سن اليأس عند الرجال..‎

اعداد مبارك أجروض

كثيرا ما يتم تسليط الضوء على كيفية تعامل المرأة مع سن اليأس وتقديم النصائح اللازمة لها لتخطي المشاعر النفسية السيئة التي تمر بها بعد انقطاع الطمث، وما يجهله الكثيرون هو أن الرجال أيضا يمرون بهذه المرحلة ذاتها من حيث انقطاع الطمث والوصول لسن اليأس ولكن بأعراض مختلفة عن المرأة، وانقطاع الطمث دائما ما يرتبط بالنساء، ولكن الذي يجهله الكثيرون أن حالة يمكن أن تحدث للرجال أيضا، بجانب أن سن اليأس أيضا موجود لدى الرجال ولا يرتبط بالنساء فقط، ولكن الفرق الوحيد هو في سن الحدوث فقط. وبالنسبة للرجال يصابون بانقطاع الطمث في الفترة ما بين50 – 60  سنة، ولذلك يجب عليهم في ذلك العمر أن يكونوا أكثر اهتماما بكافة جوانب حياتهم، حيث إن الرجال في تلك الفترة تضربهم معاناة انقطاع الطمث.

* توضيح أسطورة انقطاع الطمث لدى الذكور

يستخدم مصطلح “سن اليأس عند الرجال” أحيانًا لوصف انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون المتعلقة بالشيخوخة، ومع ذلك، فإن انقطاع الطمث لدى النساء وما يسمى بانقطاع الطمث عند الذكور هما حالتان مختلفتان. وعند النساء، تنتهي الإباضة وينخفض إنتاج الهرمونات خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا، ولكن في الرجال، ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى على مدى سنوات عديدة والنتائج ليست واضحة بالضرورة.

ويستخدم العديد من الأطباء مصطلحات غير سن اليأس لوصف التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة مثل متلازمة نقص هرمون التستوستيرون، ونقص الأندروجين في الذكور كبار السن وقصور الغدد التناسلية في الذكور، تختلف مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير بين الرجال، ولكن بشكل عام يميل كبار السن إلى مستويات هرمون تستوستيرون أقل من الرجال الأصغر سنا، وتنخفض مستويات هرمون التستوستيرون تدريجيًا حوالي 1% سنويًا بعد سن 30 في المتوسط.

* ولكن ما هي تلك الأعراض ؟

ومن تلك الأعراض التغيير في الحالة العقلية للرجل، حيث إن التقدم في العمر يعمل على خفض إفرازات هرمون الأندروجين الذي يؤثر على الحالة العقلية للشخص، بجانب حدوث التوتر الحاد في الأعصاب، والقلق والتقلبات المزاجية الشديدة، ويصعب التركيز وتقل الكفاءة في العمل، وقد يحدث أيضا الاستجابة البطيئة وفقدان الذاكرة، ويجب محاولة منع الاكتئاب في تلك الحالة من خلال ممارسة الرياضة.

أيضا ينتج عن انقطاع الطمث لدى الرجال حدوث مشاكل الأوعية الدموية والقلب، حيث إن أعضاء الجسم تتقدم في العمل بشكل تدريجي، ويحدث فقر في الأوعية الدموية، وأحيانا يحدث تصلب الشرايين الشديد، وقد تجد بعض الرجال في تلك الفترة يعانون من الخفقان والدوار والضعف العام.. وهناك علامات لفترة “سن اليأس” أو فترة انخفاض مستويات التستوستيرون:

ـ الوظيفة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، عدد أقل من الانتصاب التلقائي – مثل أثناء النوم – والعقم، وقد تصبح الخصية أصغر أيضًا.

ـ التغييرات في أنماط النوم

في بعض الأحيان يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون تحدث اضطرابات في النوم، مثل الأرق، أو زيادة النعاس.

ـ تغيرات فيزيائية

من الممكن حدوث تغيرات بدنية مختلفة، بما في ذلك زيادة الدهون في الجسم، وصغر حجم العضلات وقوتها، وانخفاض كثافة العظام، ومن الممكن حدوث تورم في الثدي (تثدي الرجل) وفقدان شعر الجسم، ونادرًا، قد تواجه الهبات الساخنة ويكون لديك طاقة أقل.

ـ تغييرات عاطفية

قد يساهم انخفاض هرمون التستوستيرون في انخفاض الدافع أو الثقة بالنفس، وقد تشعر بالحزن أو الاكتئاب، أو لديك مشكلة في التركيز أو تذكر الأشياء.

ويمكن أن تنتج بعض هذه العلامات والأعراض عن عوامل أساسية بخلاف انخفاض هرمون التستوستيرون، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية ومشاكل الغدة الدرقية والاكتئاب والإفراط في استخدام الكحول وبمجرد تحديد هذه الحالات ومعالجتها، سيعود التستوستيرون عادة إلى المستوى الطبيعي.

* شيخوخة الجهاز الهضمي

شيخوخة الجهاز الهضمي أيضا من أكثر الأعراض الظاهرة على الرجال في مرحلة انقطاع الطمث، حيث يحدث لهم نوبات انتفاخ وعسر في الهضم، وضمور في أنسجة العضلات والغدد الهضمية، ويجب أن يتبع نظام غذائي صحي لمواجهة تلك الأعراض.

كما أن من أعراض العجز الجنسي، الذي يظهر دائما مع فترة انقطاع الطمث، بسبب عدم استقرار دورة التوازن الفيزيولوجي، وأيضا يحدث تشوه للعظام في فترة انقطاع الطمث، ويحدث تدهور تدريجي لأنسجة العظام داخل الجسم، وتزيد المسام الإسفنجية زيادة حادة، ويحدث لين في العظام قد يصل إلى ضمور في العضلات.

وآخر تلك الأعراض الأرق الحاد وخاصة لدى الرجال الذين يعيشون حياة مرهقة، بعد أن يصلوا لسن اليأس وتستمر لديهم اضطرابات ومشاكل النوم، والاستيقاظ كثيرا في الليل

التعليقات مغلقة.