عشرون دولة ضمنها دولة عربية تصنف خطرا في ألمانيا بسبب كورونا‎.

 محمد حميمداني

 

اعتبرت الحكومة الألمانية أكثر من عشرين دولة مناطق عدوى عالية الخطورة لفيروس كورونا ، ضمنها دولة عربية ، تقتضي في حقهم إجراءات أكثر صرامة ابتداء من يوم الأحد المقبل .

 

و هاته هي المرة الأولى التي تعتمد ألمانيا هذا التصنيف ، اعتبارا لتزايد أعداد الإصابة بعدوى كورونا في هاته الدولة الأوروبية ، و هو ما يعني خضوع القادمين من هذه الدول لقواعد دخول أكثر صرامة مقارنة بغيرهم .

 

و ستشمل هاته الإجراءات كلا من التشيك و البرتغال و إسبانيا و مصر و الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب دول أخرى ، وفق ما أفصح عنه معهد “روبرت كوخ” الألماني عبر موقعه بشبكة شبكة التواصل الاجتماعي يومه الجمعة الماضي .

 

و أشار “معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية” في بيان أصدره ، اليوم السبت 23 يناير الحالي ، إلى ارتفاع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليونين و 122679 حالة ، و الوفيات إلى 51521 .

 

وضع صحي فرض نقاشا سياسيا بين مكونات المشهد السياسي الألماني ، حيث طالب “حزب الخضر” المعارض بدعم الكمامات فائقة الحماية من طراز “FFP2”  للمحتاجين ، مع  تشديد قواعد ارتداء الكمامات في البلاد .

 

و قالت خبيرة شؤون الصحة في الحزب ، “ماريا كلاين –شماينك” ، في تصريحات أدلت بها لصحف شبكة “دويتشلاند” الألمانية اليوم السبت “على الأقل بالنسبة لمتلقي الإعانات الاجتماعية يتعين تنظيم تقديم مساعدات بسرعة و بشكل غير بيروقراطي من خلال زيادة الدعم المخصص للرعاية الصحية على الأقل طوال مدة الجائحة … بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا تهاب الحكومة الألمانية من وضع حد معقول للرسوم الإضافية ، التي يضيفها التجار إلى سعر الكمامات في ظل سوق محموم” .

 

من جهته قال وزير الشؤون الاجتماعية ، “هوبرتوس هايل” ، في تصريح أدلى به لصحيفة “راينيشه بوست” الألمانية “يجب ضمان تزويد متلقي الدعم الأساسي بـكمامات جراحية و من طراز ” FFP2″ ، مضيفا أن وزارته تعمل بالفعل على خطط خاصة بهذا الشأن ، سيتم عرضها على الحكومة .

 

و قال الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر، “فولكر فيسينج” ، في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية الصادرة اليوم السبت “الكمامات الجراحية أو من طراز FFP2 المطلوبة الآن أغلى من الأقنعة المسموح بها سابقا ، و هذا يؤثر بشدة على متلقي الإعانات الاجتماعية و يتعين على الحكومة الاتحادية أن تتولى تسوية هذا الأمر” .

 

يشار إلى أن المستشارة الألمانية ، “أنجيلا ميركل” ، كانت قد اتفقت مع رؤساء حكومات الولايات قبل أيام قليلة على قرار تمديد الإغلاق ، الذي كان من المقرر في الأصل أن ينتهي بنهاية هذا الشهر ، إلى منتصف فبراير المقبل ، مع تشديد قواعد ارتداء الكمامات في الأماكن العامة و ضمنها المواصلات و المتاجر .

 

 

 

التعليقات مغلقة.