احتفاء فاس بالذكرى 77 لعريضة المطالبة بالاستقلال.

عبد السلام انويكَة.

 استحضاراً لقيم كفاح المغاربة وصمودهم واخلاصهم لقيم التضحية والفداء والوطن، وتعريفاً بمحطات البلاد وأحداثها التاريخية الوطنية وملاحمها البطولية وإذكاءً لروح الوطنية وإنماء المواطنة الإيجابية. خلدت أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير وساكنة فاس، الذكرى السابعة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، المعركة التي خاضها الشعب المغربي بقيادة بطل التحرير المغفور له محمد الخامس طيب الله مثواه من أجل الحرية والاستقلال.

وعليه، ولإعطاء الحدث ما يستحق وتفعيلا لاتفاقية تعاون وشراكة مبرمة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وجامعة سيدي محمد بن عبد الله وكليتها للآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس، التأمت الأربعاء 16 دجنبر 2020 جلسة عمل بعمادة كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس، ترأسها الدكتور سمير بوزويتة عميد الكلية والسيد بدر الصيلي النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بحضور: الدكتور الحسين الوزاني الإبراهيمي نائب عميد الكلية المكلف بالبحث العلمي والتعاون، الدكتور عبد الإله قيدي نائب عميد الكلية المكلف بالشؤون البيداغوجية والأكاديمية، والدكتور جواد الفرخ الإطار بالنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والسيد جمال عمراوي الكاتب العام للكلية.

جلسة عمل عبر فيها السيد العميد عن انخراط الكلية التام مع النيابة الجهوية في كل خطواتها تخليداً لهذه الملحمة التاريخية، ورتب فيها الحضور سبل إحياء الذكرى السابعة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وذكرى الأحداث التي اندلعت تأييداً لها واستنكاراً لحملات تنكيل وتعسف طالت رجال الحركة الوطنية والمغاربة عامة. فضلاً عن تأكيد الجميع على تكثيف الاتصال بمختلف الشركاء المحليين من أجل برنامج يليق بعظمة ذكرى، تتزامن هذه السنة مع انتصارات كبيرة حققها ولا زال المغرب دبلوماسياً خدمة للقضية الوطنية مع توالي فتح القنصليات والممثليات الأجنبية بالأقاليم الصحراوية. وكانت جلسة العمل هذه بعمادة كلية الآداب والعلوم الانسانية سايس فاس بهذه المناسبة، قد انتهت الى برنامج احتفاء من جملة ما تضمَّن محاضرات ذات علاقة بالحدث مع تنظيم ندوة علمية في الموضوع بإشراك للطالبات والطلبة كذا أساتذة الكلية عن مختلف شعبها وتخصصاتها.

هكذا توزع برنامج احتفاء بالذكرى على تنظيم زيارة لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة التعليمية “كلڤين هاي سكول” لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بفاس صبيحة  الثلاثاء 5 يناير 2021، بحيث استفادوا من شروحات قدمت لهم بخصوص ظروف وحيثيات توقيع الوثيقة التي شكلت حدثاً هاماً ومعبراً في مسيرة كفاح المغاربة من أجل الاستقلال. هذا فضلاً عن صبيحة تربوية لتلميذات وتلاميذ من المؤسسة الخاصة جوهرة العلوم يوم الأربعاء 6 يناير 2021 بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بفاس، تم خلالها إلقاء عرض حول الذكرى وترديد أناشيد وطنية. مع بث محاضرة عن بعد باللغة الفرنسية مساء نفس اليوم على الصفحة الرسمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير للدكتور عبد الحق زراد، أستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، التابعة جامعة القاضي عياض بمراكش تحت عنوان:

‘’Le Maroc sous domination coloniale : le savoir au service du pouvoir’’

وتنزيلاً لبرنامج الاحتفاء بالذكرى نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يوم الاثنين 11 يناير 2021، لقاء احتفاليا خطابيا عن بعد تخليدا لحدث 11 يناير  بتعاون مع مقاطعة فاس المدينة، تضمن كلمة السيد بدر الصيلي النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير  وكلمة السيد السعيد سرغيني رئيس مقاطعة فاس المدينة، ومداخلة للدكتور محمد مزيان أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة بن طفيل القنيطرة تحت عنوان: ”وثيقة 11 يناير 1944، قراءة في سياقات المرحلة”، مع تنسيق لجميع هذه الأنشطة الاحتفائية من قِبل الدكتور جواد الفرخ عن النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير  بفاس. مع أهمية الاشارة وفي اطار الاشعاع والتواصل بالمناسبة للقاء حول دلالات هذا الحدث الوطني جمع كل من النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بفاس والإطار جواد الفرخ مع القناة الثانية ( 2M ) بساحة البطحاء حيث اللوحة المخلدة لعريضة المطالبة بالاستقلال. هذا فضلاً عن محاضرة عن بعد بعنوان: ”سياق المطالبة بالاستقلال، عوامل التحول ونتائجه1934-1944”قدمها الأستاذ محمد العزوزي مساء الأربعاء 13 يناير 2021

وعملاً بسُنة حميدة وتقليد موصول نبيل، وحرصا من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على أوضاع  أسرة المقاومة وجيش التحرير المادية والاجتماعية، خاصة الأسر الأكثر احتياجا في ظل ظروف استثنائية تعيشها بلادنا نتيجة تفشي وباء كورونا، واحتفاء بالذكرى 77 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال والذكرى 77 للانتفاضة الشعبية ليوم 31 يناير 1944. شهدت قاعة العرض بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بفاس صبيحة الخميس 14 يناير 2021 توزيع حصة من الإعانات المالية بغلاف إجمالي قدره: 69 ألف درهم ، توزعت كالتالي: 15 إعانات مالية كواجب عزاء لأرامل قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 09 إعانات مالية خاصة بالإسعاف الاجتماعي، وهو ما استحسنته المستفيدات مع احترام تام للإجراءات الاحترازية الجاري بها العمل. وفي ختام أنشطة الاحتفاء بالذكرى 77 لعريضة المطالبة بالاستقلال، نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بفاس، محاضرة باللغة الألمانية عن بعد للدكتور عبد الرفيع العمراني بعنوان: Ein Unabhängigkeits manifeste.

جدير بالاشارة الى أن الاحتفاء بالذكرى السابعة والسبعين لعريضة المطالبة بالاستقلال كذا ذكرى الانتفاضة الشعبية ليوم 31 يناير 1944 بفاس،  يتوزع على جملة أنشطة على امتداد النصف الثاني من شهر يناير 2021، من خلال تنظيم محاضرات بلغات حية عدة تعميماً للفائدة، فضلاً عن ندوة علمية عن بعد يساهم فيها ويؤطر برنامجها وموادها عدد من الباحثين في حقل التاريخ والمجتمع والثقافة عن مراكز بحث وكليات ومؤسسات.

التعليقات مغلقة.