ما يجب أن يتوفر في سائل تعقيم اليدين ليكون فعالا‎

اعداد مبارك أجروض

تتوافر في الأسواق أصناف لا تعد ولا تحصى من سائل التعقيم (جل) المخصص لليدين وأيضاً من مواد التعقيم كافة لاعتبار أن التعقيم بات يشكل هاجساً مع انتشار وباء Covid-19. فهل تتشابه هذه الأصناف كلّها أم أن الاختيار يجب أن يكون بالضرورة مبنيا على أساس معايير محددة ؟ يوضح الدكتور ماريو شحروري أن لكل من وسائل التعقيم التي تعتمد بكثرة اليوم أسساً لاختيارها وسوء الاختيار قد يكون مضراً بدلاً من أن تكون له أية فائدة.

من الملاحظ أن سائل تعقيم اليدين أصبح من الأساسيات التي نحفظها معنا أينما ذهبنا منذ ظهور وباء Covid-19 في حياتنا. وإذا كان تعقيم اليدين من الخطوات الوقائية الضرورية، فيجب عدم الاطمئنان دوماً بعد القيام بها.

تتوافر في الأسواق الكثير من العلامات والماركات لتعقيم اليدين وليست كلّها فاعلة ولا يعتبر استخدامها كلّها آمناً. وقد أظهرت دراسة حديثة صادرة عن الـDGCCRF الفرنسية نسبة 73% من أنواع سوائل التعقيم المنتجة والتي يتم استخدامها هي غير فعالة في التغلب على Covid-19 ومنها ما قد يشكل استخدامها خطراً على اليدين.

وعليه كان لابد لنا من البحث على معايير أساسية يجب الاستناد عليها لحظة اختيار السائل المعقم لليدين الذي بات ضرورياً استخدامه باستمرار عند الخروج من المنزل لاتقاء انتقال Covid-19.

 وعليه وقبل شراء سائل معقم اليدين يجب التحقق من المعايير الآتية:

* معدل الكحول فيه في المعقم

في حال لم يُذكر معدل الكحول في السائل يجب التحقق من مكوناته حيث يجب أن يحتوي حكماً على الـ alcool ethylique والـalcool isopropylique. كما يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن معدل 60 أو 70% من الكحول الطبي أو ما يوازي 520 مللغ/غ و630.

* ضرورة حمله لإشارة تجريبه

ذكر عبارة أنه تمت تجربته على فيروس الانفلونزا للتأكد مما إذا كان فاعلاً في القضاء على Covid-19.

* لائحة صغيرة من المكونات

 يجب أن تكون لائحة المكونات صغيرة لا تتخطى الـ 4 مكونات. فبحسب منظمة الصحة العالمية المكونات الأكثر أهمية الواجب توافرها هي الكحول (ethanol 96%) والمياه المكررة والـ glycerol 98% والـPeroxyde D’hydrogene 3%. من جهة أخرى من الأفضل تجنب العطور والملونات التي يمكن أن تسبب الحساسية في بعض الحالات.

* وجود ملصق واضح ومفصّل

تكثر الشركات التي سارعت إلى إنتاج السائل المعقم لليدين في هذه المرحلة ومنها ما لا يصنّع بشكل تراعى فيه المعايير المطلوبة. يُفترض بأن يكون الملصق على قنينة السائل المعقم لليدين واضحاً ويحتوي على معلومات دقيقة عما يحتوي عليه من مكونات بما في ذلك اسم الشركة المصنّعة واسم التركيبة وتاريخ الصنع إضافة إلى المكونات وطريقة الحفظ والشروط المرتبطة بذلك والمحاذير المرتبطة بالاستخدام وبطريقة الحفظ.

* محل شراء المعقم

يُنصح بشراء سائل تعقيم اليدين من الصيدلية أو السوبرماركت حيث يمكن التدقيق في الاختيار فيكون آمناً أكثر بدلاً من شرائه عبر الإنترنت.

كيفية حِفظ السائل المعقم لليدين

بعد شراء السائل المعقم لليدين هناك شروط معينة لحفظه ولا يجب التهاون فيها. مع الإشارة إلى أنه بعد فتح القنينة قد يحصل تبخّر للكحول الذي فيه مما يفقد السائل فعاليته.

– يجب التقيد بتاريخ انتهاء الصلاحية. مع الإشارة إلى أن لسائل تعقيم اليدين مدة صلاحية محددة لا تتخطى الـ3 أشهر عادة ولا يمكن استخدامه بعدها بعد فتحه. أما في حال تخطي هذه المدة فلن يعود فاعلاً ومن غير المجدي استخدامه. لذلك من الأفضل التخلص منه عندها.

– ينصح بتجنب البرد الشديد والحرارة المرتفعة في المكان الذي يحفظ فيه.

– يجب إقفال القارورة بطريقة محكمة.

– يجب عدم تركه طوال الوقت في الحقيبة إذ ينصح بأن يحفظ، كما بالنسبة لأي دواء بعيداً من النور وفي مكان مقفل. وفي الحقيبة قد يتعرض للغبار أو لأية عوامل تفقده فاعليته.

التعليقات مغلقة.