والمجتمع.

التعليقات مغلقة.