هل يشكل Covid-19 خطرا على النساء الحوامل‎

اعداد مبارك أجروض

على سبيل الاحتياط، غالبا ما يطلب من النساء الحوامل الالتزام بالحذر الشديد حيال التواصل الاجتماعي، للحدّ من فُرص الإصابة بCovid-19. فما الذي نعرفه عن تأثير هذا الفيروس على الحمل ؟ وهل يمثّل Covid-19 مشكلة أثناء الحمل ؟ لا يزال هناك الكثير مما لا يعلمه الأطباء عن تأثير الفيروس على الحوامل اللاتي لا يظهر عليهن أثرٌ مختلف عمّا يظهر على غيرهن حال الإصابة بالعدوى. فكريستوف ليز، أستاذ طب الولادة بكلية إمبريال كوليدج لندن، يقول: “لو كانت هناك مخاطر كبرى، لكُنّا عرفناها الآن”.

ومثل باقي الناس، إذا تعرضت الحوامل للإصابة بفيروس كورونا، تظهر عليهن أعراض خفيفة أو متوسطة ويتعافين. هذه الأعراض تتضمن السُعال، والحُمّى، وضيق النفَس، والصداع، وفقدان حاسة الشمّ. وفي هذا الخضم يحاول الباحثون منذ بداية أزمة Covid-19 تحديد مخاطر الفيروس على المرأة الحامل والجنين. وتشير دراسة أمريكية حديثة إلى أن النساء الحوامل المصابات ب Covid-19أكثر عرضة بنسبة 25% للولادة المبكرة قبل الأوان، وهذه أهم مخاطر Covid-19 على النساء الحوامل والأجنة التي كشفتها الدراسات حتى الآن:

* الولادة قبل الأوان

أظهرت البيانات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية أن حوالي13%  من الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالمرض ولدوا قبل الأوان أو قبل الأسبوع 37 للحمل.

* الإصابة بأمراض خطيرة

وجدت الدراسة التي أجرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن النساء الحوامل المصابات بCovid-19 أكثر عرضة بمرتين للعلاج في وحدة العناية المركزة بالمستشفى، ولديهن قابلية أكبر للإصابة بأمراض خطيرة مرتبطة بCovid-19.

* طول مدة التعافي

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو أن أعراض Covid-19 التي تظهر على النساء الحوامل يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى شهرين، ووجدوا أن الأعراض المبكرة الأكثر شيوعاً للنساء الحوامل المصابات بالفيروس هي السعال والتهاب الحلق وآلام الجسم والحمى، واستمرت الأعراض لدى نصف المشاركات في الدراسة بعد ثلاثة أسابيع في حين استمرت الأعراض لدى 25% منهن لمدة 8 أسابيع.

* الوفاة بCovid-19

تشير الدراسات إلى أن النساء الحوامل المصابات ب Covid-19معرضات بشكل أكبر للإصابة بأعراض Covid-19 الخطيرة التي يمكن أن تصل إلى الموت بالفيروس، ووجد باحثو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أن النساء الحوامل المصابات ب Covid-19أكثر عرضة للحاجة إلى العناية المركزة والتهوية ودعم القلب والرئة مقارنة بالنساء غير الحوامل المصابات بالفيروس.

* تلف كريات الدم الحمراء

وجدت دراسة مشتركة قام بها باحثون من روسيا واليابان أن Covid-19 يمكن أن يتسبب في تلف خلايا الدم الحمراء ومنع تشكل خلايا جديدة، وكريات الدم الحمراء هي خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل بروتين الهيموغلوبين الغني بالحديد الذي يحمل الأكسجين.

* هل يمكن أن ينتقل Covid-19 إلى الجنين أثناء الحمل ؟

هذا أمر مُحتمل. وهناك تقارير عن عدد ضئيل من الحالات، لكنّ الأطفال حديثي الولادة في هذه الحالات أُخرجوا من المستشفى في حالة جيدة. وكشفت دراسة أجريت في الصين عن إصابة ثلاثة أطفال من بين 33 طفلا وُلدوا لأمهات مصابات بCovid-19. ومن الصعب معرفة ما إذا كان هؤلاء الأطفال قد أصيبوا بالعدوى أثناء وجودهم في أرحام أمهاتهم، أو أنهم أصيبوا بها أثناء المخاض، أو بعد الولادة والاتصال بأمهاتهم المصابات. ولا دليل على أن الفيروس يتسبب في مشكلات في النمو بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، بحسب باحثين في كلية رويال كوليدج لطب النساء والتوليد. ووفقاً للدراسة، فإن فقدان كريات الدم الحمراء قد يتسبب في تلف الخلايا العصبية في الدماغ والأوعية الدموية، مع الأخذ في الاعتبار أنها لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين. وذكر الباحثون أن كل شخص لديه انخفاض في نسبة الهيموغلوبين معرض للخطر ويمكن أن يصاب بهذه المضاعفات الصحية، وفي مقدمتهم كبار السن، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، والأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري، والنساء الحوامل.

وفي الختام يجب أن نعرف بأن Covid-19 يكون مشكلة أثناء الحمل عندما تكون الإصابة خطيرة – لكن هذا نادرا ما يقع، فالحوامل اللاتي يعانين مشاكل خطيرة في القلب يصنَّفن من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر مرتفعة جدا، ويُنصحن بالبقاء في المنزل طوال الوقت، وبتجنُّب التعامل وجها لوجه مع الآخرين. هذا فضلا عن الرجوع للأطباء طلبا للعناية. بعض الفيروسات تزيد خطورتها على المرأة أثناء الحمل، لكن لا دليل على أن Covid-19 أحد تلك الفيروسات. ويعكف الباحثون الآن على دراسة حالات عدد من الحوامل لمعرفة المزيد. ويرجع الباحثون إلى سِجلات الحمل وحديثي الولادة ونظام مراقبة المواليد في المملكة المتحدة. وتُدعى السيدات إلى الإدلاء بآرائهن حول خبرة الحمل في زمن الوباء وذلك في مَسْح يجريه الباحثون في جامعة إيست أنغليا.

التعليقات مغلقة.