بحث حول زربية تازناخت الجزء الاول.

زربية تازناخت بايت واوزكيت.فن.ثقافة.عادات وتقاليد
وتراث شعبي اصيل
TIKDIFT N TZNAXT .TZURI .TUSNA TIMYURIN D TAYSSI TAMADANT TAQBURT
للباحث الحسن اعبا
•       

تقديم
قبل ان نتطرق الى موضوع زربية تازناخت بايت واوزكيت.نتساءل اولا وقبل كل
شيء من هم ايت واوزكيت…وما المراد بهده التسمية…هل هو خيط من خيوط
النسيج كما يعتقد البعض..وهل هي اسم علم ام اسم جماد ام اسم مكان كما يظن
البعض الاخر..وماهي حدودهم الجغرافية وماهي القبائل المكونت لايت
واوزكيت…..وهل كان لهم زعيم سابقا وحدهم….الى غير دلك من الاسئلة
الكثيرة التي تبدو جد صعبة بالنسبة للباحث الدي يهتم بهدا الموضوع..
-الموقع الجغرافي لبلاد ايت واوزكيت
تقع القبائل المشكلة لايت واوزكيت بين خطي العرض30 و 31 وخطي الطول 7 و84
على السفح الجنوبي لاطلس مراكش وحول جبل سيروا وتبعد الحدود الشمالية
الغربية لهده المجموعة عن مدينة مراكش بحوالي ستين كلم مستقيمة وتحيل هده
القبائل اراضي واسعة يمكن تقديرها اعتمادا على الخرائط الطوبغرافية
بحوالي خمسة الاف واربعمائة كلم مربع. وتبلغ مساحة هده القبائل في
مجموعها شكل شبه دائري تمثل قمة جبل سيروا مركزه المنحرف نحو الجنوب
الغربي .ويمثل مجرى واد المالح ..اسيف مارغن من جنوب قبيلة
..ايونيلن..الى وادي ورزازات جزء من محيطه الشرقي وتكمل حدود قبيلتي
ايگلووا وايت تمناط الجزء الباقي من هدا المحيط .اي من الناحية الشمالية
الشرقية .اما في الجنوب الشرقي فيتشكل الحد الطبيعي عند المنطقة التي
تلتقي فيها منحدرات السفح الجنوبي الشرقي لجبل سيروا مع مقدمات جبل
تيفرنين في الاطلس الصغير .وتساير هده الحدود مجرى وادي زاگموزن في قسم
كبير من هدا الخط .ويكتمل محيط هده المجموعة عند مناطق التقاء المنحدرات
الجنوبية الغربية لجبل سيروا بالامتدادات الجنوبية لاطلس مراكش عند جبل
اورگ وحدود قبيلة ..ءيوزيون..كما يمكن رسم بلاد ايت واوزكيت بواسطة
حدودها مع القبائل المحيطة بها وعددها خمس عشرة قبيلة بل اكثر من هدا
العدد.وعلى العموم فان بلاد ايت واوزكيت يتشكل من قسمين تضاريسيين
كبيرين.يتكون القسم الاول من الجبال العالية التي تمثلها السفوح الجنوبية
لاطلس مراكش وتعرف هده الجبال ب ..ادرار ن درن..وتمتد من فجي..تيزي
نتلوات..وتيزي ن تيشكا في الشمال الشرقي الى جبل ..اورك..في الجنوب
الغربي مرورا بجبل تيديلي وكدلك..توبقال..وجبل ن وانو ن واكريم وجبل
..تادمامت..التي تزيد قممها عن ثلاتة الاف متر وتصل الى 4165 عند قمة جبل
توبقال وكلها جبال بركانية الاصل تتكون غالبا من صخور الگرانيت وتشكل هده
الجبال جدار قوي عميق للاودية وتخترقه فجاج عالية كثيرة .
ايت واوزكيت وصعوبة تحديد الاسم والقبائل المكونة لايت واوزگيت.
من الصعب جدا ايجاد تعريف دقيق ومحدد لكلمة ايت واوزگيت وانما هناك
افتراضات لايمكن لنا ان نجزم ونؤكد بانها صحيحة ام لا .وانما اول من
استعمل كلمة ايت واوزگيت هو الرحالة المشهور..الشريف الادريسي في القرن
السادس الهجري ..الثالث عشر الميلادي..وقد استعمل ..وانتوزگيت..والدي
يطلق انداك على مجموعة قبلية مصمودية مستقرة بين سوس واغمات .وعندما عدد
المؤرخ ابن خلدون اسماء القبائل المصمودية دكر من بينها ..بنو وازگيت
..وهناك مثلا من يربط هده الكلمة ..ايت واوزگيت..بصناعة الزرابي المشتركة
بين اغلب القبائل التي تنعت بهدا الاسم .وهناك من يطلق هده الكلمة على
الخيط الملون التي تنسج منها الزربية الواوزگيتية.اما
القبطان..ماركيي..فيرى ان بعض السكان يزعمون ان اسم..ايت واوزگيت..كان
يطلق في الاصل على قبيلة كبيرة واحدة تحت سلطة زعيم واحد ثم انقسمت على
نفسها .وهدا مادهب اليه حسن الوزان..الملقب ب..ليون الافريقي..حيث ورد
ذكر قبائل أيت واوزكيت في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان
الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هذا
الجبل يقابل ناحية هسكورة على منحدر الأطلس المتجه الى الجنوب، وسكانه
كثيرون، وهم رجال في غاية الشجاعة عندما يحملون السلاح، سواء منهم
الراجلون والفرسان، يملكون خيولا كثيرة وقصيرة القامة، وتنبت في جبلهم
كمية كبيرة من النيلة والشعير، غير أنه لا ينبت ولو حبة قمح، بحيث لا
يقتاتون إلا الشعير، ويُرى فيه الثلج طوال السنة، والأعيان والفرسان في
السكان عديدون، ولهم أمير يحكمهم بصفته رئيسا لهم، يأخذ جبايات الجبل
ليصرفها في الحروب التي تنشب بين قومه وسكان جبل (تنزيتة)، ويعمل تحت
إمرته نحو  عشرة الاف  فارس، بينما يمثل الأعيان والفرسان مثل هذا العدد
بالتقريب، ويعمل تحت إمرته  مائة  من رماة البنادق المختلفة
ويضيف الرحالة قائلا: في الوقت الذي ذهبتُ الى هذا البلد كان الرئيس فيه
رجلا في غاية الكرم، يحب قبل كل شيء جميع ما يقدم اليه من هدايا ويُكال
له من مديح، ولم يكن له نظير في اللطف، إذ يعطي كل ما يملك وينشرح
لاستماع اللغة العربية الفصحى ولو أنه لا يفهمها، ويستخفه الطرب عندما
ينشده الشعراء ما نظموه في مدحه، ولما أرسل ملك فاس عمي سفيرا الى ملك
تنبوكتو (الأسكيا محمد الكبير رأس أسرة الأسكيين ملوك سنغاي وقد حكم بلاد
السودان قرابة نصف قرن 898-934هـ / 1493-1528م)، أخذني معه ووصلنا ناحية
درعة التي تبعد عن مقر هذا الرئيس بنحو مائة ميل، فبلغه صيت عمي الذي كان
في الواقع خطيبا مصقعا وشاعرا ظريفا، أرسل ذلك الرئيس خطابا الى حاكم
درعة يرجو منه أن يبعث إليه بعمي لرغبته في رؤيته والتعرف عليه، فاعتذر
عمي قائلا، إنه لا يمكن لرسول ملك أن يذهب لزيارة الرؤساء الموجودين خارج
طريقه ويؤخر خدمة الملك، إلا أنه تفاديا للظهور بمظهر الكبرياء سيبعث
إليه بابن أخيه يسلم عليه، وأرسلني مع بعض الهدايا اللطيفة المشتملة على
ركابين مزخرفين بنقوش مغربية قيمتهما 25 مثقالا، ومهمازين مزخرفين
قيمتهما 15 مثقالا، ونطاقين من الحرير مفتولين بخيوط ذهبية أحدهما بنفسجي
والآخر لازوردي، وكتاب في غاية الجمال جديد الجلد عن حياة صلحاء افريقيا،
وأخيرا قصيدة في مدح هذا الرئيس، وتوجهتُ إليه في رفقة فارسين، ودام
السفر 4 أيام نظمتُ خلالها قصيدة أخرى في مدح الرئيس المذكور
ولما وصلت الى المدينة كان الرئيس يتهيأ للخروج الى الصيد في موكب فخم،
وما كاد يعلم بقدومي حتى أمر بإحضاري إليه فورا، وبعد أن سلمت عليه
وقبّلت يده سألني كيف حال عمي، فأجبته بأنه بخير وأنه في خدمة جنابه، أمر
لي حينئذ بمنزل أقيم فيه، وطلب مني أن أستريح ريثما يعود من الصيد، وقد
رجع قبل الوقت المنتظر ليلا، وأرسل في طلبي للالتحاق بقصره، فتقدمتُ إليه
وقبّلت يده مرة أخرى، ثم أطريته كثيرا وقدّمت إليه الهدايا التي سُرّ بها
غاية السرور على ما ظهر لي، وناولته أخيرا قصيدة عمي التي أمر أحد كتابه
بقراءتها، وبينما كان هذا الكاتب يشرح له محتوى القصيدة نقطة نقطة، أخذت
تظهر على وجهه أمارات الغبطة والارتياح، ولما انتهت القراءة والترجمة جلس
الرئيس لتناول الطعام وأجلسني على مقربة منه، وكان الطعام من لحم الغنم
شواء وطبيخا ملفوفا في مرققات من ة العجين المتناهي في الدقة تشبه
شريطيات (لازانيا) وألوانا أخرى من الأطعمة لم أعد أتذكرها الآن
ولما انتهينا من الأكل قمت وقلت: مولاي، لقد بعث عمي إلى جنابكم بهدية
صغيرة هي جهد فقيه فقير، ليعبر لكم عن حسن نيته وتحتفظوا له بحيز صغير في
ذاكرتكم، أما أنا ابن أخيه وتلميذه فإني لما كنت لا أملك وسيلة أخرى
للتعبير عن ولائي لكم، سوف لا أهدي لكم غير كلمات، ومهما كانت ضآلتي في
الواقع فإنني أرغب في أن أُعِدّ من خدّام جنابكم، وبعد ذلك أخذت أنشد
قصيدتي، والرئيس أثناء ذلك يطلب تارة أن يُشرح له ما ندّ عن فهمه، وينظر
أخرى إلي أنا الذي لم أكن آنذاك سوى غلام ابن ستة عشرة  سنة، ولما انتهيت
من الإنشاد ودعني لأنه كان متعبا بالصيد، وحانت ساعة النوم، وفي صباح
الغد الباكر استدعاني لتناول الفطور معه، وبعد الأكل أعطاني مائة  مثقال
أقدمُها لعمي وغلامين يخدمانه أثناء سفره، وأهدى إلي شخصيا خمسين مثقالا
وفرسا، وأعطى لكلا الرجلين الذين يرافقاني  عشرة ,  مثاقيل، وكلفني أن
أقول لعمي إن هذه الهدايا القليلة إنما هي لشكره على قصيدته، وليست في
مقابل الهدايا التي تسلمها منه، لأنه يؤجل التعبير له عن امتنانه العظيم
إلى ما بعد رجوعه من تنبوكتو، وأمر أحد كتابه أن يدلني على الطريق، ثم
صافحني وأذن لي بالانصراف في نفس ذلك الصباح، إذ كان عليه أن يشنّ غارة
على أحد خصومه، فودّعت مضيفي حاملا أطيب ذكرى عنه وعدتُ الى عمي، وقد
ابيت إلا أن أروي هذه القصة لأبرهن لكم على أنه يوجد بإفريقيا كذلك نبلاء
ورؤساء …الى غير دلك
القبائل المكونة لايت واوزگيت
تنقسم اتحادية قبائل أيت واوزكيت الى القبائل التالية
قبيلة زاكموزن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها ايغيل نوغو،
وتنقسم الى أربع فرق وهي
أيت واركتان
أيت توزونت
أيت إيغيل
أيت إيكلت
قبيلة تيفنوت : من اتحادية قبائل أيت واوزكيط، ومن قراها (واونزورت،
ايمليل، تاسولت، تانميرت، ايكيس، أمزاركو، تانغرمت، ايكيدي) وتنقسم الى
فرق وهي
أيت وامومن
أزكروز
إيمي نتيزكي
تيزكي نتاقايين
أيت تيمكونسا
اغــلاد
ايمي واسيف
قبيلة أزيلال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وفي أراضيها تقع بلدة
(أسكاون) ومن قراها (مزكمات، أساراك، اعرابن، أيت ازاغار، تامالوت،
اسفريمر) وتنقسم الى قسمين
أيت تاملدو : وتقع بالشمال، وتضم الفرق التالية
أيت واحمدن
أيت وارتاسا
أيت مفر
أيت الحاج
أيت مسري
أيت إيزكار
أيت تادرارت : وتقع بالجنوب، وتضم الفرق التالية
إيد نوح
أيت أوغبار
إيرناتن
أيت سليمان
إيد ويلون
أيت إيكلت
إيكرمزداتن
قبيلة أيت عثمان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، وفيها
زاوية تاسفدرارت
زاوية تاكشتيمت
زاوية للامريم
قبيلة أيت أوبيال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها
تاكويامت، وبها
زاوية تيزكي
أسـاكا
قبيلة تيديلي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها تامجدوت
وتاشديرت والصور، وتنقسم الى ست فرق وهي التالية
أيت عبدالله
أيت بويهدا
أيت الدير
أيت واليغان
ايت واماس
أيت تيزكي نايت ايخلف
قبيلة أيت لتـي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أزرو، وفيها
زاوية أسيف نسوس
ضريح سيدي علي اولتي – من المصلوحيين
قبيلة تيزكي نوزاليم : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن
قراها أديغان، وفيها
زاوية اينكال
قبيلة أيت زينب : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وفي أراضيها تقع قصبة
أيت بنحدو، ومن مداشرها تازليغت وتاماسينت، وتنقسم الى فرق وهي التالية
أيت عيسى
أيت تاسايوت
أيت تيكيرت
أيت زينب الزانيفي
زاوية انخيسا
زاوية تيكيرت
زاوية تادليست
زاوية سيدي احمد
زاوية مزاهرة
قبيلة تامسطينت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيمزريت
قبيلة أيت ماغليف : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة أيت قالا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة أيت واغرضا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة إيميني : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها
ايفلسلت، وتاكينت
، قبيلة أيت تاوايا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن
قراها تاوريرت، وتاسكوكت، وتادولة
قبيلة أيت ويلون : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة تاماسين : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها
تاملاكوت، وفيها
زاوية بولمان
انزال
قبيلة إيخزامن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أماسين، وفيها
اورتي
زاوية أماسين
قبيلة أيت سمكان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيكا
قبيلة إينماراغت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة
قبيلة أيت عامر : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط
ان سكان قبائل ايت واوزگيت مثلهم مثل سكان شمال افريقيا كانوا في بداية
امرهم رحلا رعاة لهم اغنام كثيرة وهم امازيغ الدين تحدث عنهم جل المؤرخين
القدماء..كالمؤرخ اليوناني..هيرودوس..واندري جوليان واخرون لهم اغنام
ويقومون بازالة الصوف الى اليوم..وهو مايسمى ب..تالوسي..ومن دلك الصوف
قاموا بصناعة النسيج ومن بينها الزربية..فما هي الزربية….
الجزء الاول..يتبع..مع الحسن اعبا

التعليقات مغلقة.