ما يضعف التلقيح وما يقويه.. في المطبخ‎

اعداد مبارك أجروض

ينتظر الملايين في بلادنا وحول العالم أخذ اللقاح المضاد لCovid-19، حيث أعطت معظم الدول ومن بينها المغرب الأولوية لخطوط الدفاع الأولى في مواجهة الفيروس حق التطعيم إلى جانب كبار السن، لكن هناك من لا يعرف عن الإجراءات المصاحبة لعملية وزمن التلقيح فيما يتعلق بحالة الجسد الصحية وكذا عن الأطعمة التي تقلل فعالية لقاح Covid-19.

لقد كشفت جميع الدراسات في هذا الصدد أن السمنة هي العامل الأساسي الذي يقلل فعالية أي لقاح، سواء لقاح الأنفلونزا أو التهاب الكبد B أو أي لقاح آخر، حيث يؤثر الوزن الزائد على استجابة الجسم المناعية، وأظهرت العديد من الدراسات أن أولئك الذين يعانون من السمنة هم من بين أكثر المتضررين من المضاعفات الشديدة لCovid-19، ومع زيادة كتلة الجسم، يزداد خطر الوفاة منCovid-19 ، ويلعب النظام الغذائي دورا رئيسيا في ذلك.

<< مجموعة من الأطعمة تقلل فعالية لقاح Covid-19

* المشروبات الغازية السكرية

من الآثار الجانبية لشرب المشروبات الغازية والسكرية: زيادة الوزن، زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، تسوس الأسنان، زيادة الدهون، آلام المفاصل، مشاكل الكلى، زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ضعف صحة الأمعاء، المشاكل الهرمونية، فقدان الذاكرة، الجفاف، تساقط الشعر، الانتفاخ، وزيادة خطر الوفاة.

* الأطعمة المصنعة والمعالجة

تعتبر الأطعمة المصنعة أو المعالجة مليئة بالمكونات غير الصحية، مثل الدقيق الأبيض والسكريات البيضاء والدهون غير الصحية، وتحتوي هذه الأطعمة على إضافات تزيد من مستويات الدهون والصوديوم والسكر، لزيادة مدة الصلاحية أو الطعم.

* مشروبات الطاقة

تعتبر مشروبات الطاقة أحد أسوأ المشروبات، حيث إنها مليئة بالمنشطات مثل الكافيين والمشتقات الشبيهة الإيفيدرين التي تؤثر على الغدد الكظرية، كما أنها مليئة بالسكر والمواد الحافظة والمواد الاصطناعية الألوان والنكهات.

* المشروبات الكحولية

يرتبط تناول الكحول بالموت المبكر، ومن الآثار الجانبية الخطيرة لشرب الكحول: زيادة الوزن، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، العقم، هشاشة العظام، وتليف الكبد.

* الوجبات السريعة

تتم إضافة السكريات والدهون والأملاح الزائدة للوجبات السريعة بشكل كبير، والتي تشكل ضررا على الصحة.

<< مجموعة من الأطعمة تقوي فعالية لقاح Covid-19

* عناصر غذائية

إن هناك عناصر غذائية هامة تلعب دورا أساسيا في قدرة الجهاز المناعي على مواصلة وظائفه بشكل سليم، مثل النحاس، والحديد، والزنك، وفيتامينات A، B12، B6، C، D. وإن تناول الأطعمة الغنية بتلك العناصر الغذائية بشكل منتظم ومتوازن، يعزز من قدرة الجهاز المناعي. إن الحمية الغذائية المعتمدة على التغذية المتوازنة والمتنوعة تساعد في تقليل احتمالات الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، والشلل، والسكري، وبعض أنواع السرطان، وهشاشة العظام، كما تساعد على التحكم في الوزن. الذي يلعب دورا أساسيا في الإصابة بCovid-19 وكذا بعملية التلقيح.

* التغذية السليمة

إن التغذية السليمة والإقلاع عن التدخين والحرص على الحركة حتى داخل المنزل هو أسلوب فعال جدا لتحسين الحالة الصحية. ويجب ألا ننسى تجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الملح أو السكر. كما يجب تناول 5 حصص يوميا من الخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة والمصادر الغنية بالبروتين، والبقوليات والسمك والبيض واللحوم والدجاج مع تجنب الأجزاء كثيرة الدهون في اللحوم، والحرص على عدم أكل جلد الدجاج. ولا ننسى تناول حصة أو اثنتين من السمك أسبوعيا، وتناول منتجات الألبان يوميا مع تنويعها، والابتعاد عن استهلاك الزيوت المهدرجة، وتفضيل تناول مقدار ضئيل من الزيوت المشبعة واستهلاك الزيوت الأحادية غير المشبعة مع التشديد على ضرورة استبدال الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والزيوت بأطعمة أخرى ذات قيمة غذائية عالية حتى يتمكن اللقاح من الوصول إلى الهدف المنشود وهو وضع إيقاف Covid-19.

التعليقات مغلقة.