الصحة العالمية تدراج لقاح “فايزر” و”بيونتيك” ضمن لقاحات الاستخدام الطارئ

أدرجت منظمة الصحة العالمية لقاح شركتي فايزر وبيونتيك المضاد لفيروس كورونا ضمن قائمتها للقاحات الاستخدام الطارئ، وقالت إن الخطوة تفتح الباب أمام الدول للتعجيل بالموافقة على استيراد اللقاح وتحصين مواطنيها ضد الوباء.

يتزامن هذا مع الإعلان عن تلقي نحو 2.8 مليون أمريكي تقريباً لقاحاً للوقاية من كوفيد-19 بحلول اليوم الأخير من 2020، وهو أقل بكثير من الهدف الذي حددته الولايات المتحدة بتحصين 20 مليوناً هذا الشهر.

ووصفت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام للمنظمة، إدراج لقاح شركتي فايزر وبيونتيك المضاد لفيروس كورونا ضمن قائمتها للقاحات الاستخدام الطارئ بأنه “خطوة إيجابية للغاية، لضمان القدرة على الوصول إلى لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم”.

غير أن المتحدثة ذاتها شددت على “ضرورة بذل جهود عالمية أكبر لإنتاج القدر الكافي من إمدادات اللقاحات اللازمة لتلبية احتياجات الفئات المعرضة للخطر في كل مكان”.

وفق المصادر يجري إيصال جرعات اللقاح إلى المقيمين في دور رعاية المسنين بوتيرة أبطأ من الآخرين ممن لهم الأولوية في الحصول عليه، على الرغم من أنهم أكثر تعرضاً لخطر الموت نتيجة الإصابة بالفيروس.

وفي 30 ديسمبر الماضي، لم يتلقَّ سوى 170 ألفاً فقط من المقيمين بمؤسسات الرعاية جرعات اللقاح، مع أنه جرى توزيع 2.2 مليون جرعة حسبما أظهرت البيانات التي نشرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 

التعليقات مغلقة.